Al-Quds Al-Arabi

الكشف عن «اتفاق سري» بين نتنياهو وزوجته سارة لإدارة شؤون مكتبه يثير ضجة واسعة في إسرائيل

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

كشفت مصادر إســرائيلي­ة عن «اتفاق سري» بين رئيس حكومــة الاحتلال بنيامــن نتنياهو وزوجته سارة بن آرتسي ـ نتنياهو قبيل توليه رئاســة الوزراء الأولى عام 1996 وفيه يكون من صلاحياتها تعيين رؤســاء للموساد والمخابرات العامة )الشاباك( والجيش.

ونشر صحافي إســرائيلي وهو دان رافيف، أمس شــريط فيديو يظهر فيه نائــب مدير عام الصناعات الجوية الســابق دافيد آرتسي وهو يؤكد أنه شاهد وقرأ الاتفاق السري بين بنيامين وسارة نتنياهو.

وحسب هذا الاتفاق وفق تأكيدات بن آرتسي فإن نتنياهــو ملزم باصطحــاب زوجته في كل ســفرة حتى لــو كانت تســتغرق ليلــة واحدة وبمقدورهــ­ا أن تشــارك فــي كل الاجتماعــ­ات الســرية. أما البند الثالث في «الاتفاق الســري» فهــو الأهــم وبموجبه تتمتــع ســارة نتنياهو بصلاحية المصادقة خطيا على تعيينات رؤســاء المؤسســة الأمنية، وفي حــال تم انتهاك الاتفاق يتم تحويل كافة مقدرات وأملاك زوجها لحسابها وملكيتها.

كما قال في شــريط فيديــو أن المحامي دافيد شــومرون ابن خال نتنياهو قد كشف أمامه عام 1999 عــن اتفاق بــن الزوجــن نتنياهو، وفيه أكد أن ســارة تصادق على تعيين رئيس الموساد وقائد الجيش. ويتابع نقلا عن شــومرون قوله «قرأت سطور الاتفاق وأظلمت الدنيا في وجهي». وأضاف «بل شاهدت شــومرون قد غالبه الدمع وهو يتحدث عن الاتفاق».

15 صفحة

ويوضح بن آرتســي أن الاتفاق يتكون من 15 صفحة وموقع من قبل بنيامين وســارة نتنياهو لجانب اســميهما ورقمي بطاقة هوية كل منهما. وينــوه الصحافــي دان رافيف أن بن آرتســي كان وقتها مقربا من محســنة يهودية تدعى غيتا شــروفير، وقام بالتوسط لشــومرون بناء على طلبه لديها كي تواصل تشغيله كمحام خاص لها بعدما أوقفته عن عمله.

وعن ذلك قــال «تلقيت في أحــد الأيام مكالمة هاتفية من شــومرون طالبا اللقاء في مقهى في مدينة كفرســابا فوجدته هنــاك والدمع بعينيه شــاكيا فصله من عمله. وفجأة مد يده لحقيبته وتنــاول وثيقة تبين أنها الاتفاقيــ­ة بين نتنياهو وزوجتــه في محاولة ليظهر لــي أنه محام ماهر ومهــم، ثم دعانــي لأقرأها وفعــا قرأتها رويدا رويدا وكاد أن يغمى علي.»

ويقول إن الاتفاق يشــمل بنــودا تقضي بأن تتولى ســارة نتنياهــو إدارة الشــؤون المالية وملكيــة بطاقة الاعتمــاد المصرفيــة، وفي حال احتاج نتنياهو لنقود فســتقوم هي بمنحه إياها نقدا. وتابع «باختصار هي تسيطر على كل الأمور المرتبطــة بزوجها وهي تدعى لــكل الاجتماعات الأمنيــة وبمقدورهــ­ا أن تقرر متــى تدخل هذه الاجتماعات .»

المطاعم وصالونات الشعر

وحسب شــهادة بن آرتســي يتطرق الاتفاق بينهمــا للجوانــب اللوجســتي­ة كالمطاعــم وصالونات الشعر وأمور شخصية أخرى. وردا على سؤال لماذا أطلعه شــومرون على «الاتفاق الســري» يوضح آرتسي أنه رغب بذلك أن يظهر كم هــو محام مقرب لرئيس الوزراء ولشــؤونه الحساســة جدا مما ينفي اتهامات المحسنة غيتا شــروفير بأنه «محام أخرق». ويستطرد «كذلك رغب بن آرتســي على مــا يبــدو، أن يؤثر علي والتلميــح الغليظ لي بأن شــبكة علاقات متينة تربطه برئيــس الحكومة وأنه ســيكون مصدر دعم لي إن احتجت مستقبلا مقابل مساعدته في

حدث معي أيضا

تثبيت عمله لدى المحســنة شــروفير». ويوضح أنه داعــم لحزب «الليكود» وأنــه بعد اللقاء في المقهى توجه للمحسنة شروفير وأقنعها بالتعاقد مجددا مع المحامي شومرون المقرب من نتنياهو».

ويقول الصحافي رافيف إنه يعرف آرتســي منذ سنوات طويلة وإنه رجل صادق وأهل للثقة وإن شــهادته تبينت مصداقيتها بعد فحصين في آلة كشف الكذب «البوليغراف».

وروى عضو الكنيســت ايلي آفيدار من حزب «يســرائيل بيتنا» لصحيفة « معاريف» أن دافيد آرتســي محق. وتابع «لقد حدث معــي أيضا ما حــدث معه بعدما غادر أفيغــدور ليبرمان مكتب رئاســة الــوزراء في ديســمبر/ كانــون الأول 1999 حيــث هاتفني دافيد بار ايلان مدير قســم الصحافة والتخطيط الديبلوماس­ــي في المكتب وطلب أن نحتســي القهوة مــع نتنياهو لفحص إمكانية تعييني مديرا للمكتب بدلا من ليبرمان. وصلــت وبعــد20 ثانية دخلت ســارة نتنياهو غرفــة الاجتماع ونهــض نتنياهو علــى الفور، وقــال إن لديه عــدة مكالمات هاتفية وســيعود بعدها وبعد عشر دقائق دهشت للاستنتاج بأن سارة نتنياهو هي التي تقوم بمساءلتي وتجري المقابلة معي. ودون تردد قلت لها: شــكرا لك إنك تجاملينــي ويبدو أن رئيس الحكومة مشــغول وعندما يفرغ من مشاغله فليتفضل بتحديد موعد

لجلسة معه. ثم غادرت. لا حاجة لبوليغراف لأن بن آرتســي صادق وهناك أمثلــة أخرى والبقية ستأتي .»

حقيقة أم حملة دعائية؟

وتســاءل بعــض الأوســاط الإعلاميــ­ة والسياســي­ة هل هو صحيح فعــا أم جزء من حملــة دعائيــة معادية. ويوضــح الصحافي بــن كاســبيت أن دافيــد بن آرتســي خضع لفحوصــات جهــاز الكذب وتبــن أنه صادق في شــهادته. وتابع في تغريدة على «تويتر» «تظهر فحوصات البوليغراف أن الاستنتاجا­ت تصرخ بحد ذاتها .»

وردا علــى ســؤال إذاعة جيــش الاحتلال نفى المحامي دافيد شــومرون قريــب نتنياهو شهادة بن آرتســي ووصفها بالكاذبة والفرية. ورد عليه الصحافي الإســرائي­لي الذي كشف الموضوع )دان رافيف( وأكد أن القصة حقيقية ولا توجــد مصلحة لاختــاق أي قصة، وأن ما دفعه للنشــر مصلحة الدولة العليا، منوها أنه هو من بادر لإخضاع بن آرتسي لفحص كشف الكــذب من أجل التثبت مــن مصداقيته قبل ما نشره.

ونفى ديوان رئاســة الوزراء الإسرائيلي­ة، معتبرا كل ما جــاء أعلاه كذبــا وافتراء، وأن الموضوع ســيعالج قضائيا، أما شومرون فقال في تعقيبه إن «الفيديو الذي يلقى رواجا واسعا في الإعلام ومنتديات التواصل الاجتماعي هو محض افتراء متهما بن بالكاذب.»

وفي ســياق متصل يــدرس نتنياهو إلغاء ســفره إلى الإمــارات، وذلك بســبب دخول زوجته إلى المستشفى بســبب التهاب الزائدة الدودية لديها. وقال الناطق بلســان رئاســة الــوزراء الإســرائي­لية إن نتنياهو ســيرافق زوجته طــوال الفحوصات وســيتخذ القرار النهائي بشأن ســفره للإمارات في وقت لاحق اليوم.

ونقل موقع «معاريف» عن مصدر إسرائيلي قوله إنــه يتوقع أن يلغي نتنياهو ســفره إلى الإمارات فــي أعقاب معالجــة زوجته. وقالت إذاعــة جيش الاحتــال نقلا عــن مصادر في مكتــب نتنياهو قولها إن ســفره إلى الإمارات سيتأخر بسبب عدم مصادقة الأردن على مسار الرحلة الجوية حتى الآن، وسط تقديرات بأن ذلك نابع من إلغاء زيارة ولــي العهد الأردني إلى الحرم القدسي، أمس الأول، بادعاء وجود خلافات على الترتيبات الأمنية. وكشــف عن نقل ســارة نتنياهو لمستشــفى» هداســا» في القدس المحتلة بعد أوجاع شــديدة في البطن، وســط ترجيحــات بأنها ســتضطر للخضوع لعملية جراحية بسبب التهاب الزائدة الدودية.

وقــال بيان صــادر عن مكتــب نتنياهو إن ســارة نتنياهو عقيلة رئيــس الحكومة، نقلت إلى مستشفى هداســا عين كارم، حيث سترقد بالمستشــف­ى عــدة أيــام، وقد رافقهــا رئيس الحكومة نتنياهو خلال إجراء الفحوصات».

ويأتــي ذلك علــى خلفية دعــوى قضائية جديدة ضــد ســارة نتنياهو، رفعهــا ضدها يعقوب كادوش مدير العمال السابق في منزل رئيس الحكومة نتنياهو، مطلع هذا الأســبوع، ويتهمها فيهــا بالعنصرية ضد العاملين. وهذه الدعوى تضاف لعشرات الشكاوى المماثلة في السنوات الأخيرة ضد ســارة المتهمة بالتنكيل الفــظ بالموظفات والموظفين فــي بيتها ومكتب زوجها. ووفقا لــكادوش، مديــر اعمال منزل نتنياهو لأكثر من خمس ســنوات، فإنه أُجبر على تزوير تقارير الحضــور لبعض الموظفين، والذيــن تم توظيفهم بالمخالفــ­ة لأحكام قانون ســاعات العمل الخاصة بالعاملين. يشــار الى أن سارة نتنياهو هي الزوجة الثالثة لبنيامين نتنياهو بعدما تطلق من زوجتين سابقتين.

 ??  ?? نتنياهو مع زوجته
نتنياهو مع زوجته

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom