Al-Quds Al-Arabi

مجلس الشيوخ الاسباني يطالب بالتوافق حول نزاع الصحراء ودعم البحث عن حل أممي

- مدريد ـ «القدس العربي» من حسين مجدوبي:

صادق مجلس الشــيوخ الاســباني، باستثناء نواب حزب فوكس المتطرف، على قرار يطالب بمساهمة مدريد في إيجاد حل لنزاع الصحراء بحكم صفة هذا البلد كقوة استعمارية ســابقة، علاوة على ضرورة تجنب المواجهة في هذا الملف بين مكونات المشهد السياسي الاسباني.

وجــرت عمليــة التصويــت الأربعاء من الأســبوع الجــاري، بمصادقــة أحزاب اليســار مثــل بوديموس والحزب الاشــتراك­ي واليســار الجمهــوري الكتالاني، وكذلك أحــزاب اليمين مثــل الحزب القومي الباســكي والحزب الشــعبي وحزب اســيودادا­نوس، باستثناء فوكــس القومي المتطرف، على قــرار ينص على ضرورة تبنــي موقف موحد يمثــل «الدولة الاســباني­ة» في هذا الملف. وينص كذلك على تفــادي أي مواجهة أو توظيف نزاع الصحراء في الجدل القائم بن المعارضة والحكومة.

وأعربت الأحزاب عن ارتياحها بشأن التفاهم الذي حصل في وقت تمر فيه العلاقات بين مكونات المشهد السياسي الاسباني بأزمة حادة تتميز بالمواجهة المستمرة.

وطالبت بعض الأحــزاب مثل اســيودادا­نوس، من الحكومة التحرك، نظراً لصفة اســبانيا الســابقة كقوة استعمارية وبما تتمتع به كمســؤولة إدارية حتى الآن، وفــق الأمم المتحدة. لكــن حكومة مدريــد ترفض هذه الصفة. وجرى الإجمــاع على ضرورة دعم الأمم المتحدة وبعثة المينورســ­و من أجل حل عــادل ودائم متفق عليه بين الطرفين، نظراً «لأهمية الحل في إرســاء التعاون في المغرب العربي»، وجرت الدعوة الى العمل في البحث عن الحل انطلاقاً من العلاقات الأوروبية والعلاقات الثنائية. وتشــدد الأحزاب على تقرير المصير، ووجهت طلباً إلى حكومة مدريد برفع مستوى المســاعدا­ت الإنسانية إلى الصحراويين في مخيمات تندوف.

وتأتي معارضــة فوكس للقرار لأن هــذا الحزب أراد التنصيص على أن الحركات القومية في اسبانيا ليس من حقها تقرير المصيــر، ولكن هذا الحق لدى الصحراويين، وشــدد الحزب على ضرورة اعتبار اسبانيا قوة إدارية

في الصحراء.

ويأتي قرار مجلس الشيوخ الاسباني في وقت هيمنت فيه قضية الصحراء على مستويين، الأول وهو المواجهة بين مكونات المشــهد السياسي من يسار ويمين وحركات قومية، بل وحتى الحكومة نفســها، بين حزب بوديموس المؤيد لجبهة البوليســا­ريو والحزب الاشتراكي المتراس للائتلاف الذي يراهن على الاعتــدال في هذا الملف دون التخلــي عن دعم تقرير المصير. ثــم هيمنة هذا الملف في العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد بعد رفض الأخيرة قرار الرئيس الأمريكي الســابق دونالد ترامب الاعتراف بســيادة المغرب على الصحراء ومطالبــة الحالي، جو بايدن، التراجع عــن هذا الاعتراف. وكانــت هناك قمة مبرمجــة بين مدريــد والرباط يــوم 17 كانــون الأول/ ديســمبر الماضي وجرى تأجيلها بسبب نزاع الصحراء رغم التذرع بالجائحة، ثم تأجيلها خلال شــباط/فبراير الماضي.

وكانــت الرباط قــد طالبت اســبانيا بموقف واضح من نــزاع الصحراء بالاعتراف بالســيادة المغربية، ولم تستجب مدريد حتى الآن وتستمر في موقفها الأممي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom