Al-Quds Al-Arabi

روسيا تدعو الزعماء في أفغانستان لاجتماع إقليمي لدفع عملية السلام

-

■ كابول ـ رويترز: يبحث الزعماء السياسيون الأفغان، بمن فيهم الرئيس السابق حامد كرزاي، دعوة لحضور اجتماع تنظمه روســيا لدفع عملية السلام في أفغانســتا­ن، في حين تكثف قوى أجنبية منها واشنطن مساعيها الدبلوماسي­ة.

وتعتزم روســيا عقد مؤتمر حول أفغانســتا­ن في موسكو في 18 مارس/آذار ودعت إليــه العديد من الأطراف الإقليمية. ويأتي ذلك في وقت عصيب لعملية الســام مع اقتراب مهلة لانســحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في الأول من مايو/ أيار ومراجعة الولايات المتحدة لخططها هناك.

وتعثــرت مفاوضات الســام بين الحكومــة الأفغانية وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة. وقال محمد نعيم، المتحدث باســم طالبان، إنها تلقت دعوة من موســكو لكنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستحضر الاجتماع. وقال مصدر مقرب من حركة طالبان، طلب عدم نشــر اســمه، إن فريقاً من أربعة إلى خمسة أعضاء من المكتب السياســي للحركة فــي الدوحة ســيحضر المؤتمر. وقال المتحدثون باســم الرئيس الســابق كرزاي ونائبه السابق كريم خليلــي وأمير الحرب الســابق قلب الدين حكمتيــار إنهم تلقوا دعــوات. وأكد خليلي فقط أنه ســيحضر. وقــال مكتبا الرئيس أشرف غني وكبير مسؤولي الســام والمرشح الرئاسي السابق عبد الله عبد الله إنهما يدرســان كذلك ما إذا كانا سيشاركان في المؤتمــر. وتأتي القمة في وقت حســاس، إذ يواجه غني ضغوطاً بعد اقتراح المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد، الأســبوع الماضي، تشكيل حكومة انتقالية، وهو ما رفضه غني بشدة مطلع الأسبوع قائلاً إن الانتخابات فقط هي التي يمكن أن تفرز حكومة.

واقتــرح خليل زاد عقد مؤتمر منفصل في تركيا في الأســابيع المقبلة، وطلب من الأمم المتحدة إدارته. وتقول مصادر دبلوماسية إن الولايات المتحدة وباكســتان والصين دعيــت أيضاً للحضور يــوم 18 مــارس/آذار. وقالــت وزارة الخارجيــة الأمريكية إنه ليس لديها «ما تؤكده» في هذا الشــأن. ولم يؤكد المتحدث باسم الخارجية الصينية أو ينف تلقي دعوة، لكنه قال: «الصين تدرس بعناية الاجتماعات متعددة الأطراف التي اقترحتها روسيا بشأن أفغانستان .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom