Al-Quds Al-Arabi

الفسيفساء حرفة تاريخية تنبض بالحلحياة في الملمغرب

-

■ الرباط ـ الأناضول: لا يزال فن وحرفة الفسيفســا­ء أو «الزليــج البلــدي» متربعا داخل الوجــدان الجمعي للشــعب المغربي، رغم مرور مئات السنين وظهور بدائل فنية جمالية أخرى في البلد العربي.

وتحمل أرصفة الشــوارع والميادين وجدران القصور والمســاجد والمنازل والحمامات، أرثا تاريخيا بلمســات الفسيفســا­ء، التــي أضفت بجانــب الجمــال نوعا من الخصوصية المغربية لا تخطئها عين عشاق الفن الأصيل.

والفسيفســ­اء المغربي، عبارة عن أشــكال هندســية )مربعات أو مثلثات أو مســتطيلات( مــن الصلصال يتم وضعها في الأفران ثم زخرفتها بألــوان مختلفة، قبل أن يتم تقطيعها وتجميعها لتشــكيل تحــف فنية ذات رونق وجمال فريد.

وصناعة الفسيفســا­ء، عملية فنية تتطلب مهارة ودقة متناهية في جميع المراحل، وهي حرفة تاريخية تتماشى مــع كل العصور ويتوارثها الأجيال عبــر الحقب الزمنية المختلفة.

على أطراف مدينة ســيدي بوقنادل )إحدى ضواحي الرباط( يتوسط المغربي التهامي زويتة )42 عاما( 4 عمال في ورشة تحمل اســمه، وتتحول مع مطلع كل صباح إلى خلية نحل لإبداع صناعة ورسم وزخرفة فن الفسيفساء.

بــن التقطيع والتلوين والتشــكيل والزخرفة تصدح أصوات المطارق في أرجاء الورشــة، التي تبدع يوميا في عشرات القطع الفنية شديدة التميز والجمال.

ويقول التهامي زويتة، أثناء مروره بين العمال لإضفاء

روح البهجة والمــرح عليهم، إن فن الفسيفســا­ء لا يزال يتربع على عرش الفنون العربية في المغرب، إذ تزيين به القصور والمنازل والأسقف والنوافر والأرصفة وأحواض السباحة.

ويضيــف: «بدأت تعلم هــذه الحرفة منــذ عام 1990 وظللت أعمل في ورش لمدة 13 عاما، قبل أن أقوم بتأسيس ورشة خاصة برفقة شقيقي عبد القادر في عام 2003».

ويؤكد زويتة أن تعلم هذه الحرفة يتطلب من 7 إلى 10 سنوات لاكتساب كافة المهارات المهنية والفنية.

وعــن مراحــل صناعــة الفسيفســا­ء، يقــول: «يتم اســتخراج الطين ثم العجن والحرق في الأفران، يليهما مرحلة الصباغة وثم الحرق مجددا والفرز والتشكيل في قطع فنية على الأسطح والأسقف والجدران.

ويتابع: «تختلــف الأدوات والألوان المســتخدم­ة في صناعة الفسيفســا­ء حســب متطلبــات الزبائن وأماكن التركيب ومستوى العمل المطلوب في كل قطعة فنية».

وحســب زويتة، رغم جمال وإبداع فن الفسيفســا­ء المغربــي لكــن الحرفــة التاريخيــ­ة تعانــي العديد من التحديات من أجل البقاء، أبرزها مؤخرا تفشــي فيروس كورونا والذي أدى إلى انخفاض معدل رواجها والإقبال عليها.

وانتشــر فن الفسيفســا­ء فــي القرن الحادي عشــر الميــادي، واســتخدمه الفنانون المســلمون في زخرفة وتزيين المســاجد والقصــور وخاصة في عصــر الدولة الأموية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom