Al-Quds Al-Arabi

لبنان قد يتجه نحو «العتمة الشاملة» نهاية الشهر الحالي ما لم يتم توفير المال اللازم لشراء الوقود المُشغّل لمحطات الكهرباء

-

■ بيــروت - وكالات الأنبــاء: حــذّر وزير الطاقة والمياه في حكومــة تصريف الأعمال، ريمون غجــر، أمس الخميس مــن أن لبنان قد يتجه إلى «العتمة الشــاملة» في نهاية الشهر الحالي مــا لم يتم توفيــر المال اللازم لشــراء الفيول المشغلّ لمحطات توليد الكهرباء.

ومنذ ثلاثة عقود على الأقــل، يواجه لبنان الغارق في أســوأ أزماته الاقتصادية مشــكلة متفاقمــة فــي قطــاع الكهربــاء ذي المعامــل المتداعيــ­ة، وســاعات تقنــن طويلــة تتخطى 12 ســاعة. وأجبر ذلك غالبيــة المواطنين على دفع فاتورتين، واحدة للدولة وأخرى مرتفعة

لأصحــاب مُولِّــدات الكهربــاء الخاصة، التي تعوض نقص إمدادات الدولة.

وقال غجــر بعد لقائــه رئيــس الجمهورية ميشــال عون، وفق تصريحات نقلتها الوكالة الوطنيــة للإعلام «لبنان قــد يذهب إلى العتمة الشــاملة في نهاية الشــهر الجــاري في حال عــدم منح مؤسســة كهربــاء لبنان مســاهمة مالية لشراء الفيول.»

وأضــاف «المشــكلة أمــس تتلخــص بعدم توافــر الأموال اللازمة لشــراء الفيول» بعدما كان يتــم الاعتمــاد حتــى الآن علــى الأمــوال المرصودة في ميزانية العام الماضي.

ولــم يقر لبنــان بعد ميزانية للعــام الحالي على وقــع الانهيار المتمادي وشُــحَ الســيولة وتضاءل احتياطي مصرف لبنان بالدولار.

وطلبــت وزارة الطاقة منحها ســلفة بقيمة 200 مليار ليرة من احتياطــي الميزانية لتوفير الحاجــة الملحــة لمؤسســة كهرباء لبنــان من إجمالي 1500 مليار تحتاجها لتأمين الكهرباء.

ودعــا رئيــس البرلمــان نبيــه بــري اللجان النيابية المعنية إلى جلسة يوم الثلاثاء لدرس بنديــن، أحدهما اقتــراح قانــون معجل مكرر لمنح كهرباء لبنان هذه السلفة.

ويؤمــن لبنــان منــذ مطلــع العــام الفيــول الضــروري لتشــغل محطات توليــد الكهرباء عبــر بواخــر، بعــد انتهــاء عقــد مــع شــركة «ســوناطراك» الجزائريــ­ة مــن دون تجديده، إثر نزاع قانوني علــى خلفية ما عرف بقضية «الفيول المغشوش .»

ويجــري لبنــان مفاوضات مع الســلطات العراقية لتزويده بـــ500 ألف طن من «الفيول أويــل» الثقيــل، مقابــل حصول العــراق على أدوية وســلع لبنانيــة. إلا أنه لــم يتم الاعلان عــن التوصل إلــى اتفــاق نهائــي، خصوصاً أن النفــط العراقي غير مطابــق للمواصفات، وسيضطر لبنان إلى مبادلته بنفط مطابق.

وحذّر غجر مــن «عواقب كارثية» على كافة القطاعات. وقال «تخيّل حياتك بلا كهرباء بلا انترنت بلا تلفون بلا مستشــفى بلا لقاح.. انا شخصيا أشعر أن ذلك سورياليا ليس طبيعيا ان تعيش في القرن الـ21 بلا كهرباء».

وأثارت تصريحات غجر انتقادات واسعة، وتصدّر وســم #وزير_الطاقة موقع «تويتر». وكتبت إحــدى المســتخدم­ات «المفــروض أن نخبر وزير الطاقة حتى يجــد لنا حلاً». وعلّق آخــر «الســوريال­ي هو أن يكــون لدينــا هكذا مسؤولين».

ويُعد قطــاع الكهرباء الأســوأ بــن مرافق البنــى التحتيــة المهترئــة أساســاً. وقــد كبّد خزينــة الدولــة أكثر مــن 40 مليــار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية ‪.)1990- )1975‬

ويشــكل اصلاح هذا القطاع شرطاً رئيسياً يطالــب بــه المجتمع الدولــي منذ ســنوات، إذ شكل أبرز مقررات مؤتمر «سيدر» لدعم لبنان العــام 2018، ومن أبرز طلبات «صندوق النقد الدولي» العام الماضي.

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 أسوأ أزماته الاقتصادية التي أدت إلى خسارة العملة أكثر من ثمانين في المئة من قيمتها، تزامناً مع قيود مصرفية مشددة وشح في الدولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom