Al-Quds Al-Arabi

«قنبلة نفايات موقوتة» في طرابلس تهدد بالانفجار وتعطيل مرافقها الحيوية

-

■ لبنان - الأناضول: علــى مدى 4 عقود، تراكم جبل مــن النفايات عند شاطئ طرابلس شمالي لبنان، ليشوه جمال المدينة الفيحاء ويعطل مرافقها الحيوية ويمثل قنبلة موقوتة لسكانها.

ويمتد جبل النفايات على مساحة نحو 67 ألف متر مربع، بارتفاع يزيد عن 45 متراً، ولا يبعد عن المناطق السكنية سوى مئات الأمتار. كما أنه يقع بالقرب من مرفأ طرابلس ومنشآت ومرافق حيوية.

ووفق تقارير بيئية محلية ودولية، يشــكل جبل النفايات مصدراً لتهديد العاصمــة اللبنانية الثانيــة، وخطراً بالغاً على ســكانها واقتصادها، جراء التلوث البيئي الذي أصاب أرضها وأجواءها وبحرها.

بدأ تراكم جبل النفايات عندما كان مكباً عشــوائياً للقمامة منذ 40 عاماً، ثم اتخذ طريقه نحو الاتساع والارتفاع خلال العقدين الماضيين بفعل تزايد حجم النفايات ليشبه الجبال.

وأثار انفجار مرفأ بيروت الكارثي، في 4 أغســطس/آب الماضي، المخاوف من تكرار السيناريو المأسوي في طرابلس، ما دفع النشطاء والحقوقيين إلى إطلاق التحذيرات وتحريك الدعاوى القضائية.

وفي مقابلة جرت أمس الخميس أطلق القاضي المتقاعد نبيل ســاري نفير التحذير من احتمال تكرار مأســاة انفجار مرفأ بيروت في طرابلس بســبب تراكم جبل من النفايات على شاطئ المدينة.

وقال ســاري «قدمت شكوى رســمية أمام القضاء لأن طرابلس لا تحتمل أي انفجار مشــابه لما حدث في العاصمة )..( الغــازات الخطيرة المنبعثة من داخل أكــوام النفايات الهائلة تجعل منه قنبلة موقوتة، وفق التقارير البيئية المحلية والدولية».وفي 21 أغســطس/آب الماضي، أصدرت نقابة المهندســن اللبنانية تقريرا يحذر من تضخم مخزون «البيوغاز» وهو خليط من الغازات العضوية ناتج عن تحلل النفايات.

وأكــد التقرير المحلــي أن جبل النفايــات في طرابلس بات أشــبه بقنبلة موقوتة قد تهدد الحياة البيئية والمواطنين، وتؤدي إلى وقوع كوارث.

وبعبارة «طرابلس تتحضر لانفجار يفوق بمضاعفاته ما أصاب بيروت»، أطلــق رئيس لجنة البيئــة والطاقة في بلدية طرابلس محمــد نور الأيوبي، جرس إنــذار في ســبتمبر/أيلول الماضي، محــذراً من الانبعاثــ­ات الغازية للنفايات.

في المقابل، قلل رئيس اتحاد بلديات طرابلس حســن غمراوي، من مخاطر تراكم جبل النفايات، نافياً احتمال وقوع كارثة بشأنه. وقال «نؤكد للمواطنين أنه لا داعي للهلع والخوف فإن مكب النفايات لن ينفجر أبداً».

وأوضح أنه تم تكليف خبيرة البيئة ميرفت الهوز بإعداد دراســة بشــأن تراكم النفايات، وخلصت إلى أن «تبخــر انبعاثات الغاز عبر الأجواء ومياه البحر ولا يترتب عليها أية مخاطر».

وفــي 18 يناير/كانون ثاني الماضي، أعلن مجلس «الإنماء والعمار» المكلف من قبل الحكومات المتعاقبة بإدارة وتنفيذ الأعمال في مكب النفايات، أنه حفر 3 آبار لسحب الغازات المنبعثة لتفادي وقوع أية مخاطر محتملة.

من جانبه طالــب ائتلاف إدارة النفايات )وهو تجمــع غير حكومي يضم خبراء( من وزارة البيئة إعلان تقرير مفصل بشأن الغازات الناتجة عن تحلل النفايات.

وعادة ما يشــكو خبراء وحقوقيون من عدم تقيد المســؤولي­ن بالضوابط البيئية والصحية في عملية التخلص مــن النفايات، إذ اندلعت احتجاجات شعبية واسعة في أغســطس/آب 2015، عرفت آنذاك باسم «طلعت ريحتكم» للتنديد بتراكم النفايات في شوارع المدينة.

 ??  ?? طيور تلتقط غذاءها من فضلات الطعام في مكب النفايات الهائل قرب طرابلس
طيور تلتقط غذاءها من فضلات الطعام في مكب النفايات الهائل قرب طرابلس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom