Al-Quds Al-Arabi

السعودية ستمنح السودان 1.5 مليار دولار كجزء من حزمة مساعدات تعهدت بها منذ عامين

-

■ الخرطوم - رويترز: قال مصدران رسميان سودانيان أن السودان حصل على تعهد جديد من السعودية بأن تدفع منحة بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك في إطار حُزمة مساعدات اقتصادية جرى الإعلان عنها في الأساس عام 2019.

وزار رئيس الوزراء الســوداني عبد الله حمدوك ومسؤولون آخرون كبار السعودية هذا الأسبوع سعياً لتعزيز التعاون، في وقت تواجه فيه السلطات الانتقالية في السودان صعوبات في معالجة أزمة اقتصادية طويلة الأمد.

ولم يصدر تعليــق فوري عن وزارة المالية الســوداني­ة أو من مركــز التواصل الدولي الحكومي السعودي.

وتعهدت الســعودية والإمارات بمســاعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للسودان في أبريل/نيســان 2019، وذلك بعد فترة وجيــزة من إطاحة الجيش بالرئيس الســوداني السابق عمر البشير بعد شهور من الاحتجاجات في الشوارع.

وأشار مسؤولون سودانيون من قبل إلى أن 750 مليون دولار من تلك المساعدات وصلت بالفعل، ومن بينها 500 مليون دولار أُودعت في البنك المركزي. ومن المتوقع وصول جزء من المســاعدا­ت على هيئة إمدادات من القمح والأدوية والمواد البترولية والسلع الأخرى التي تشتد حاجة السودان إليها.

لكــن لم ترد أنباء عــن صرف دفعات أخرى، ولــم يتضح إن كانت القيمــة المتبقية من المساعدات ســتُدفع بعد أن أبرمت جماعات مدنية اتفاقا لتقاســم السلطة مع الجيش في صيف 2019 .

ولم يفصــح المصدران الســوداني­ان عن أي تفاصيل بشــأن كيفيــة أو توقيت صرف المساعدات التي جرت إعادة التعهد بها وقيمتها 1.5 مليار دولار.

ويحكم الســودان مجلس يضم عسكريين ومدنيين خلال فترة انتقال سياسي يُتوقع أن تستمر حتى نهاية 2023.

وخفض السودان في أواخر الشهر الماضي قيمة العملة بشكل كبير وتقدم بطلب مساعدة مالية دولية لتكوين احتياطيات والتحوط من أي صدمات اقتصادية مرتبطة بقيمة العملة.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أمس الخميس إن التضخم السنوي قفز إلى 330 في المئة في فبراير/شباط من 304 في المئة في يناير كانون الثاني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom