Al-Quds Al-Arabi

بايدن يدافع عن خطته الاقتصادية ويدعو «للأمل» في خطاب اليوم الـ 50 لولايته

-

■ واشــنطن - أف ب:ألقــى الرئيس الأمريكي جو بايدن ليل الخميس خطاباً دافع فيه عن خطته الضخمة لتحفيز الاقتصاد، وركز الضوء على التقدم المذهل في حملات التلقيح ضد فيروس كورونا الذي يشير إلى الاقتراب من القضاء على الوباء.

وفي اليوم الخمسين من ولايته، ألقى أول خطاب رســمي له في وقت الــذروة عند الســاعة الثامنة )بالتوقيــت المحلي( مســاء أمــس )الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش(.

وقال الرئيس الأمريكي ليــل الأربعاء/الخميس «سأتحدث عن كل أحداث العام الماضي، لكن والأهم من ذلك، ســأتحدث عما ســيأتي». وتابــع «هناك أســباب حقيقية للأمل، أعدكم. نرى النور في نهاية النفق».

ورغم معارضة الجمهوريين الذيــن اعتبروا أن كلفة حزمــة تحفيز الاقتصاد باهظــة وغير محددة في أهدافها، تبنى الديموقراط­يون الذين يشــكلون الأغلبية في مجلــس النواب الخطــة وقيمتها 1.9 تريليــون دولار، وهــو مبلغ ضخم يعــادل الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا.

وأشــاد جــو بايــدن «بالانتصــا­ر التاريخــي للأمريكيين» مبدياً استعداده للدفاع عن هذه الخطة التي سيوقعها غداً الجمعة.

ومــن المقرر أن يســافر إلــى ولاية بنســلفاني­ا الثلاثاء المقبل، أول محطة ضمن جولته المرتقبة في أنحاء البلاد.

ويأتــي حديثــه بايدن إلــى الأمة فــي الذكرى السنوية الأولى لتصنيف «منظمة الصحة العالمية» تفشي فيروس كورونا كجائحة.

وأودى الوباء منذ ذلك الحــن بحياة نحو 530 ألف شخص في الولايات المتحدة، كما انكمش أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3.5 في المئة العام الماضي، وهو أســوأ الأعوام للاقتصاد الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.

وقــال خبير المناعة والأمــراض المعدية أنطوني فاوتشــي في مداخلة عبر قناة «اي بي سي»، «قبل عام بالضبط، قلت إننا سنمر بوقت عصيب للغاية. لكن لم أكن أتخيل أبدا أن يحصي هذا البلد أكثر من نصف مليون وفاة من جراء الوباء.»

وبفضل الضوء الأخضر من الكونغرس، سيتلقى ملايين الأمريكيين بموجب خطة التحفيز شــيكات مساعدات مباشــرة تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 400 مليار دولار.

وتمدد الخطة أيضا إعانات البطالة الاستثنائي­ة التي كان مــن المقرر أن تنتهي فــي 14 آذار/مارس، حتى أيلول/سبتمبر.

كما خصصــت 126 مليار دولار للمــدارس، من رياض الأطفال إلى المرحلــة الثانوية، لدعم إعادة

فتحها رغم اســتمرار انتشــار الوباء، وكذلك 350 مليار دولار لصالح الولايات والمجتمعات المحلية.

ودعمــاً لحملة التطعيــم التي تســير على قدم وســاق، أعلن البيت الأبيض عن رغبته في شــراء 100 مليون جرعة إضافية من شركة «جونسون آند جونسون»، وهو ما سيضاعف عدد الجرعات التي طلبتها الولايات المتحدة في الوقت الحالي.

وقدمت الولايــات المتحدة طلبات لتلقي جرعات كافية بحلول نهاية أيار/مايو لتلقيح جميع البالغين الأمريكيين، وذلك بفضل لقاحين آخرين مصرح بهما في البلاد من إنتاج «فايزر/بايونتيك» و»موديرنا» اللذين طلبت حكومــة الولايات المتحدة 300 مليون جرعة من كل منهما.

لكن بايــدن شــدد على ضــرورة الاســتعدا­د لانتكاســا­ت محتملــة. وقال «نحن فــي حاجة إلى أقصى قدر من المرونــة )...( يمكن أن تحدث الكثير مــن الأمور، يجــب أن نكون في حالة اســتعداد». وأضاف «إذا كان لدينا فائض، سنشــاركه مع بقية العالم».

من جهة ثانيــة، وفي مقطع فيديو بعنوان «الأمر يعتمد عليك»، دعا الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بــوش وبيل كلينتون وباراك أوباما جميــع الأمريكيين صبــاح أمس الخميــس لتلقي اللقاح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom