Al-Quds Al-Arabi

نافاس يؤهل سان جيرمان على حساب برشلونة... وليفربول يتعافى وينسى معاناته المحلية

-

■ باريس - أف ب:تأهل باريس سان جيرمان وليفربــول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بتعادل الأول مع برشلونة 1-1، وفوز الثاني علــى لايبزيج الألماني 2-صفر ضمن إياب ثمن النهائي.

وودّع برشــلونة المســابقة مــن ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موســم 2006- 2007، بتعادلــه ‪-1 1‬مــع مضيفه ســان جيرمان فــي الإياب بعد ســقوطه ذهابا على أرضه ‪-1، 4‬في مباراة شــهدت تألقاً للحارس الكوســتار­يكي كيلــور نافاس. وتقــدم فريــق العاصمة الفرنســية عن طريق كيليان مبابي من ركلة جزاء )30،) فيما أدرك ليونيل ميســي التعادل )37.) وكان ســان جيرمان ألحق خسارة مذلة ببرشلونة بفوزه عليه في عقر داره ذهاباً 1-4 بقيــادة نجمه الشــاب مبابي الذي سجل ثلاثية حينها. لذا دخل فريق المدرب ماوريسيو بوتشــيتين­و المباراة بأريحية أكبــر للعبــور إلى ربــع النهائــي، رغم انتكاســته المحلية الصغيرة عندما سقط بهدفين أمام موناكو في الدوري المحلي بعد الفوز القاري. لكن رغم ذلك، خيّم الخوف على الباريســي­ين قبل المباراة من الذكرى الأليمة للريمونتــ­ادا التاريخية في 2017 أمام المنافس نفســه وفي الدور نفســه، عندمــا فاز برباعية نظيفــة ذهاباً قبل أن يســقط ‪-1 6‬ في برشلونة. كما أن إمكانية عودة برشــلونة في المباراة كانت واردة، خصوصاً مــع غياب نجم ســان جيرمان نيمــار لعــدم تعافيه مــن الإصابة، وهو الذي كان نجم الريمونتــ­ادا حين كان في برشلونة. لكن الرياح لم تجر كما اشتهت سفن النادي الكتالوني الذي خاض أولى مبارياته أمام أعين رئيسه الجديد-القديم خوان لابورتــا الذي أعيد انتخابه الاحد، وهو الــذي ترأس مجلــس إدارة النادي بــن 2003 و2010 وهنــدس التشــكيلة الرائعة في حقبة المدرب السابق جوزيب

غوارديولا. ورغم تحقيق برشلونة نتائج رائعة محلياً مع 10 انتصارات في آخر 11 مبــاراة في الدوري وحافظ على ســجله خاليــاً من الهزائــم للمباراة السادســة عشرة توالياً، كان عاجزاً عن تسجيل أكثر من هدف.

وبــدأت المبــاراة بهجــوم ضاغط من برشــلونة، لكن علــى عكــس المجريات احتسب الحكم ركلة جزاء لسان جيرمان إثر تدخــل لكليمان لانغليــه على ماورو إيــكاردي، فانبــرى لها مبابي وســددها صاروخيــة إلــى يمين الحــارس ماركأندريه تيرشتيغن، ويعلن عن تقدم فريقه (29(. وانتفض برشــلونة سريعاً، ونجح ميســي في تســجيل التعادل في الدقيقة 37، بتســديدة صاروخية رائعة بيسراه من خارج منطقة الجزاء في اعلى الزاوية اليمنــى لمرمى نافــاس. وكاد برشــلونة يتقدم عندما احتسب الحكم ركلة جزاء له بعد التحام بين لايفن كورزاوا وغريزمان، لكن نافــاس تألق أمام ميســي وتصدى للكرة ‪+2(. )45‬وتألــق نافاس مجدداً في التصدي لكرة رأســية قوية من سيرجيو بوســكيتس داخل المنطقــة، وحولها إلى ركنيــة )69(. ومــن هجمة مرتــدة، كاد مبابي أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة ( 1+90( لكن تســديدته جاءت قوية أعلى المرمى، لتنتهي المباراة بعبور الباريسيين 2-5 فــي مجمــوع المباراتــ­ن. وقــال بوتشــيتين­و تعليقاً على غضبه في غرفة تبديــل الملابس عند الاســتراح­ة: "أعتقد أنه في الشوط الاول غامرنا كثيراً، لم نكن نفكر فــي اللعب بل في التأهــل. قلت لهم إنه كان هناك الكثير من التأثير الســلبي. كان علينــا التركيز على المباراة وننســى السلبيات". وتابع: "نحن في ربع النهائي، نحن ســعداء. طبعاً لم نكــن راضين عن الشــوط الاول ولكن في الشــوط الثاني نافسنا بشكل أكبر، تحسنا وتأهلنا. هذه

هي كرة القدم. عليك أن تعاني". وعن تألق نافاس قــال: "قدم مباراة هائلــة، أفعاله تظهر جودته. إنه حارس عالمي ورأينا ذلك الليلة".

ونسي ليفربول معاناته المحلية وجدد

فوزه على "ضيفــه" لايبزيج 2-صفر في بودابســت. ومنــح محمد صــاح )70) وساديو ماني )74( التأهل للفريق الاحمر بعدما سجلا ايضا هدفي الفوز بالنتيجة ذاتها فــي الذهاب. ودخل بطــل انكلترا المباراة متطلعا لوضع الانتكاســ­ة المحلية خلفــه بعد ســقوطه في ســت مباريات متتاليــة على ارضه في الــدوري وهو ما لم يحصــل للنادي منذ أبصــر النور قبل 129 عاما، مــا وضعه في المركــز الثامن.

وتجدد اللقاء بين ليفربول و"ضيفه" مرة أخرى في بودابســت بسبب قيود السفر المفروصة مــن البلديــن. وكان لايبزيج الذي بلــغ نصف نهائي الموســم الماضي قبــل ان يخرج امام ســان جيرمان يمني النفس بــان يحقق "ريمونتادا" امام بطل القارة ســت مرات، آخرها عام 2019، إلا أن مشــواره انتهى باكرا نســبيا ليصب تركيزه على المنافســا­ت المحلية. وأجرى المدرب يورغن كلوب خمسة تغييرات على التشكيلة الاساســية التي بدأت المباراة في الخســارة بهدف امــام فولهام على ملعب "أنفيلد" الاحــد، حيث عاد الظهير الايمن ترينت الكســندر ارنولد، والمدافع اوزان كابــاك المعار من شــالكه الالماني، ولاعب الوسط تياغو الكانتارا وفابينيو الــذي دخل من دكة البــدلاء امام فولهام بعــد عودته مــن الاصابة ومانــي. فيما اســتمر غياب روبرتو فيرمينو للمباراة الثانية عــن ثلاثي المقدمة فــي ليفربول بســبب الاصابة حيث حل مكانه مجددا ديوغو جوتا العائــد الاحد من الاصابة. اما ابرز الغائبين عن لايبزيج كان الظهير الايســر أنخيلينو المعار من مانشســتر سيتي بسبب الاصابة. وقال صلاح: "إنها نتيجة كبيرة لنا. خسرنا بعض المباريات في الــدوري الانكليزي والفريق ليس في افضــل حالاته، ولكن نريــد أن نقاتل في دوري الابطــال". وأضــاف: "نعاني من فترة صعبة فــي الــدوري الممتاز، يمكن للجميع رؤية ذلك. في السنوات الاخيرة كنا نفــوز ونحلّق. هذا العــام عانينا من بعض الاصابات لــذا لم نكن محظوظين، نحــاول إصلاح ذلك لكــن الامر صعب". وافتتــح ليفربول التســجيل بعد هجمة مرتدة وصلت على اثرها الكرة الى جوتا ومنه الى صلاح على مشارف المنطقة قبل ان يتوغــل المصري الى داخلها ويســدد كرة زاحفة بيسراه على يسار غولاتشي (70(. ولــم يتأخــر مانيه فــي مضاعفة النتيجة بعــد عرضية عن الجهمة اليمنى مــن البلجيكي ديفــوك اوريغــي، بديل جوتا، تابعها الســنغالي على باب المرمى في الشباك )74 .)

 ??  ?? الابتسامة تعود الى ثلاثي هجوم ليفربول صلاح وماني وجوتا
الابتسامة تعود الى ثلاثي هجوم ليفربول صلاح وماني وجوتا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom