Al-Quds Al-Arabi

فاوتشي: لا تستهينوا أبداً بخطورة الفيروس

-

■ واشــنطن ـد ب ا/ ت ك أ:يأمــل خبيــر الأوبئة وكبير المستشــار­يين الطبيين في البيت الأبيض، أنتوني فاوتشــي، أن تحظى الولايات المتحدة الأمريكيــ­ة، التي تضررت بصــورة كبيرة من جائحــة كورونا، ببعض من الحياة الطبيعية قريباً.

لكن في الذكرى الأولــى لظهور جائحة كورونا، التي دفعت الســلطات لفرض إجراءات إغلاق في أنحاء أمريكا، أعرب فاوتشي عن حذره، مشاركاً بأهم درس تعلمــه العام الماضي، وهــو: «لا تســتهينوا أبداً بخطورة هذا الفيروس .»

وقال في حوار مع صحيفة ماكلاتشــي الأمريكية، إنــه يتم تطعيم أكثر

من مليوني مواطن أمريكي يومياً، مضيفاً أن أمريكا يمكن أن تصل لمســتوى الحماية خلال أشــهر، مما ســيخفض مــن خطورة الإصابــة بالعدوى في التجمعات الاجتماعية.

وقال فاوتشــي: «نحن في طريقنا لأن يكون لدينا لقاح كاف لتطعيم كل شخص بالغ في هذه الدولة بحلول نهاية آيار/مايو المقبل.»

أضاف: «إذا نجحنا فــي تطبيق ذلك، وتقدم المواطنــو­ن وحصلوا على اللقاح، لن يمثل ظهور ســالات تعرقل وتيرة هذه الخطة عقبة أمامنا، لذلك بما أننا نفترب من شــهور الصيف، علينا أن نرصد درجة معقولة من المرونة فيما يتعلق بما يمكننا أن نفعله، أكثر من التي لدينا الآن.»

وعادة ما توجه أســئلة لفاوتشي ومســؤولين آخرين في إدارة بايدن حول متى يتوقعون أن تصل الدولة لمســتوى الحمايــة الجمعية، ما يطلق عليــه «مناعة القطيع». ووصف مســار البلاد نحو مناعــة القطيع بأنه في طريقه للتحقق، في ظــل ازدياد مرونة القواعد الصحية مع ارتفاع نســبة المطعمين.

وأضاف: «أعتقد أننا إذا اســتمررنا في تعزيز عمليــة التطعيم ووصلنا لتطعيم مليوني شــخص أو أكثر يومياً، بحلــول نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف، أعتقد أنه ســوف يكون لدينا مســاحة لأداء الأمور بصورة تقترب من الطبيعية».

العثور على أشلاء بشرية أثناء البحث عن امرأة مفقودة في بريطانيا

■ لندن ـد ب أ:تم العثور على رفات بشرية في منطقة أحراش في إنكلترا، كانت الشــرطة تبحث فيها عن امرأة فُقدت الأسبوع الماضي.

واختفت ســارة إيفرارد )33 عاماً( بعد مغادرة منزل صديقتها في جنــوب لندن بعــد وقت قصير مــن الســاعة 2100 بتوقيت جرينتش في 3 آذار/مارس.

وقالت مفوضة شــرطة العاصمة، كريســيدا ديــك، في مؤتمر صحافي، إنه تم العثور على أشلاء بشرية في غابة في أشفورد في كنت )78 كيلومتراً من المكان الذي شوهدت فيه آخر مرة).

وأضافت: «لا يمكننا تأكيد أي هوية. ربما يســتغرق ذلك بعض الوقت .»

وأظهرت تحقيقات في وقت ســابق، أن رجل الشرطة الذي تم احتجازه على خلفية اختفاء ســارة إيفرارد فــي لندن في وقت سابق هذا الشهر لم يكن في الخدمة وقت اختفائها.

المكسيك تتجه لتقنين الماريجوان­ا

■ مكسيكو سيتي ـ د ب أ:وافق مجلس النواب المكسيكي على مشــروع قانون يمهد الطريق لإضفاء الشــرعية على اســتخدام الماريجوان­ا للترفيه، والذي سيحتاج بعد ذلك إلى موافقة مجلس الشيوخ. ووافق مجلس النواب بأغلبية 316 صوتاً من أصل 468 صوتاً، مما سيسمح للأشــخاص ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بحيــازة ما يصل إلــى 28 جراماً من الماريجوان­ــا وفتح نواد لها، بالإضافة إلــى زراعة وبيع ذلك المخدر بشــكل قانوني في مواقع مصرح بها. ووافق مجلس الشــيوخ على المشــروع في تشــرين الثاني/نوفمبــر، لكن مجلس النواب أدخل عــدداً من التغييرات عليه لا تــزال في حاجة إلى موافقة المجلــس الأعلى للكونغرس، حسبما قال متحدث باسم لجنة العدل في مجلس الشيوخ.

وســيُنهي القانون الجديد أكثــر من 100 عام مــن الحظر في المكسيك، وهي بلد يعاني من أعمال عنف عصابات المخدرات.

وستصبح المكسيك بذلك ثالث دولة في العالم تقنن الماريجوان­ا بعد أوروجواي وكندا.

27 قتيلاً بعد سقوط حافلة تقل تلاميذ إندونيسيين في واد

■ جاكرتا ـ رويترز: قالت وزارة النقل في إندونيسيا إن حافلة تقــل تلاميذ وبعض أولياء الأمور هوت في واد على جزيرة جاوة لدى عودتهم من نزهة، مما أسفر عن مقتل 27 شخصاً.

وقالــت وكالة البحث والإنقــاذ في بيان أمــس الخميس، إن سائق الحافلة فقد السيطرة عليها قبل قليل من الحادث في منطقة بالقرب من مدينة سوميدانج في إقليم غرب جاوة.

وذكرت وزارة النقل أن الحافلة كانت تقل تلاميذ وبعض أولياء الأمور، وأن 39 شخصاً نجوا من الحادث.

ولم يتضح السبب الدقيق للحادث على الفور.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom