Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال ينفذ حملات دهم واعتقال في الضفة ويحمي هجمات للمستوطنين استهدفت مقامات إسلامية

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال أمــس حملات دهم تخللهــا اعتقال عدد مــن المواطنين بينهم شــقيقتان، من الضفة الغربية، في الوقت الــذي أمنت فيه هجمــات جديدة للمستوطنين استهدفت مقامات إسلامية، عمل المســتوطن­ون على تدنيسها وإقامة "طقوس تلمودية" فيها.

وفي مدينــة بيت لحم، أصيــب ثلاثة شــبان برصاص قوات الاحتلال، واعتقل آخر خلال مواجهات في مخيم الدهيشــة جنــوب المدينة، مع قــوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت.

وداهمت قوات الاحتلال خلال العملية عدة منازل فــي المخيم بعد تفجير أبوابها الرئيســية، وعبثوا بمحتوياتها وروعوا ســكانها، واعتقلت المواطــن خضر عبد الجبار حسنات )44 عاما( والشاب نديم العــزة )25 عامــا( من ســكان بيت حالا غربا.

في السياق ذاته، اقتحمت قرية حرملة شرق بيت لحم، وســلمت الشقيقين عماد نعيــم وإياد عســاكره )27 عامــا( و)22 عامــا(، بلاغــن لمراجعــة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون".

واعتقلت أربعة مــن بلدتي دورا وبيت أولا شــمال شــرق الخليل، بينهــم احمد منيف قزاز )21 عاما( بعــد تفتيش منزل عائلته وتحطيم أثاثه، وســامي ابراهيم حلمي فوارعــة )22 عاما( مــن بلدة بيت أولا غرب الخليل، كما اعتقلت الشــقيقتي­ن صفــاء وأماني حازم جــردات )22 عاما( و)20 عاما( بعــد أن داهمت منزل العائلة وفتشــته في بلدة ســعير شــمال شرق الخليل.

وأغلقــت قوات الاحتــال مدخل قرية ماعين شرق يطا بالسواتر الترابية، وأفاد منســق لجــان الحماية والصمــود فؤاد العمور، بأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل قرية ماعين شــرق يطا بالسواتر الترابية لمنع حركة المواطنين من والى مسافر يطا، بادعاء توفير الحماية للمستوطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإســرائي­لي، مســاء الأربعاء، خمســة أطفــال بينهم ثلاثة أشــقاء، من تجمع الركيز بمســافر يطا جنوب الخليل، تتــراوح أعمارهم ما بين ‪-11 )7‬عاما( هم زيــاد وعمر وصقر جبر حميدات، وياســن جبرين حميدات، واقتادتهم إلى مستوطنة "كريات أربع".

وأصيبــت ليل أول من أمــس الأربعاء امرأة بانفجار قنبلة صوت أمام منزلها في بلدة العيسوية، بالقدس المحتلة، وذكرت مصادر محلية أن السيدة أصيبت بجروح طفيفة. واقتحم عشــرات المســتوطن­ين باحات المســجد الأقصى المبارك، من جهة بــاب المغاربة، وقالــت دائــرة الأوقاف الإســامية بالقــدس، إن المســتوطن­ين اقتحمــوا ســاحات المســجد الأقصــى وتجولوا فيها، وأدوا "طقوسا تلمودية".

وترافــق الاقتحــام مــع قيــام جنود الاحتلال المنتشرين على بوابات المسجد، بإعاقة دخول المصلين المقدسيين.

إلــى ذلــك تواصلــت الهجمــات الاســتيطا­نية التــي تســتهدف أراضي الضفــة، بنــاء علــى مخططات ســابقة تهدف إلى تكريس سياســة الاســتيطا­ن وتوسعته.

ونفذت قوات الاحتلال مداهمة جديدة لخربة حمصة الفوقا بالأغوار الشــمالية، وشــرعت بتصوير خيام المواطنين، وقال مســؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشــارات إن جيش الاحتلال اقتحم الخربــة، وقام خــال الســاعات الـ 24 الماضية، بتصوير الخيام ثلاث مرات.

يشــار إلى أن خربــة حمصــة الفوقا تعرضــت للهدم خمــس مرات مــن قبل قوات الاحتلال خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، في إطار مخطط استيطاني يهدف إلى تهجير سكانها قسرا.

وقد اخطرت سلطات الاحتلال مواطنا

بهــدم منزلــه قيد الإنشــاء فــي منطقة وادي الحمص شــرق بيت لحم، ويقع في منطقــة وادي الحمص، وهــو مكون من طابق ومســاحة إجمالية 200 متر مربع، بحجة عدم الترخيــص، رغم أن صاحبه يملــك رخصة بناء من قبــل الحكم المحلي الفلســطين­ي بحكــم أنها تخضــع لإدارة السلطة الوطنية الفلسطينية.

يذكر أن وادي الحمص تعرض في عام 2019 الى هجمة شرسة بتدمير العشرات من المنازل بحجة عــدم الترخيص، وذلك بهدف مطامع استيطانية.

واقتحم مئــات المســتوطن­ين المقامات الإســامية في بلدة كفل حارس شــمال سلفيت، تحت حماية جنود الاحتلال.

وكانت قــوات الاحتلال قــد كثفت من وجودها وتشــديدات­ها العســكرية على المدخل الرئيسي لكفل حارس، قبل اقتحام المستوطنين.

وكانت وزارة الخارجيــة والمغتربين، قــد طالبت المجتمــع الدولــي والمنظمات والمجالــس الدولية المختصة وفي مقدمتها "اليونيســك­و" بضرورة توفيــر الحماية للمواقــع الأثرية والدينية الفلســطين­ية من سطو الاحتلال وجريمة تغيير معالمها وتزويرها. وشددت على أن صمت المجتمع الدولي أو اكتفاءه ببعض بيانات التعبير عن القلق أو التحذير أو الإدانة الشــكلية دون أن تترجم تلك المواقف إلى إجراءات عملية بات يشــجع دولــة الاحتلال على الاستمرار في سرقتها للأرض الفلسطينية ومواقعها الأثرية، ويعطيها الغطاء اللازم لتصعيــد جرائمهــا وتنفيــذ مخططاتها الاستعماري­ة التوسعية.

وأكدت في بيــان لهــا أن المطلوب هو احترام المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة لمسؤولياته­ا والتزاماته­ا بحماية المواقع الأثرية الفلســطين­ية، ومحاســبة ومســاءلة لصوص الآثار الإســرائي­ليين وفرض عقوبات على دولة الاحتلال لثنيها عن استهداف المواقع الأثرية.

 ??  ?? قوات الاحتلال تعتقل صبية في الضفة الغربية
قوات الاحتلال تعتقل صبية في الضفة الغربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom