Al-Quds Al-Arabi

شيخ الصمود في النقب أبو عزيز «سنلتهم الرمل ونبقى في أرضنا كرماء أو في بطنها شهداء»

إسرائيل تهدم العراقيب للمرة 184

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي­ة أمس وللمرة الـ184، قرية العراقيب في النقب داخل أراضي 48 وشــردت أهلها من جديد في عراء الصحراء.

وقاد شــيخ العراقيب أبــو عزيز الطوري بعــض أبنائه وأحفــاده في تظاهــرة على أنقــاض قريته وهــم يرفعون الرايات السوداء.

وقال إنه يوجه نداء ورســالة لأهله وشعبه: «نرفع هذه الأعلام الســوداء إلى هــذه الحكومة المتطرفــة العنصرية، ونناشــد القيــادات العربية التي تتســتر بخدمــة المواطن العربــي، ومن طرف ثــان، من وراء الكواليــس تلتف حول حكومة نتنياهو وجماعته المتطرفين، الذي أعادوا علينا بهذا اليوم الحكم العســكري بهدم البيوت العربية في العراقيب وفي كل مناطق النقب» مؤكدا أن هذه رســالة لكل من يجري ويقنــع الناخب العربــي والناخبة العربيــة والعرب البدو بالــذات أن يصوتوا لحكومــة بنيامين نتنياهــو المتطرفة. وأضاف الشــيخ الطوري «هذه راية كل من يصوت للحكومة التي تهدم بيوتنا».

الوجه الحقيقي لنتنياهو

وتؤكد القائمة العربية المشــتركة علــى أن هذه الجريمة هي الوجه الحقيقي لحكومة نتنياهو، وليســت التمثيليات التي يقوم بها مؤخــرا، وأن النداء الذي أطلقه أهل العراقيب بعد الهدم وقد رفعوا الأعلام الســوداء، هو رسالة لنتنياهو ولمن عــوّل ويعوّل عليه. كما تحذر القائمة المشــتركة مجددا من أن الحكومة القادمة ســتكون الأكثــر خطورة على النقب وعلى مجمل المواطنين العرب بشــكل عام وذلك بعد أن وجه المتطــرف إيتمــار بن غفير، المرشــح في حــزب الصهيونية الدينيــة المتحالف مع نتنياهو، وهو مــن أتباع المجرم مائير كهانا، طلبا لنتنياهو بأن يعينه مسؤولاعن ما تسمى «سلطة توطين البدو» وعن ملف العنف في المجتمع العربي، كشــرط لدخوله إلى حكومة نتنياهو الجديدة بعد الانتخابات.»

وتؤكد المشــتركة في تحذيراتها أن نتنياهو قد يسلّم أهم الملفات الخاصة بالعرب لأحفاد كهانا وبشكل رسمي، وتؤكد أيضا على أن مســؤولية كل المجتمع العربي الفلســطين­ي في الداخل فــي النقب ألا يســمح لنتنياهو هذه المرة بتشــكيل حكومة، ولدى الناخبين العرب القدرة على ذلك.

والشيخ صياح لا يدع مجالا للشك باحتمالات انتصاره في حرب الاستنزاف، وهو في تصريح لـ «القدس العربي» يدعو الأحزاب والفعاليات والجمعيات العربية لمساندته بالتوجه للأمم المتحدة والمحافل الدولية لفضح انتهاكات إســرائيل.» ويتساءل «هل سمعتم عن حكومة في العالم تشن حربا على مواطنيها؟… نســاؤنا وأطفالنا يرتمون علــى الرمال صيفا وشــتاء فأين ضمائركم؟ تعالوا وشاهدوا بأمهات عيونكم.. كفاية لهذا الظلم المتواصل منــذ 72 عاما…ماذا فعلنا لليهود ونحن هنا قبل إسرائيل بقرون؟».

وفي النقب الذي تمتد مساحته على ثلثي مساحة فلسطين الانتدابيـ­ـة يقيم اليــوم نحــو 190 ألف مواطن مــن البدو يعيشون في ســبعة تجمعات ســكنية كبيرة، وفي 45 قرية لا تعترف إســرائيل بها وتحرمها من خدمــات الماء والدواء بذريعة أنها غير مرخصة.

ويتابع موجزا قاطعا «ســنبقى نلتهم الرمل في الصحراء ولن نرحل وســنبقى فــي وطننا وفي أرضنــا وترابنا عليه كرماء أو في باطنه شهداء.»

وفي هذا الســياق يؤكد البروفيســ­ور الإسرائيلي غادي الغــازي أن النقــب ما زال يتعــرض لمشــروع تطهير عرقي إسرائيلي. وعن الشــيخ الصامد يقول الغازي الذي يدعوه «العزيز أبــو عزيز» هو من يعمل علــى إحياء الصحارى في النقــب وليس دافيد بن غوريون رغم شــح الموارد واختلال موازين القوى .»

اجتماع مع السفراء

وفــي ســياق متصل اســتضاف مركــز «مســاواة» في حيفا داخل أراضي 48 حوالى 30 ملحقا سياســيا وســفيرا من الســفارات الاجنبيــة في البــاد ومن أعضاء الســلك الدبلوماسي لشــرح وضع المجتمع العربي في الداخل خلال

فتــرة الانتخابات وفي ظــل مواجهة وبــاء كورونا، وذلك بالتعاون مع المؤسسة الألمانية فردريخ ابرت.

افتتح اللقاء وأداره وســيم ناصر منســق قسم المرافعة الدولية في مركز «مســاواة» وأكد على أهمية هذا اللقاء الذي يبادر الى تنظيمه مركز مســاواة قبيل موعــد الانتخابات. وأشــار الى اســتعداد المركز الى تقديم المعلومــا­ت وتنظيم الزيــارات الميدانية الى البلــدات العربية لأعضاء الســلك الدبلوماسـ­ـي الأجنبــي لتعريفهــم على تحديــات المجتمع العربي. وتحدث بول باش وجوديث ســتيلماخ حول أهمية التعاون بين مؤسســة فردريخ ابرت والمجتمــع العربي من خلال المؤسسات الأهلية مثل مركز «مساواة».

واســتعرضت مركزة المرافعة البرلمانية والقانونية عالية زعبي عمل مركز «مســاواة» في مجــالات المرافعة القانونية والبرلماني­ة، وميزانيــة الدولة والتطوير الاقتصادي، وعنف الشــرطة الإســرائي­لية وتقاعســها المقصود، وهدم المنازل ومصــادرة الأراضي في النقب. كما أشــارت الى مواطن قوة المجتمع العربي من ناحية سياســية واقتصادية مشيرة الى عدد الطلاب الجامعيين الذي تجاور الى 50 ألف طالب ودور الأطباء العرب في الصفوف الأمامية بمكافحة وباء كورونا.

وركزت المديرة التنفيذية سهى سلمان موسى على الوضع الحالي للأحزاب التي تمثل المجتمع العربي الفلســطين­ي في الداخل ومســتقبله­ا المتوقع. كما وقامت بعرض احصائيات مهمة من الانتخابات السابقة مشيرة الى نسبة التصويت في الانتخابات الحالية قــد تنخفض الى 54 ٪ مقارنة بحوالي 65 ٪ فــي انتخابــات 2020 وتأثير نســب التصويت على التمثيل البرلماني العربي. وشرحت ســلمان موسى أسباب المقاطعة العربية للانتخابات منذ عام 2001.

وتابــع مديــر مركز مســاواة جعفــر فــرح الحديث عن أنماط التصويــت العرقي في اســرائيل وتأثيره على نتائج الانتخابات، والتغييرات التي حدثت في الأحزاب السياسية الاسرائيلي­ة وترشيح عرب في أحزاب يهودية. كما تحدث عن سيناريوهات محتملة لنتائج الانتخابات وتركيبة الحكومة المقبلة. وشــارك في اللقاء مندوبون عن ســفارات السويد، واليابــان، والولايات المتحــدة، ولاتفيا، وروانــدا، وبنما، وفرنســا، وكندا، والاتحــاد الاوروبي، ونيبال، والنمســا،

وجنوب أفريقيا، وكازاخســت­ان، وأيرلندا، وكرواتيا، وبيلا روسيا، وهولندا، واســترالي­ا، وبولندا، واسبانيا، وكينيا، واوغندا، وبريطانيا وباراغوي.

وحسب بيان» مســاواة «يأتي هذا الاجتماع ضمن نشاط قســم العلاقات الدولية في المركز الذي يضع قضايا المجتمع العربي الفلسطيني أمام المؤسســات الدولية بشكل منهجي ومتواصــل الى جانــب جهــود المرافعة المحليــة والتنظيم المجتمعي والتطوير الاقتصادي .»

 ??  ?? شيخ العراقيب أبو عزيز الطوري
شيخ العراقيب أبو عزيز الطوري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom