Al-Quds Al-Arabi

المغرب: 100 عنصر من «البوليساري­و» ينشطون في تنظيم «القاعدة»

- الرباط ـ «القدس العربي» :

قال مســؤول أمني مغربي، إن أكثر من 100 عنصر من جبهة «البوليســا­ريو» ينشــطون في صفوف تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

جاء ذلك في حوار أجرته مجلة «جون أفريك» الفرنسية، مع حبوب الشــرقاوي، مدير المكتب المركــزي للأبحاث القضائية، التابــع للمديريــة العامــة لمراقبــة التــراب الوطنــي المغربــي )المخابرات(. وأضــاف: «ثبت أن هناك تدريبًــا داخل مخيمات تنــدوف )للاجئين جنوبــي الجزائر( وتلقينــا عقائديا يقوم به أئمــة المخيمات، مــا يعد أيضا عاملا جعل منطقة الســاحل على ما هي عليه اليوم: تهديد للمغرب كما بالنسبة للدول الأخرى».

وتضم منطقة الســاحل الإفريقي خمــس دول، هي: بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر.

واعتبر الشــرقاوي أن انخراط عناصر جبهة «البوليساري­و» في المجموعات الإرهابية المصغــرة، أو داخل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإســامي، أو في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى هو «معطى مؤكد».

وشــدد على أن التعاون الأمني الإقليمي «شرط لا محيد عنه للقضاء على التهديد القائم». وأعرب الشرقاوي عن أسفه لعدم

وجود تعاون مع الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب.

وزاد موضحًــا أن منطقــة الســاحل تمثــل «خطــرا كبيــرا وتحديــا أمنيا مهما» بالنســبة للمغــرب، وأن هــذه المنطقة تعد اليوم «التهديــد الإرهابي الذي يلقي بثقله علــى المملكة والدول المجاورة .»

وأفــاد بأن المغــرب، ومنذ إنشــاء المكتب المركــزي للأبحاث القضائية فــي 2003، تمكن من «تفكيــك 82 خلية )8 منها خلال 2020( منهــا 76 ترتبــط بالدولــة الإســامية )داعــش( وجرى توقيف 1338 شخصا، ضمنهم 14 امرأة، و33 قاصرا.»

وبــن الحين والآخــر، تعلــن وزارة الداخليــة المغربية تفكيك خلايا إرهابية، وتقول إن استراتيجية مكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 200 خلية إرهابية، منذ 2003، بمعدل خلية شهريا.

ويشــهد إقليم الصحراء منذ 1975 نزاعــا بين المغرب وجبهة «البوليســا­ريو» وذلــك بعد إنهــاء الاحتلال الإســباني وجوده في المنطقة. وتحول النزاع إلى مواجهة مســلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991 بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقتــرح الرباط حكما ذاتيا موســعا تحت ســيادتها، بينما تدعــو «البوليســا­ريو» إلى اســتفتاء لتقرير المصيــر، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom