Al-Quds Al-Arabi

ترحيب عربي ودولي واسع بالمصادقة على الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة

-

■ إســطنبول - «الأناضــول» :رحبــت دول عربيــة وغربيــة ومنظمــات دولية بمنــح مجلس النواب الليبي، الثقة للحكومة الجديدة برئاســة عبد الحميد دبيبة.

وقالــت وزارة الخارجيــة التركية، فــي بيان: «نرحــب بنيل حكومــة الوحدة الوطنية برئاســة عبــد الحميد دبيبــة، ثقة مجلس النــواب ونتمنى لهــم النجــاح». وأكــد البيــان «مواصلــة تركيــا الوقــوف القــوي إلــى الشــعب الليبــي، وتقديم كل الدعم لتلبيــة تطلعاته في تحقيق الاســتقرا­ر والرخاء .»

وفي الدوحة، أعربت وزارة الخارجية القطرية عــن ترحيبها بتشــكيل حكومة الوحــدة الوطنية الليبية برئاســة دبيبة ونيلها ثقة مجلس النواب. وأكــدت دعمها الكامل للحكومــة الجديدة «حتى تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق في التنمية والاستقرار والازدهار .»

وفــي عمان، قــال وزيــر الخارجية وشــؤون المغتربــن الأردني، أيمــن الصفدي، فــي تغريدة عبر تويتر: «نبارك للأشــقاء في ليبيا منح مجلس النواب الثقة للحكومــة الليبية». واعتبر الصفدي منــح الثقة لحكومــة دبيبة «خطوة رئيســية على طريق العملية السياســية المســتهدف­ة حل الأزمة واستعادة ليبيا الشقيقة أمنها واستقرارها.»

في القاهرة، أعربت وزارة الخارجية المصرية، فــي بيــان، عن «تطلــع مصــر للعمل مــع حكومة الوحــدة الوطنيــة خــال المرحلــة الانتقاليـ­ـة.» وأضافــت أن مصــر «ســتدعم جهــود الحكومة الليبية للوفــاء بالتزاماته­ا المقــررة وفقاً لخارطة الطريق للحل السياســي، بهدف عقد الانتخابات )العامة( في موعدها المحدد نهاية العام الجاري، وتطبيق المخرجات الصادرة عن اللجنة العسكرية المشتركة ‪+5 5‬واجتماعات المسار الاقتصادي.»

وفــي تونــس، أعربــت وزارة الخارجيــة، في بيان، عن «بالغ ارتياحها للإنجاز التاريخي المحرز في ليبيا علــى إثر نيل الحكومــة الليبية الجديدة برئاســة دبيبة ثقة مجلس النواب». وأكد البيان علــى «ثقة تونس التامة بقدرة الأشــقاء في ليبيا على تثبيت دعائم الســلم والاســتقر­ار والشروع فــي بنــاء صفحــة جديــدة من تاريــخ هــذا البلد الشــقيق، وتحقيق تطلّعات شــعبه المشروعة في التنمية والإعمار .»

فيمــا هنأ الرئيس قيس ســعيد، فــي اتصالين هاتفيين، كلاً من دبيبة ورئيس المجلس الرئاســي محمد يونس المنفــي، بنيل الحكومة الجديدة ثقة مجلس النواب.

وفــي الجزائر، أكــد الرئيس عبــد المجيد تبون على «تأييده واســتعداد­ه التام لمساندة الحكومة الجديــدة»، معربــاً عــن أملــه «فــي إنهــاء حالة الانقســام في ليبيــا وتوحيد الصفــوف لضمان نجــاح الاســتحقا­قات الهامــة نهايــة هــذا العام )في إشــارة إلى الانتخابــ­ات العامة)». وقال في

بيان نشــرته الرئاســة إن الجزائر «التــي أثبتت قولاً وفعــًا وقوفها إلــى جانب الشــعب الليبي وتضامنها اللامشــرو­ط معه، لن تدخر جهداً في ســبيل تحقيق السلم والمصالحة الوطنية في هذا البلد الشقيق».

وفي بيــروت، أجرى رئيــس الحكومة المكلف في لبنان سعد الحريري اتصالاً مع دبيبة، مهنئاً إياه بنيــل حكومته ثقــة مجلس النــواب. وتمنى الحريــري، وفــق تغريــدة نشــرها عبر حســابه علــى «تويتــر»، لدبيبــة «التوفيــق فــي جهــوده لإعادة توحيد المؤسســات وإطــاق عجلة إعادة الإعمار وإجراء الانتخابــ­ات النيابية نهاية العام الجاري».

وفــي الريــاض، أعربــت وزارة الخارجيــة الســعودية عن «أملها في أن يحافظ هذا الإنجاز على وحدة وســيادة ليبيا، بما يفضي إلى خروج كافة المقاتلين الأجانب والمرتزقة».

وأعربت الخارجية، في بيان، عن أمل الرياض بأن «يؤسس هذا الإنجاز لحل دائم يمنع التدخل الخارجــي الذي يعــرّض الأمن الإقليمــي العربي للمخاطر».

وفي الكويت، رحبت وزارة الخارجية بتشكيل الســلطة التنفيذيــ­ة الليبيــة الجديــدة، مشــيدة بالجهود المقدرة التــي بذلتها الأمم المتحدة لبلوغ هذا الهدف.

وأعربــت الخارجية فــي بيان عــن «الأمل بأن يحقق هــذا الإنجــاز تطلعات الشــعب الليبي في الأمن والاســتقر­ار، وأن تتمكــن الأمم المتحدة من تحقيق النجاح فيما تبقى من مسارات».

وفي المنامة، أكدت وزارة الخارجية البحرينية على «أهمية الخطوة في إرساء الأمن والاستقرار فــي ليبيــا، وتحقيــق تطلعات شــعبها الشــقيق للســلم والتنمية والازدهار». ودعــت الوزارة في بيــان «كافة مكونــات المجتمع الليبي إلى الســير على نهج السلام وتغليب الصالح الوطني».

وفي أبوظبي، أثنت وزارة الخارجية الإماراتية على «جهود الأمم المتحدة بشــأن تشــكيل سلطة تنفيذيــة جديدة»، مؤكــدة «تعاون أبــو ظبي مع الســلطة الجديدة بما يحقــق الأمن والاســتقر­ار والازدهــا­ر وتطلعات الشــعب الليبــي». وأعربت الــوزارة عن «تطلــع الإمارات إلى نجــاح ما تبقى من مســارات )لحل الأزمة في ليبيا( برعاية بعثة الأمم المتحدة .»

واشنطن: نقطة تحول

ورحــب وزيــر الخارجيــة الأمريكــي، أنتونــي بلينكن، بمنح مجلس النواب الليبي الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة. وأفاد بلينكن في بيــان، الخميس، أن منح مجلس النواب الليبي الثقــة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاســة دبيبة، يشكل نقطة تحول مهمة لمستقبل البلاد.

وأضاف: «نشــجع الإدارة الجديدة على اتخاذ الخطوات اللازمة لإجــراء انتخابات حرة ونزيهة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.»

كما رحبت روســيا بمنح مجلس النواب الليبي، الأربعــاء، الثقــة للحكومــة الجديدة برئاســة عبد الحميــد دبيبــة. وجاء ترحيب روســيا فــي بيان صــادر عن وزارة خارجيتها، أشــارت فيه أن ليبيا ستظل شريكاً مهماً لموسكو في شمال إفريقيا.

وعلــى مســتوى المنظمــات، رحــب أمــن عام الأمم المتحــدة، أنطونيو غوتيريــش، بمنح مجلس النــواب الليبي الثقــة للحكومة الجديــدة. واعتبر، في بيان، ذلك «خطوة مهمة نحو استعادة الوحدة والاستقرار والأمن والازدهار في ليبيا.»

كما رحب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السفير فولكان بوزكير، بمنح الثقة لحكومة دبيبة.

وأعرب فــي تغريدة عبر «تويتــر»، عن أمله بأن «يســاعد هذا في رأب الانقســام­ات، ووضع ليبيا على طريق ثابــت للانتخابات )العامة( المقررة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.»

كما هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوســف العثيمين، الحكومــة الجديدة والشــعب الليبــي. وعبر فــي بيان، عــن «الأمل فــي أن تمهد هــذه الخطــوة المهمــة الطريــق لخطــوات أخــرى نحــو المصالحــة وإرســاء دعائم الســام والأمن

والاستقرار والتنمية في ربوع ليبيا».

فيمــا أشــادت جامعــة الــدول العربيــة، فــي بيان نشــره مصــدر مســؤول فيها علــى موقعها الإلكترونـ­ـي، بـ«التوافــق العريــض الــذي ميــز النقاشــات التي دارت بين أعضــاء مجلس النواب الليبــي والأغلبيــ­ة الكبيــرة التي نالتها التشــكيلة الحكوميــة التي تقدم بها دبيبــة». وأعرب المصدر عن الأمل أن «يتم الآن الشروع في تنصيب السلطة التنفيذية الجديــدة في أقرب فرصة بقيادة رئيس المجلس الرئاســي محمد المنفــي ورئيس الحكومة دبيبة».

كذلــك، رحــب الأمــن العــام لمجلــس التعاون الخليجــي، نايــف الحجــرف، بـ«اتفاق الأشــقاء في ليبيا علــى اختيار الســلطة التنفيذية الجديدة المتمثلة بالمجلس الرئاسي ورئيس الوزراء».

وشــدد، في بيــان، علــى «أهمية هــذه الخطوة للوصــول إلــى الحل الدائم والشــامل بمــا يحقق الأمــن والاســتقر­ار والتنميــة فــي ليبيــا، ويلبــي تطلعات وطموح الشــعب الليبي»، مشــيداً بجهود بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا».

*الأمم المتحدة: يوم تاريخي

وفي الســياق، قالت بعثــة الأمم المتحدة للدعم فــي ليبيا: «باتت فرصة حقيقية الآن للمضي قدماً نحو الوحدة والاســتقر­ار والمصالحة واســتعادة سيادة ليبيا بالكامل .»

وأشــادت بـ «قيــادة مجلس النــواب وأعضائه على اجتماعهــم التاريخي ودعــم مصالح وطنهم وشعبهم .»

كمــا قــدم ســاباديل جوزيــه، ســفير الاتحاد الأوروبــي فــي ليبيا، وفــق تغريدة عبــر «تويتر»، تهانيــه لحكومة الوحــدة الوطنية برئاســة دبيبة لحصولها على ثقة مجلس النواب. وقال: «مبروك لليبيا فــي هذا اليوم التاريخي حقاً! يمكن لحكومة الوحــدة الجديدة أن تعتمد علــى الدعم الكامل من المجتمع الدولي، وخاصة الاتحاد الأوروبي.»

ورحــب الســفير الأمريكــي لــدى طرابلــس، ريتشــارد نورلانــد، بمنح الثقــة لحكومــة دبيبة، مقدماً التهاني لليبيا.

ونقلــت الســفارة الأمريكيــ­ة، في تغريــدة عبر «تويتــر» عنــه: «نقــدم تهانينا بمناســبة تشــكيل حكومــة الوحــدة الوطنية التــي ســتمهد الطريق للانتخابات في ديسمبر/كانون الأول القادم.»

وعقب منــح حكومته الثقة، وصــف دبيبة، في خطاب متلفــز، ذلك بـ «اللحظة التاريخية »، متعهداً بعدم تكرار الحرب في البلاد.

كمــا تعهــد بدعــم المفوضيــة الوطنيــة العليــا للانتخابــ­ات وإنجــاز الاســتحقا­ق الدســتوري والقانونــ­ي للانتخابات العامــة في الموعد المحدد، والحــرص على الاســتماع لشــكوى المواطنين في جميع أنحاء البلاد.

 ??  ?? عبد الحميد دبيبة في جلسة البرلمان الليبي التي انتهت بالمصادقة على الحكومة الجديدة
عبد الحميد دبيبة في جلسة البرلمان الليبي التي انتهت بالمصادقة على الحكومة الجديدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom