Al-Quds Al-Arabi

المغرب يسعى للعب دور أكبر في التجارة الافريقية عبر تطوير موانئه بقيادة ميناء طنجة الأكبر في القارة

-

الافريقية من 350 مليون نســمة إلى ما يقرب من مليار نسمة في 2040.

ومن شــأن هذا النمو أن يسهم في تطوير قطاع التجــارة بالتجزئــة وتحديثه، وزيادة حركــة التجــارة العابــرة إلــى القــارة، مــن أجل تلبيــة حاجيــات الأعــداد المتزايدة من المستهلكين.

ويُظهــر أحــدث تحليــل أجــراه «معهــد بروكينغــز» حــول اتجاهــات الســوق الاستهلاكي­ة الافريقية أن إنفاق المستهلكين نما بمعدل ســنوي مركب قــدره 3.9 في المئة منذ عام 2010، وبلــغ 1.4 تريليون دولار في 2015. ومــن المتوقع أن يرتفــع هذا الرقم إلى 2.5 تريليون دولار بحلول 2030.

وفي الوقت نفســه مــا تزال القــارة قبلة رئيســة للدول الصناعية في مجال استيراد المــواد الأوليــة، وهدفــا لإعــادة بنــاء الأمن الغذائي من بوابة الزراعة العالمية. 2020، نحو 25.1 مليون طن، تتمثل في ميناء آســفي )غــرب(، ومينــاء أكادير )وســط(، ميناء المحمدية )شــمال(، ومينــاء الناضور )شمال(، وميناء العيون )غرب(.

وخــال العــام الجــاري، ســتبدأ البــاد بإنشــاء مينــاء الداخلة الأطلســي في إقليم الصحراء، بتكلفة 10 مليارات درهم، لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في المنطقة.

ومــن المتوقــع أن يشــكل المينــاء، نقطــة رئيســية للربط البحري التجاري بين الدول الافريقيــ­ة ونظيراتها في أمريــكا اللاتينية، انطلاقا من المغرب.

ويــرى المغــرب أن تطويــر حركــة الملاحة التجاريــة البحريــة ســيكون منصة رئيســة للأنشطة الدولية التجارية والاستثمار­ية في القارة الافريقية.

وفــي 2020، توقــع «البنــك الافريقــي للتنمية» أن تنمو الطبقة الوســطى في القارة بتكلفــة تقدر بـ10 مليارات درهم )1.12 مليار دولار(.

كما ستعطى انطلاقة أعمال الشطر الثاني من توسيع ميناء الجبهة )جنوب(، الخاص بالصيــد، بكلفــة ماليــة 210 ملايــن درهــم (23.5 مليون دولار(.

ويعتبر ميناء الجــرف الأصفر ثاني أكبر ميناء فــي المغرب، من حيــث حجم الحمولة المنقولة بنحو 37.1 مليــون طن خلال 2020، ويبعــد عــن مدينــة الــدار البيضاء )شــمال غرب( بـ17 كيلومترا، فيما يشكل الفوسفات النسبة الأكبر من صادراته.

ويعُــدُّ مينــاء الــدار البيضاء، ثالــث أكبر مينــاء فــي البلاد، مــن حيث حجــم المناولة والتحميــل خلال 2020، بحمولة 30.3 مليون طن.

أما باقي الموانئ الرئيســة، وعددها ستة، فقــد بلغت الحمولة التي نقلتها مجتمعة عام

■ الربــاط - الأناضــول: يرتبــط مينــاء طنجــة المغربي، الواقع على البحر المتوســط والمشــرف علــى مضيق جبــل طــارق، أحد أهــم المضائق في العالــم والذي يصل البحر المتوســط بالمحيــط الأطلســي ويفصــل بين قارتــي افريقيا وأوروبا، مع 186 ميناء حول العالم، مع 186 ميناء حول العالم.

وفــي العــام الماضــي، تمكــن المينــاء من مناولــة 5.77 مليون حاويــة كانت على متن 9702 ســفينة، بنسبة نمو 20 في المئة مقارنة مــع 2019، متجــاوزا الظــروف الطارئة التي واجهــت حركــة التجــارة بســبب بجائحة كورونا.

وبلغ الحجم الإجمالي للتحميل والمناولة فــي الميناء خلال 2020 نحــو 81 مليون طن، تشكل 47 في المئة من إجمالي الحمولة التي تعاملــت معهــا كافة موانــئ البــاد البالغة قرابة 171 مليون طن.

فــي فبراير/شــباط 2003، ألقــى العاهل المغربــي محمــد الســادس خطابا مــع البدء بتطويــر المينــاء، قــال فيــه «مينــاء طنجــة نعتبره حجــر الزاوية لمركــب ضخم مينائي ولوجســتي صناعي وتجاري وســياحي.» وأضــاف «المغرب فــي هذا المشــروع يعمق جــذور انتمائــه للفضــاء الأورومتوس­ــطي ولمحيطــه المغاربــي والعربي، ويعــزز هويته المتميزة كقطب للتبادل بين أوروبا وافريقيا، وبين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.»

وفــي 2019، تم الانتهاء مــن تطوير الميناء بعــد قرابــة 17 عاماً من العمــل على مراحل. وأصبــح اعتبــارا من ذلــك العــام الأكبر في افريقيــا والمتوســط، حســب تصريحــات للعاهل المغربي وبيانات منشورة على موقع الميناء الرسمي.

ومــن أصــل 14 مينــاءً تجاريــاً، منهــا 9 رئيســية، تحول المغرب إلى أحد أهم المناطق اللوجســتي­ة فــي القــارة الافريقيــ­ة، حيــث يصنف الأول على مســتوى القارة في قطاع المناولة والتحميل البحري.

وتتجه البلاد خــال وقت لاحق من العام الجــاري، إلــى الانطلاق فــي مشــروع بناء مينــاء الداخلــة الأطلســي )جنــوب غرب(

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom