Al-Quds Al-Arabi

سان جيرمان بصوت عال: «غراسياس نافاس»!

-

■ باريــس - أف ب:يدين باريس ســان جيرمان بتأهله إلى ربــع نهائي دوري الابطال إلى حارســه الكوســتار­يكي المتألــق كيلور نافاس الــذي ابعد كرات خطيــرة في مواجهة برشــلونة، ابرزها ركلة جزاء ســددها النجم ليونيل ميسي، ليجنّب فريقه دخول الشــوط الثاني متخلفا ‪-2 1‬ مع ما يرافق ذلك من ذكريات الريمونتاد­ا الشهيرة التي كان ضحيتها فريق العاصمة الفرنسية أمام نظيره الكتالوني قبل أربع سنوات.

واكّــد نافاس )34 عاما(، الفائز بالكأس القارية ثلاث مرات مع ريــال مدريد، اعتقــاد كثيرين بأنه أحد أفضــل الصفقات في فريقــه منذ انتقال ملكيته الى الدولــة القطرية عام 2011. ورغم أن ســان جيرمان دخل المبــاراة مرتاحا بعد فوزه ‪1- 4‬ في ملعب "كامــب نو" بينها ثلاثية لنجمــه كيليان مبابي، بدا لاعبــوه خائفين مــن ان يكونوا ضحية لريمونتــا­دا جديدة، فقدّموا مســتوى يرثى له لا ســيما في الشــوط الاول. وبدا التفاهم غائبا تماما بين خطوطه، لكن نافاس انقذهم من ورطة بتصديه لمحاولتين خطيرتين لعثمــان ديمبيلي )11 و18(، ثم لكرة قوية ســددها الظهير الايمن ســيرجينو ديست )23( ثم تدخل في اللحظة الاخيرة ليحرم ســيرجيو بوســكيتس من احراز هدف )40(، بعدما تقدّم ســان جيرمان خلافا لمجريات اللعب بهدف مــن ركلة جــزاء ترجمها بنجــاح مبابي )31.) واذا كان نافــاس وقف عاجزا عن تســديدة ميســي الرائعة والصاروخية من خــارج المنطقة في الدقيقة 37، فانه نجح في التصدي لركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول لميســي بالذات، كانت لتتسبب بقلق لاصحاب الارض لو نجح الفريق الكتالوني في انهاء الشوط الاول متقدما 2-1. وعموما تصدى نافاس لتســع كرات في الشــوط الاول وحده. وقال نافاس: "الامر صعب جدا لاســيما في مواجهة ميسي، حافظت علــى تركيزي ومنحنا هذا الامر ســعادة كبيــرة. بعد تخطي برشــلونة، نملك الحافز للاســتمرا­ر، واذا اردنا الوصول إلى أهدافنا يجب أن نسير على هذه الطريقة".

ليســت المرة الاولى التي يتألق فيهــا نافاس على الصعيد القاري، فقد كان افضل لاعب في فريقه ضد فريقه السابق ريال مدريد، من خلال المســاهمة بعودة فريقه من ملعب "سانتياغو برنابيو" بالتعادل 2-2 فــي خريف 2019 في دور المجموعات. ويُعتبر قدومــه الى فريق العاصمة الفرنســية في الانتقالات الصيفيــة عام 2019 مقابــل 15 مليون يورو فقــط، بطلب من مديره الرياضي الســابق انتيرو هنريكه، بين ابرز الصفقات منذ انتقــال ملكية النــادي الى قطر، في حــن اعير الحارس الاساســي الفونس اريولا الى فولهام الانكليزي. ولا شــك ان ســان جيرمان كان بحاجة الى حارس من قماشة نافاس بعد تجربتين غير ناجحتين ايضا مع الايطالي سالفاتوري سيريغو والالمانــ­ي كيفن تراب، علما ان الاخيــر كان ضحية ريمونتادا برشلونة الشهيرة قبل اربع سنوات )1-6(. حتى الاسطورة الايطالــي جانلويجي بوفون كان ضحيــة لريمونتادا اخرى في سان جيرمان ضد مانشستر يونايتد 1-3 في ملعب "بارك دي برانس" رغم تقدم فريقــه ذهابا 2-صفر على ملعب "أولد ترافــورد" ربيع عام 2019. يكاد يكون لســان حال الجميع في سان جيرمان "غراسياس )شكرا( نافاس".

 ??  ?? نافاس يتألق في الذود عن مرماه خلال انتصار سان جيرمان على برشلونة
نافاس يتألق في الذود عن مرماه خلال انتصار سان جيرمان على برشلونة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom