Al-Quds Al-Arabi

السعودية: الملك يقيل وزير الحج والعمرة ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني

-

■ لنــدن - رويتــرز: ذكــرت وكالــة الأنبــاء الســعودية الرســمية أمس الجمعة أن الملك سلمان أصدر أمــراً ملكياً بإعفاء وزير الحج والعمرة صالح بن طاهر بنتن مــن منصبه. وتم تكليف وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد بعمل وزير الحج والعمرة.

والحج والعمرة مصدرا دخل رئيســي للحكومة الســعودية وكانا يدران مليارات الدولارات سنويا قبــل الجائحة. وذكــرت الوكالة فــي تغريدة "أمر ملكي: يُعفى معالي الدكتــور محمد صالح بن طاهر بنتن وزير الحــج والعمرة من منصبــه". ولم تذكر الوكالة ســببا للقرار. وكان بنتن يتولى منصبه منذ .2016

وقلصت الســعودية بشــكل حاد أعداد الحجاج العام الماضي لمنع انتشــار فيروس كورونا بعد منع المسلمين في الخارج من أداء الشعيرة لأول مرة في العصر الحديــث. وتضررت الشــركات العاملة في القطاع بشدة من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة. وقبل الوباء كان هناك ما يربو على 1300

فندق ومئات المتاجر تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات الحجاج.

وفي وقت ســابق هذا الأســبوع، دبرت شــركة جبل عمــر للتطوير، إحدى أكبر شــركات التطوير العقاري السعودية المدرجة في البورصة، تسهيلات من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار( تضمنها وزارة المالية، وذلك بعد أن تضررت بشدة من إجراءات الإغلاق في مكة.

ووافق العاهل الســعودي الملك سلمان في وقت ســابق هذا الأســبوع على عدد من المبادرات التي تهدف إلــى تخفيف التداعيات الماليــة الناجمة عن الجائحة على الشركات والأفراد في القطاع.

من ناحية أخرى، شــملت الأوامــر الملكية إعفاء رئيس الهيئــة العامة للطيران المدنــي عبد الهادي المنصــوري من منصبــه وتعيينه مســاعدا لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير. وجرى تعيين عبد العزيــز الدعيلج رئيســا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom