Al-Quds Al-Arabi

منظمة الصحة العالمية تؤكد سلامة لقاح أسترازنيكا البريطاني بعد وقف عدد من الدول استخدامه

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، أنه لا يوجد ســبب للتوقف عن اســتخدام لقاح شــركة أســترازني­كا المضاد لفيــروس كورونا المســتجد بعدما علق العديد مــن الدول عمليات نشــره، وســط مخاوف من تســببه بتجلط في الــدم، فيمــا أضــاف الاتحــاد الأوروبــي فرط الحساســية على لائحة الآثار الجانبية المحتملة لــه. وشــددت المنظمــة التــي قالــت إن لجنتها الاستشــار­ية الخاصــة باللقاحــا­ت تحقق في ســامة البيانات الــواردة، على عــدم التوصل إلى رابط ســببي بين لقاح أســترازني­كا وتجلط الــدم. وقالت المتحدثة باســم المنظمة مارغريت هاريس للصحافيين في جنيف: "أســترازين­يكا لقاح ممتاز، مثل سائر اللقاحات المستخدمة" .

وأضافــت: "نعــم، يجــب أن نســتمر فــي اســتخدام لقاح أســترازين­يكا"، مشددة على أن أي مخاوف مرتبطة بالســامة يتعين التحقيق فيها.

وأكدت شــركة أســترازني­كا ومقرها المملكة المتحــدة، أن لقاحهــا آمن، وقالت إنــه "لا دليل" علــى أن لقاحهــا يزيد مخاطر تجلــط الدم. كما قالت وكالــة الصحة التابعة لــأمم المتحدة إنه بعــد حقن أكثــر من 260 مليون جرعــة من كافة اللقاحات حتى الآن في أنحاء العالم، لم تُنسب أي وفاة للقاح ضد كوفيد-19.

وعلقت كل من الدنمارك والنروج وآيســلندا اســتخدام لقاح استرازينيك­ا بشــكل احترازي، بعد تقارير معزولة عن إصابة أشــخاص تلقوا اللقاح بجلطات دموية. ومنعت إيطاليا والنمسا استخدام الجرعات العائدة لمجموعات منفصلة من أســترازين­يكا، فيما أعلنت تايلنــد وبلغاريا عــن إرجاء عملية نشــر هــذا اللقــاح. وكان من المقرر أن يكــون وزراء الحكومــة التايلندية بين

أول من يتلقون لقاح أسترازينيك­ا في البلاد.

وقــال بياســاكول ساكولســات­ايادورن، وهو مستشــار لبرنامج التلقيــح الحكومي، إن الأمــر قد يســتغرق أســبوعين قبل طــرح لقاح أســترازين­يكا فــي تايلنــد. وقال بياســاكول: "لقــاح أســترازين­يكا ليــس غيــر آمن نظــرا لأن نحو 34 مليــون جرعة تم اعطاؤها بالفعل حول العالــم، ولكــن هناك آثــار جانبية جــار بحثها" . وأضــاف: "إذا ظهــرت نتائــج تعطينــا الثقة، فسوف نبدأ إعطاءه للشعب" .

وقالــت النمســا والمكســيك والفلبــن إنهــا ســتواصل عمليات التطعيم لأنها لم تجد سببا لتغييــر الخطة. وأكــدت كندا عــدم وجود دليل على تسبب اللقاح بآثار جانبية حادة.

ومنيت أسترازينيك­ا بانتكاسة جديدة بعدما أعلنــت الهيئــة الناظمــة للأدويــة فــي الاتحاد الأوروبي أنه يتعين إضافة الحساسية المفرطة إلى الآثار الجانبية للقاح، بعد اكتشاف صلات محتملة بعدد من الحالات في بريطانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom