Al-Quds Al-Arabi

عشر سنوات من الصراع في سوريا: من احتجاجات 2011 إلى حرب إلى انهيار اقتصادي

-

■ بيــروت رويترز: بعد مرور عشــر ســنوات على انــدلاع الصراع الســوري، لم تنجح الاضطرابات العاصفة التي بدأت باحتجاجات سلمية في مارس آذار 2011 في زحزحة الرئيس بشــار الأسد عن منصبه. فالأسد يبسط هيمنته على أجزاء كثيرة من البلاد، ساعده في ذلك وجود عسكري روســي وفصائل شيعية إيرانية. وبعد مرور عشر ســنوات لا تزال تركيا، خصمه، تسيطر على قطاعات من الشمال الغربي ولا يزال للولايات المتحدة وجود في الشمال الشرقي، وهي منطقة رئيسية لإنتاج النفط والقمح. لكن التحدي الأكبر أمام الأسد الآن هو الاقتصاد.

فالاستياء السائد بعد الحرب من الفســاد وعلو أسعار السلع الغذائية وانهيــار العملة وانقطــاع الكهرباء المتكــرر ونقص البنزيــن.. كلها أمور فاقمت من المصاعب التي تواجهها أُســر كثيرة فقــدت بالفعل عزيزا عليها أو أكثر. وهذا التسلســل الزمني يوضح كيف اشتعلت الحرب بعد أن بدأت باحتجاجات ســلمية مطالبة بالديمقراط­ية ثم تحولــت إلى صراع متعدد الأطــراف انزلقت إليه قوى عالمية وفقد فيه مئات الآلاف أرواحهم وتشــّرد الملايين.

احتجاجات درعا والجنوب

مــارس آذار 2011 - المظاهــرا­ت الأولى التي بدأت فــي درعا بجنوب سوريا احتجاجا على حكم الأسد سرعان ما انتشرت في شتى أنحاء البلاد. وردت قوات الأمن بموجة اعتقالات وبإطلاق النار.

يونيو حزيران 2012 - القوى العالميــة تجتمع في جنيف وتتفق على الحاجة إلى انتقال سياســي، لكن الانقســام­ات حول كيفيــة تحقيق ذلك ستقوض سنوات من جهود السلام جرت برعاية الأمم المتحدة.

يوليو تموز 2012 - الأسد يشن غارات جوية على البلدات والمدن التي تمردت علــى حكمه، والمحتجون الذين كانوا ســلميين يوما باتوا يحملون السلاح، ومقتل الآلاف.

أغسطس آب 2013 - واشنطن تقول إن استخدام الأسلحة الكيميائية خط أحمر، لكن مئــات المدنيين يلقون حتفهم في هجوم بالغاز على الغوطة الشرقية ذات الكثافة السكانية العالية الواقعة على مشارف دمشق والتي كانت تســيطر عليها المعارضة. ولــم يلق الحدث ردا عســكريا من جانب الولايات المتحدة.

يناير كانون الثاني 2014 - جماعة منبثقة عن تنظيم القاعدة تســيطر علــى مدينــة الرقة ثم تنطلق لتســيطر على مناطق واســعة في ســوريا والعــراق، وتعلن قيام دولة خلافة وتطلق على نفســها اســما جديدا هو الدولة الإسلامية.

ســبتمبر /أيلول 2014 - واشــنطن تشــكل ائتلافا مناهضــا للدولة الإسلامية وتبدأ ضربات جوية وتدعم القوات الكردية لوقف المد الجهادي، لكن يتولد احتكاك مع حليفتها تركيا.

مارس آذار 2015 - في الوقت الذي تفقد فيه قوات الأســد الســيطرة على الكثير من البلدات والمدن التي انتفضت على حكم حزب البعث، يقوض متشددون إسلاميون بمســاعدة جهاديين أجانب جاؤوا إلى سوريا حركة تمرد مسلح رئيسية تضم متظاهرين سابقين ومنشقين عن الجيش.

سبتمبر/أيلول 2015 - روسيا تنضم إلى الحرب في صف الأسد وتنشر طائرات حربية وتقدم مساعدات عسكرية تُغير بسرعة، وبمساعدة إيران، مجرى الصراع مع مقاتلي المعارضة.

أغســطس/آب 2016 - قلقا منها من تقدم الأكراد عند الحدود، تتوغل تركيا في ســوريا بمســاعدة مقاتلين متحالفين معها وتقيم منطقة خاضعة لسيطرتها اتسعت في عام 2018.

معارك حلب

ديســمبر /كانون الأول 2016 - الجيش الســوري وحلفاؤه يهزمون مقاتلي المعارضة في حلب، أكبر قاعدة حضرية لهم، بعد أشــهر من الحصار والقصف، في خطوة أبرزت حجم الزخم الذي اكتسبه الأسد.

مارس/آذار 2017 - إســرائيل تعترف بشــن غارات جوية استهدفت حزب الله في ســوريا، بهدف إضعاف قوة إيران بعد أن قويت شوكة فيلق القدس التابع لها وفصائل شيعية جاءت من أفغانستان ولبنان.

أبريل/ نيســان 2017 - الولايات المتحدة تشن أول هجوم بصواريخ كروز على قاعــدة جوية تابعة للحكومة الســورية بالقرب من حمص بعد هجوم بالغاز الســام على مدينة خان شيخون التي تســيطر عليها قوات المعارضة.

نوفمبر /تشــرين الثانــي 2017 - قوات يقودها الأكــراد مدعومة من الولايات المتحدة تهزم الدولة الإسلامية في الرقة. ويؤدي هذا وهجوم آخر من الجيش السوري إلى خروج المتشــددي­ن من معظم الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها أو كلها تقريبا.

أبريل /نيسان 2018 - بعد أشهر من الحصار والغارات الجوية، يتمكن الجيش المدعوم من روسيا من اســترجاع الغوطة الشرقية قبل أن يسترد جيوبا أخرى في وســط ســوريا، ثم معقل المعارضة الجنوبي في درعا في يونيو حزيران.

ســبتمبر/ أيلول 2018 - صفقة روسية تركية بشــأن إدلب والشمال الغربي الذي يســيطر عليه مقاتلو المعارضة تســفر عــن وقف القتال على الجبهات والحد من غارات القصف التي أودت بحياة مئات المدنيين في آخر معقل كبير للمعارضة.

مارس/ آذار 2019 - مع ســيطرة حلفاء الولايات المتحدة المحليين على المنطقة الأخيرة لتنظيم الدولة الإســامية في الشرق، تقرر واشنطن إبقاء بعض القوات في سوريا بعد أن قالت سابقا إنها ستنسحب.

أبريل نيسان/ديســمبر كانــون الأول 2019 - القــوات المدعومة من روسيا تشن حملة في الشــمال الغربي تنتهي في أغسطس آب بالسيطرة على مدينة خان شــيخون التي كانت موقعا إستراتيجيا للمعارضة وهدف هجوم كيميائي كبير على المدنيين.

قمة روسية تركية في أكتوبر تشرين الأول تؤدي لانحسار القتال، لكن موسكو تستأنف هجوما كبيرا في ديســمبر كانون الأول يفضي إلى توغل أكبر في معقل المعارضة الأخير.

ديســمبر كانون الأول 2019/مــارس آذار 2020 - الهجوم الذي قادته روسيا في شمال غرب سوريا يتسبب في نزوح نحو مليون مدني وحدوث أســوأ أزمة إنسانية منذ بدء الصراع. وترســل تركيا آلافا من جنودها عبر الحدود لمحاولة صد الهجوم كما تقول إنها لن تمنع اللاجئين الســوريين من محاولة الوصول لأوروبا وتفتح حدودها. ويفر الآلاف إلى اليونان.

مارس آذار 2020 - تركيا وروســيا تتفقان على وقف إطلاق النار في إدلب وتتعهدان بدوريات مشتركة وممر آمن بالقرب من طريق إم4 السريع.

مارس آذار/أغســطس آب 2020 - ســوريا تكافح للتصدي لانتشــار جائحة كوفيد-19 التي زادت من مصاعب الحياة فيها.

نقص حاد في الوقود

مايو أيار 2020/مارس آذار 2021- نقص حاد في الوقود والسوريون يصطفون لســاعات للحصول على الخبز المدعم، فــي علامات على تهاوي الاقتصاد. والحكومة تضطر لترشــيد توزيع الإمــدادا­ت وتطبيق زيادات قوية في الأسعار.

مايو أيار 2020 - ظهور أول مؤشــرات علنيــة على حدوث خلاف بين الأســد وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف الذي نشر لاحقا تسجيلات مصورة عن الأمر على وسائل التواصل الاجتماعي.

يونيو حزيــران 2020 - الولايــات المتحدة تعلن عن أشــد عقوبات أمريكيــة على ســوريا، «قانون قيصر» وهي عقوبات توســع من ســلطة مصادرة أرصدة كل من يتعامل مع سوريا بغض النظر عن جنسيته وتشمل قطاعات من التشييد والبناء إلى الطاقة.

ديســمبر كانــون الأول 2020/مــارس آذار 2021 - إســرائيل تصعد ضرباتهــا الجوية في أجــزاء عديدة من ســوريا، وبخاصة في الشــرق، وتضرب أهدافا لمنع توسع النفوذ الإيراني.

فبراير شــباط 2021 - إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تنفذ ضربة جوية بشــرق ســوريا على طول الحدود العراقية مستهدفة هيكلا تابعا لما وصفته بميليشيا مدعومة من إيران. وسوريا تصف الهجوم «بالجبان».

مارس آذار 2021 - الليرة الســورية تهوي لمستويات جديدة ويجري تداولها بسعر يقرب من 4000 ليرة للدولار، مع ضعف الاقتصاد وسط نقص حاد في العملة الأجنبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom