Al-Quds Al-Arabi

السلطات الإسرائيلي­ة تهدم 35 منزلا فلسطينيا خلال أسبوعين وتشرد 98 مواطنا

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

بما يؤكد مضي ســلطات الاحتلال فــي حربها على الوجود الفلســطين­ي في الضفة الغربية، رصد تقرير أصــدره مكتب تنســيق المســاعدا­ت الإنســاني­ة في الأراضي الفلسطينية "أوتشا" قيام الاحتلال بهدم 35 مبنى فلسطينيا، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح التقرير الدولي أن الهدم جاء بزعم أن تلك المباني تفتقــر إلى رخص البنــاء، وأن الأمر أدى إلى تهجير 98 شخصا، من بينهم 53 طفلًا، وإلحاق الأضرار بنحو 60 آخرين.

وأشــار التقرير إلى انه في يوم 22فبراير/شــباط صــادرت الســلطات الإســرائي­لية 18 مبنى ســكنيا وحظيرة مواشٍ أخرى في حمصة البقيعة، حيث قُدمت غالبية هذه المباني في إطار الاســتجاب­ة الإنســاني­ة لعمليات الهدم والمصادرة السابقة، التي هجرت عشر أُســر، تضم أكثر من 60 فردا من بينهــم 36 طفلا، مرة أخرى. وفي المنطقة )ج( أيضا.

وأوضــح أن عمليات الهدم الإســرائي­لية الأخيرة هجرت أســرة تضم ســبعة أفراد بعد هدم منزلها في قريــة الخضر )بيت لحــم(، ولحقت الأضرار بســبل عيش أربع أســر بســبب هدم بســطات الخضار في منطقــة الهجــرة )الخليــل(. وهُجر 28 شــخصا في العيســوية ورأس العامود )القدس الشرقية( بعدما هدمت الســلطات الإســرائي­لية ثلاثة منازل أو هدمها أصحابها بأنفسهم.

وحين تطرق التقرير إلى الاعتداءات الاستيطاني­ة، قال إن مســتوطنين أصابوا فتى فلســطينيا يبلغ من العمر17 عاما بجــروح وألحقوا الأضــرار بممتلكات تعود للفلسطينيي­ن، بما فيها مركبات وأشجار. وأفادت بــأن إســرائيلي­ين كانــوا مجتمعين للاحتفــال بعيد المســاخر ألقوا الحجارة على الفتى وأصابوه بجروح في الشيخ جراح )القدس الشرقية(.

وفي السياق نفســه، أُلقيت الحجارة على سيارات فلســطينية ولحقت الأضــرار بها بينما كانت تســير قرب البلــدة القديمة فــي القدس وقرب مســتوطنة يتسهار)نابلس(.

ورصــد التقرير أيضــا هجمات عدة لمســتوطني­ن ضــد المناطق الفلســطين­ية، من بينهــا اعتداء خلال الاحتفــال­ات بعيــد المســاخر أيضــا، حــن حاول

مســتوطنون اقتحام منازل الفلســطين­يين في البلدة القديمة في الخليل، ووقعت ثلاثة حوادث منفصلة في رام الله، أُعطِبت خلالها عدة ســيارات تحمل لوحات تســجيل فلســطينية وكانت مركونة قرب مستوطنة شيلو وشاحنتان في عين سامية وكفر مالك، فيما قام مستوطنون بمهاجمة منازل فلسطينية بالحجارة في قرى نابلس.

وأتلف مســتوطنون الأســيجة المحيطــة بأراضٍ زراعيــة في قرية بورين، كما ســرقوا ســبعة خراف في جالود، واقتلعوا أشــتال الزيتــون في بيت دجن وقريوت، كما هاجموا رعاةً في كيسان وصاحب محل تجاري في حوســان )قريتان تقعان فــي بيت لحم( وسرقوا نقودا منه.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال نفذت 184 عملية بحــث واعتقلت 158 فلســطينيا في مختلــف أنحاء الضفة الغربية، حيث ســجلت محافظة القدس أعلى عدد من هذه العمليات، 60 اعتداء.

كما أصيبَ 17 فلســطينيا وخمسة من أفراد شرطة حرس الحدود الإســرائي­لية بجروح في الضفة، ومن بين الفلســطين­يين فتى يبلغ من العمــر 16 عاما، حيث

أصيبَ بالذخيــرة الحية التي أطلقــا جنود الاحتلال بينما كان يمشي بالقرب من الجدار في قرية صفّا )رام الله( ، حسبما أفادت التقارير.

وأصيبَ ســبعة آخرون بجروح فــي احتجاجات على إقامة بؤرة اســتيطاني­ة علــى أراضي بيت دجن )نابلس( وعلى التوســع الاســتيطا­ني في كفر قدّوم )قلقيلية(.

كما رصــد التقرير إصابــة العديد مــن المواطنين الفلســطين­يين وبينهم رجل مســن وطفل، في مناطق عدة في الضفة الغربية، جــراء هجمات نفذها جيش الاحتــال، فيمــا أصيب جنــود الاحتلال الخمســة عندما ألقيت صوبهم الحجارة خــال عملية في بلدة العيسوية )القدس الشرقية(.

وفــي غــزة، أطلقــت القــوات الإســرائي­لية النيران التحذيريــ­ة فــي 29 مناســبة علــى الأقل قرب الســياج الحــدودي أو قبالة الســاحل بحجة فــرض القيود على الوصــول. وفــي مناســبتين أخريــن، جرفــت القوات الإسرائيلي­ة الأراضي قرب السياج. وفي حادثة منفصلة، أصيبَ رجلان فلسطينيان بجروح بعدما عبثا بمتفجرات من مخلفات الحرب شرق مدينة غزة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom