Al-Quds Al-Arabi

الليبيات يرغبن في مواصلة المسيرة بعد تعيين أول امرأة وزيرة للخارجية

-

طرابلــس - رويتــرز: تؤدي نجــاء المنقــوش، أول وزيرة خارجية في تاريخ ليبيا، اليمين الدســتوري­ة الأسبوع المقبل ضمن حكومة وحــدة وطنية، لتصبح وجهاً نســائياً نــادراً في قمة هرم الدبلوماسـ­ـية الليبيــة وهي خطــوة أعربت ليبيــات كثيرات عن سعادتهن بها.

لن تكــون المحامية، التي لعبت دوراً فــي المجلس الانتقالي الذي حكــم ليبيا لفترة وجيزة بعــد انتفاضة 2011 وحيــدة في مجلس الوزراء بل ستكون في رفقتها أربع نساء أخريات بينهن حليمة عبد الرحمن في منصب وزيرة العدل.

وقالت عافية محمد )34 عاماً( وهي صانعة معجنات في طرابلس: «أعتقد أن هذا فوز لنا جميعاً، النساء في ليبيا. وأتمنى أن تكون هذه الخطوة الأولى للمضي قدماً وهي أن تصل المرأة لرئاســة الحكومة» مضيفة أنها تشجع على دخول مزيد من النساء إلى معترك السياسة.

وخرجت الحكومة المؤقتة برئاســة رئيس الــوزراء عبد الحميد الدبيبة من رحم عمليــة محادثات رعتها الأمم المتحدة، وتحمل على عاتقها مهمة توحيد مؤسســات الدولة الليبية المنقسمة والإشراف على الانتخابات العامة في كانون الأول/ديسمبر.

وحدد المبعوثون الليبيون، وعددهــم 75 مبعوثاً اختارتهم الأمم المتحدة للمشــاركة في المحادثات، للحكومة التزاماً بأن تذهب نسبة 30 في المئة من المناصب العليا للنساء، بما في ذلك المناصب الوزارية العليا.

لكن في واقع الأمر، لا تشــغل النساء ســوى 15 في المئة فقط من المناصب في الحكومة الجديدة، لكن النســبة ســترتفع عند تعيين نواب الوزراء، على حد قول رئيس الوزراء. وقالت إلهام سعودي، وهي محاميــة ومندوبة في المحادثات: «إنهــا نقطة انطلاق لتمثيل أكثر اكتمالاً».

وأضافت أن هذه النســبة جاءت نتيجة لجهود «مضنية بشأنها» بذلتها النساء في المنتدى على الرغم من وجود خلافات كبيرة حول قضايا سياسية أخرى.

وعندما انهــارت الدولة الليبيــة بعــد 2011 وفرضت مجموعة كبيرة من الفصائل المتحاربة ســيطرتها على البلاد، وعانت النساء من موجة عنف، كان كل من يشــغلون المناصب الرسمية تقريباً من الرجال وما زال هذا الوضع قائماً للآن.

وتقول الناشطة في حقوق المرأة وعضو منتدى الحوار السياسي الليبــي لميس بن ســعد: «هذا ســيعطي الفرصة لنســاء أخريات للانخراط في عمل المناصب الســيادية. الوزيرات الخمســة سيكن نموذجاً يحتذى به». وأضافت: «نحن لنا فترة طويلة ونحن نناضل من أجل هذا المكسب».

مع ذلك لا تقتصر المعارضة لشــغل امرأة دوراً عاماً على الرجال. وتقول تهاني قاروق التي تعمل في صناعة الحلوى والمعجنات إنها لا توافق على أن تدير النساء الوزارات أو مؤسسات في الدولة.

لكن حنان ملودة التي تبيع مستحضرات تجميل في السوق قالت إن وجود النساء في الحكومة سيكون فيه خير لليبيا. وتضيف: «إن شــاء الله يكون دور المرأة فعال وتكون أحن على الليبيين وإن شاء الله نتأمل منها كل خير بإذن الله».

 ??  ?? نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom