Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل استهدفت 12 سفينة نفط إيرانية على الأقل وطهران تكشف عن تعرض سفينة شحن تابعة لها لهجوم «إرهابي»

-

واشــنطن ـ د ب أ:ذكــرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أمس الجمعة، نقلاً عن مســؤولين أمريكيين وإقليميين، أن الاحتلال استهدف ما لا يقل عن 12 سفينة كانت في طريقها إلى ســوريا، كان معظمها يحمل نفطــاً إيرانياً. وأضاف المســؤولو­ن أن هــذه الضربات جاءت خشــية توجيه أرباح النفط لتمويل التطرف في الشرق الأوسط، وهو ما يعد بمثابة جبهة جديدة في الصراع بين إسرائيل وإيران.

ومنذ أواخر عام 2019 اســتخدمت إســرائيل أسلحة شملت الألغام المائية لضرب سفن إيرانية أو ســفن تحمل شــحنات إيرانية أثناء توجهها نحو سوريا، في البحر الأحمر وفي مناطق أخرى بالمنطقــة. وقد واصلت إيران تجــارة النفط مع سوريا، وشحنت إليها الملايين من براميل الزيت الخام، وهو ما يشكل انتهاكاً للعقوبات الأمريكية ضد إيــران والعقوبــا­ت الدولية ضد ســوريا. واســتهدفت بعض الهجمــات البحريــة أيضًاً الجهود الإيرانية لنقل شــحنات أخرى، تشــمل أسلحة في المنطقة، وفقًاً لمسؤولين أمريكيين.

ولم يســبق الكشــف عن هجمات استهدفت ناقلات نفط إيرانية. ومع ذلك، تحدث مسؤولون إيرانيون عن بعض الهجمات في وقت ســابق، وقالوا إنهم يشتبهون في تورط إسرائيل فيها.

وفي الســياق، قالت وســائل إعلام إيرانية، أمس الجمعة، إن سفينة شحن إيرانية تعرضت لهجوم بمواد متفجرة نفذه مجهولون في البحر المتوسط، قبل يومين، وأســفر عن أضرار لحقت بهيكلها. وذكرت شــبكة «نور نيوز» الإيرانية أن هجوماً «إرهابياً» بالمتفجرات اســتهدف سفينة

شــحن تجارية مملوكــة لشــركة حكومية، في 10 مــارس/آذار الجاري، كانت فــي طريقها إلى أوروبا.

وفي حديثه للصحافــة المحلية، قال المتحدث باسم الشركة، علي جياسيان، إنه تمت السيطرة علــى حريق اندلع في الســفينة بعد إلقاء «مادة متفجرة» عليها من قبل مجهولين.

وأضــاف أن هيكل الســفينة تضرر بشــكل جزئــي، نافيــاً وجــود أي إصابات فــي طاقم الســفينة، دون تحديد مكان الحــادث في البحر الأبيض المتوسط. وأوضح أن «هذه الهجمات هي مثال للقرصنة البحرية التي تمثل انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية» موكداً على اتخاذ بلاده لكافة الإجراءات القانونية، لضمان محاســبة الجناة في أقرب وقت ممكن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom