Al-Quds Al-Arabi

الوقت ينفد والفقراء ماتوا... وآبي أحمد وضع محبسا على النيل... ومصر ممنوعة من الدفاع عن نهرها

وزير سابق خائف من أن يلقى الوطن مصير تايتانك... والعاصمة الإدارية تتحول لتوشكى

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

كلمــا مــرّ الوقــت أدركــت القاهرة حجــم المأزق الذي يواجهه شــعب وادي النيــل، إذ يمضي وزير الخارجيــة الإثيوبي آبــي أحمد نحو المــلء الثاني لسد النهضة، حانثاً بقسمه الذي أطلقه قبل عامين بألا يضر بنصيب المصريين من المياه.. وحســب ما هو معلــن فمن المتوقع أن تســفر تلــك الخطوة من قبل أديس أبابا عن خسائر جسيمة بالنسبة لمصر والســودان، وهو الأمــر الذي دفع النظــام الحاكم لبذل مساعي الفرصة الأخيرة، وتكثيف محاولاته مــع العديد مــن العواصم والقــوى الكبرى، بهدف الضغط على الحكومة الإثيوبية. ووسط هذا المناخ العاصف عاد وزيــر القوى العاملة الأســبق كمال أبوعيطــة للظهــور، عبر حوار تجــاوز كل الخطوط الحمــر مــع "المشــهد" أطلــق خلالــه تصريحــات غاضبة، من أبرزها " سد النهضة تخطيط صهيوني وهدفه إيصال المياه لإسرائيل، ومصر ممنوعة من حق الدفــاع عن نهر النيــل". وحفلت صحف أمس الجمعة 12 مارس/آذار بالدعم والإشادة بالجيش، واســتلهم عــدد مــن الكتاب أجــواء مــا قبل حرب العبــور، مشــددين على أن الجيش الــذي دمّر خط بارليف، لن يترك الشعب يموت عطشاً.

وأمس قــال الدكتــور مصطفى مدبولــي رئيس مجلس الــوزراء، إن الرئيس عبدالفتاح السيســي، كلــف بالتفعيــل الفــوري، دون تأخيــر لجميــع المشروعات الضخمة الخاصة بالربط بين البلدين، وفي مقدمتها مشــروعات الربط، ســواء شــبكات الطرق، أو من خلال خطوط السكك الحديدية، وأن نُســرع الخطى بتنفيذ هذا الربط؛ مــن أجل تعميق الروابط الاستراتيج­ية بين الشعبين.

ومــن التقارير التــي حرصت خلالهــا الحكومة على الــرد بقوة علــى الإدارة الأمريكية، أكد مصدر أمني، عدم وجود معتقلين في الســجون المصرية، ردا علــى بيان وزارة الخارجية الأمريكية. وأضاف المصــدر، أن جميــع نــزلاء الســجون، يخضعــون لإجــراءات قضائيــة. وشــدد المصدر، علــى أنه لم يتــم القبض علــى أي من أقــارب الأمريكــي محمد ســلطان، موضحا أنه لا يتم القبــض على أي متهم بدون إجــراءات قانونية، وإذن مســبق من النيابة العامة، حال ارتــكاب أعمال مجرمة وفقا للقانون. ومــن أخبار أمس: توفيت الحاجــة زينب مصطفى مســعد المــاح عن عمــر يناهــز 98 عاما ابنــة قرية منية سندوب، التابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهليــة، وهــي الســيدة الكفيفــة التي ســبق أن تبرعــت بـ"قرطهــا الذهبي" لصنــدوق تحيا مصر عام 2014 واســتقبله­ا الرئيس السيسي وقتها في قصر الرئاسة لتكريمها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom