Al-Quds Al-Arabi

جوائز «غرامي» تحتفي الأحد بالموسيقى رغم الوباء

-

■ نيويورك ـأ ف ب:بعد مرور نحو عام على الإغلاق الأول لقاعات الحفلات الموسيقية الأمريكية بسبب جائحة كوفيد-19 تحتفي جوائز «غرامي» الأحد بالموســيق­ى ونجومهــا وفي مقدّمهم بيونســيه التي ســاهمت حركة «حياة الســود مهمة» في تحقيق نجــاح كبير لإحدى أغنياتها الحديثة.

وكان احتفــال توزيــع جوائز «غرامــي» ضحية التأجيــل جرّاء الجائحة، كسواه من الاحتفالات الأخرى، وستقام الأمسية هذه السنة بصيغة يشــكّل الطابع الافتراضي العنصر الأساســي فيها، وتتناوب فيها العروض الحية والمقاطع المسجلة سلفاً.

وتتصــدر ملكة البوب بيونســيه الســباق إلى الجوائز بتســعة ترشيحات بعدما كانت خســارتها المتكررة في الفئات الرئيسية غالباً ما تثير الجــدل. وتقدّمت على مغني الراب رودي ريتش، والبريطاني­ة المتحدّرة من كوسوفو دوا ليبا والأمريكية تايلور سويفت الذين رشّح كل منهم في ست فئات.

وباتــت المغنية الملقّبــة «كوين ب» بذلك صاحبــة أكبر مجموع من الترشيحات لجوائز «غرامي» بين المغنيات إذ ارتفعت حصيلتها إلى 79 معادلة بذلك رقم الســير بول ماكارتني، لدى الرجال، في حين يحتفظ زوجها جاي زي والأسطورة كوينســي جونز، بالرقم القياسي لفئتي الإناث والذكور مجتمعتين وهو 80 ترشيحاً.

ويعتبــر ألبوم بيونســيه «بلاك بارايد» الذي صــدر في حزيران/ يونيو في أوج التظاهرات الرافضة للتمييز بحقّ الســود في الولايات المتحــدة الأوفر حظاً للفوز بالفئتين الرئيســيت­ين مــن الجوائز وهما «أغنية العام» و»تسجيل العام».

ومع ذلك، يرجّح عدد من الخبراء فوز دوا ليبا التي جازفت بإصدار ألبوم ديســكو وراقص جــداً قبل الحجر المرتبــط بكوفيد-19 فحقق نجاحاً واسعاً.

وحصلــت تايلور ســويفت على ترشــيحاته­ا هذه الســنة باتباع استراتيجية معاكسة إذ أصدرت في خضمّ الجائحة أسطوانة مفاجئة بعنوان «فولكلور» اتسمت بطبعها البسيط والناعم الذي ينطوي على عودة إلى الطبيعة. روك و»حياة السود مهمة» وتمكــن مغني الــراب رودي ريتــش، بفضل أغنيتــه الناجحة «ذي بوكس» من شــق طريقه حتى إلى الجوائــز العامة لا تلك الخاصة بالراب فحســب، إذ رشّــح لجائزة «أغنية العام» بعدما حصل الســنة الفائتة على جائزة «غرامي» عن تعاونه مع الراحل نيبسي هاسل.

ورشــحت مغنية الروك بريتاني هاورد، في خمس فئات عن ألبومهــا «جايمي» محققة بذلك دخولاً منفــرداً إلى ترشــيحات «غرامي» بعدما كانت شــهرتها تستند على كونها عضوا في فرقة «ألاباما شايكس».

وتعتبر من بــن الأوفر حظاً في الفئات الخاصة بموســيقى الروك التي احتكرتها النساء منذ إنشاء المسابقة عام 1959.

أما المغنية الشــابة بيلي إيليش، التي حققــت العام الفائت إنجازاً لافتاً تمثل في فوزهــا في الفئات الأربع الرئيســية، فقد تتألق مجدداً خلال الــدورة الثالثة والســتين، إذ حصلت هذه الســنة على أربعة ترشيحات، تشمل فئتي «ألبوم العام» و»أغنية العام» وستتنافس مع بوست مالون وجاستن بيبر ومغني الراب دا بيبي.

ومن أبــرز العقبات في طريق فوزها المغنية ميغان ذي ســتاليون، التي نالت أربعة ترشــيحات أحدها عن فئة «أفضل فنان جديد» حيث تملك حظوظاً كبيرة للفوز. وهي استحقت عن التوزيع الجديد لأغنيتها «سافدج» مع بيونسيه ترشيحاً في فئة «تسجيل للعام».

وفي ما يتعلق بالأسماء الجديدة، اســتحوذت مغنية الروك فيبي بريدجرز، على انتباه الخبراء بعدما برز اسمها.

أما بين الأسماء المعروفة، فتبرز فيونا آبل، التي وصف عدد من النقاد ألبومها «فيتش ذي بولت كاترز» بأنه «تحفة فنية» وهي ستكون هذه الســنة في الصف الأول من مغنيات الروك اللواتي استبعدتهن طويلاً الأكاديمية الأمريكية للموسيقى، منظمة جوائز «غرامي».

كذلك تتسم الترشــيحا­ت بحضور قوي لحركة «بلاك لايفز ماتر» (حياة السود مهمة( وللمغنين الذي استلهموا منهــا: فبالإضافة إلى «بــاك بارايد» لبيونســيه الذي استحال نشــيداً لما يوصف بـ»قوة السود» (بلاك باور( حصدت أغنية «ذي بيغر بيكتشر» لمغني الراب ليل بايبي ترشــيحين، فيما اختيرت «آي كانت بريــذ» للمغنية هير للمنافسة على جائزة «أغنية العام». احتفال غير ممل وعلــى الرغم من اســتبعاده من الفئــات العامة، فإن المغني هاري ســتايلز، بأغنيته العصريــة «ووترميلون شــوغر» ســيكون ضمن قائمة طويلة من النجوم الذين ســيحاولون تحول احتفال توزيــع الجوائز إلى مهرجان موســيقي حقيقي، لكي لا يتحول أشــبه بحفلة تخرج طويلة ومملة عبر تطبيق «زووم».

ففي نهاية شهر شباط/فبراير الفائت، انعكست الصيغة الافتراضية ســلباً على احتفال توزيع جوائــز «غولدن غلوب» الســينمائ­ية، إذ انخفض الجمهور بنسبة 62 % عن العام السابق.

ومــن المتوقع أيضاً أن تكون لميغان ذي ســتاليون، إطلالة غنائية، وكذلك لكاردي بي، التي لم ترشّــح هذا العام. وكانت الاثنتان أشعلتا الإذاعات هذا الصيف بأغنية «واب» لكن يبدو أن كاردي بي طلبت من لجنة التحكيم الانتظار حتى الصدور المحتمل لألبومها الســنة المقبلة للنظر في ترشيحها.

وسيتضمن برنامج الاحتفال وصلات غنائية أيضاً لتايلور سويفت ورودي ريتــش وبيلي إيليش ودوا ليبا وبوســت مالــون ودا بيبي، إضافة إلى فرقة «بي تي آس» أشــهر فرق البــوب الكورية الجنوبية، التي رشحت في فئة البوب.

ويتولــى تقديم الاحتفال الممثل الكوميــدي تريفور نواه، ويبدأ في الخامسة بتوقيت لوس أنجليس عصر الأح.د

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom