Al-Quds Al-Arabi

أسعار الذهب تتجه لأفضل أسبوع من سبعة

-

■ لندن - رويترز: تراجعت أســعار الذهب أمس الجمعة إذ فرض ارتفاع العوائد الأمريكية وقوة الدولار ضغوطاً على المعدن الأصفر، لكنه يتجه لتســجيل أفضل أداء أسبوعي في سبعة أسابيع.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية المبكرة 0.3 في المئة إلى 1716.86 دولار للأوقية )الأونصة(.

وكانت أســعار المعــدن قد تراجعــت لأدنى مستوى في تسعة أشهر يوم الإثنين الماضي، لكن انخفاض عوائد الخزانة أوقد شــرارة انتعاش وضع الذهب على مسار تحقيق مكسب أسبوعي بواقع واحد في المئة.

وقال ســتيفن إينــس، كبير إســتراتيج­يّي السوق لدى شركة «أكسي» للخدمات المالية «إنه عمل العوائد المرتفعة في الأساس. وعلى الرغم من أن العوائد لم تواصل الارتفاع، فإن المشــكلة هي أنهــا لم تنخفض، ويشــكل هذا مشــكلة.» وأضــاف «الذهــب سيســتقر عند نحــو 1700 دولار... ما لم نبلغ مســتوى جديدا بفعل ارتفاع العوائد .»

وصعدت عوائد ســندات الخزانة الأمريكية القياســية، مما يرفــع تكلفة الفرصــة البديلة

لحيازة الذهب، بينما انتعــش الدولار من أدنى مستوى في أسبوع تقريبا.

ويترقــب المســتثمر­ون الآن اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي )البنك المركزي الأمريكي( الأسبوع المقبل لتحديد اتجاه سياسته النقدية.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأول على مشــروع قانون تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار ليدخــل حيز التنفيذ، وقال إنه ســيعكف على تســريع عمليات التحصين من كوفيد-19، ودفع البلاد بشــكل أكبر للاقتــراب من حالتها الطبيعية بحلول الرابع من يوليو/تموز.

وبالنســبة للمعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضــة 0.6 في المئة إلــى 25.91 دولار للأوقية، لكنها تتجه لأفضل أســبوع منــذ أواخر يناير/ كانــون الثانــي بارتفــاع 2.9 في المئــة. ونزل البلاديوم 0.2 في المئة إلى 2339.48 دولار.

وصعد البلاتــن 0.4 في المئة إلــى 1200.31 دولار، ويتجه لتحقيق أفضل أداء أســبوعي في أربعة أسابيع بمكسب 6.3 في المئة.

على صعيــد آخر أظهرت بيانــات من وحدة ال أبحاث في «بنك أوف أمِريكا» أن المســتثمر­ين تدافعوا لشــراء الأســهم، بينما ســحبوا المال

من الذهب والســندات في الأســبوع المنتهي في العاشر من مارس/آذار.

ويكشــف تقرير التدفقات الأسبوعية للبنك أن المســتثمر­ين وضعوا 31.5 مليــار دولار في الأسهم، بينما سحبوا 1.8 مليار دولار من الذهب و15.4 مليار دولار من السندات.

وارتفعت عوائد الســندات بقوة الأســبوع الماضي بفعل مخــاوف حيال التضخــم، بينما بيعــت أســهم التكنولوجي­ا المرتفعــة إذ تحول المستثمرون إلى أسهم القيمة الأقل ثمنا.

واســتنادا إلى بيانات مــن «إي.بي.إف.آر غلوبال» قال البنك أن الأســبوع الماضي شــهد ثالث أكبر دخول للتدفقات إلى أســهم الأسواق الناشــئة على الإطلاق، وثاني أكبر تدفقات إلى أسهم القيمة.

كما قــال أن الحكومة الأمريكية ســتنفق 879 مليون دولار كل ســاعة في 2021 مما سيتمخض عن إما ارتفاع في عوائد الســندات أو انخفاض في الدولار «لتمويل الفائض المالي.»

وستتسبب خدمة الدين الأمريكي في ارتفاع التقلبــات حــن يتزامــن صعــود العوائد مع انخفاض الدولار الأمريكي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom