Al-Quds Al-Arabi

انكماش اقتصاد المملكة المتحدة 2.9 في المئة بأقل من المتوقع في أول شهور العام

-

■ لندن - رويترز: كشفت بيانات رسمية أمس الجمعة أن اقتصاد بريطانيــا انكمش 2.9 في المئة في يناير/كانون الثاني مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول، وهــي وتيرة أقل حدة ممــا كان متوقعا إذ دخلت البلاد مجــددا في إجراءات عزل عام تهدف لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كان خبراء اقتصاد اســتطلعت رويترز آراءهم توقعوا انكماشاً بنسبة 4.9 في المئة.

وقال «بنك إنكلترا» المركزي الشــهر الماضي إن اقتصاد البلاد ســينكمش علــى الأرجح أربعة في المئة في الربع الأول من 2021، ما يرجع في الأغلب إلى أحدث إغلاق، لكن أيضا بســبب الاضطرابات الناجمة عــن قواعد جديدة للتجــارة مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد «بريكسِت».

وقــال جوناثــان أثــو المســؤول فــي مكتب الإحصــاءا­ت الوطنيــة «تلقى الاقتصــاد ضربة واضحة في يناير/كانون الثاني، وإن كانت أقل مما توقعه البعض، مــع تأثر متاجر التجزئة والمطاعم والمدارس ومصففي الشعر بأحدث إغلاق.»

وأضاف «التصنيع أيضاً شــهد أول تراجع منذ أبريل/نيســان من العــام الماضي مــع انخفاض تصنيع السيارات بشــكل كبير. لكن الزيادات في الخدمات الصحية نتيجة توزيع اللقاح وتســارع الاختبارات عوضت جزئيا الان

وشــدد المكتب على أن الأرقام المنشــورة أمس الجمعة «هي الأولى منذ نهايــة المرحلة الانتقالية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي» مشددا على أن الاغلاق أثر أيضا على التجارة الدولية.

وقــال أن أرقــام يناير/كانون الثانــي تعاني مــن مقارنة غير مؤاتية مع الشــهرين الســابقين عندما حصل اقبال على التصدير والاســتير­اد لأن الشــركات كانت تســعى إلى تشــكيل مخزونات تحســبا للخروج الفعلي من الســوق الأوروبية الموحدة واحتمال أن يتأثر النشاط مطلع 2021.

وعلى الفور خففت حكومة بوريس جونسون، مهندس «بريكســت» من أهمية هذه الأرقام. وقال

ناطق باســمها أمس «أدى مزيج فريد من العوامل يشــمل تراكم مخزونات العــام الماضي والاغلاق المرتبــط بكوفيد في أوروبا وتكيف الشــركات مع علاقتنا التجارية الجيدة، إلــى تراجع لا مفر منه للصادرات إلى الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني مقارنة بالمستوى الذي كان عليه قبل عام».

وأضــاف أن هــذه الأرقام «لا تعكــس العلاقة بــن الاتحاد الأوروبــي وبريطانيــ­ا بالكامل بعد بريكسِــت. )..( لقــد اســتعادت كميات الســلع المشــحونة بــن بريطانيــا والاتحــاد الأوروبي مستواها الطبيعي في فبراير/شباط».

وقالت داني هوسون الخبيرة الاقتصادية لدى «إيه جاي بل» «يمكن أن ينســب جزء من التراجع إلى الاغلاق وتراكم المخزونات والمشــاكل المسجلة

في بداية» الخروج من السوق الأوروبية الموحدة لكن «من الواضح أن العملية الانتقالية لبريكست لم تكن سلسة».

وأضافت «ســتراقب الأســواق عن كثب ما إذا كانت المشــكلات الحالية ســتتحول إلى تغييرات طويلة الأمد».

وانكمش اقتصاد بريطانيا 1.7 في المئة في ثلاثة أشــهر حتى يناير/كانون الثاني، وهو مســتوى أقوى من متوسط التوقعات بانكماش 2.5 في المئة في استطلاع أجرته رويترز.

وقال مكتــب الإحصاءات أن حجــم الاقتصاد في يناير/كانون الثاني 2021 كان أقل بنســبة 9.2 في المئة مما كان عليه في الشــهر المقابل من العام الماضي.

 ??  ?? ساحة انتظار الشاحنات في ميناء دوفر البريطاني شبه خالية من الشاحنات التجارية العاملة بين المملكة المتحدة والبر الأوروبي
ساحة انتظار الشاحنات في ميناء دوفر البريطاني شبه خالية من الشاحنات التجارية العاملة بين المملكة المتحدة والبر الأوروبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom