Al-Quds Al-Arabi

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من خطر موت الملايين بسبب المجاعات

-

■ الامم المتحــدة - أف ب:حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريــش، مجلس الأمن ليل الخميس/الجمعة من تعرّض «ملايين الأشخاص» لمخاطر «المجاعــات والموت» في حــال عدم اتخاذ «خطوات فورية».

وقــال خلال اجتماع في مجلــس الأمن الدولي حــول العلاقة بين الجــوع والأمــن أن»التقلبات المناخية وجائحة كوفيد-19» تفاقم هذه المخاطر موضحاً أنه في ثلاثين بلداً «بات أكثر من 30 مليون شخص قريبين من المجاعة».

وأضاف «رســالتي بسيطة: في حال لم تؤمنوا الغذاء للناس، فأنتم تؤججون النزاعات» منتقدا مسؤولية الإنسان في التسبب بالمجاعة.

وتابــع القول «لم تعد المجاعة والجوع مســألة نقص في الغذاء. باتت أاليــوم في جزء كبير من صنع الإنسان - وأستخدم هذه الكلمة عمداً».

وقال أيضاً «مــن غير المقبــول أن يكون هناك مجاعة في القرن الواحد والعشرين».

بدورهــا، روت الســفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد كيف شــهدت في أوغندا عام 1993 وفاة طفلة تبلغ عامين من العمر جراء الجوع. وقالت «لا يوجد ســبب لعدم توفير الموارد للأشــخاص الذين يحتاجون إليها بشكل عاجل.

ولأأضافت «في عالــم اليوم، المجاعة ســببها الإنســان. وإذا كان ســببها نحن، فهذا يعني أنه يجب أن نوقفها أيضاً».

كذلك شــددت مديــرة «أوكســفام» الخيرية الدولية، غابرييلا بوشر، على أن «الناس في تلك المناطــق لا يموتون من الجــوع. إنهم يتضورون جوعاً حتى الموت».

وقالــت «لا يهم الجياع مــا إذا كانوا قد جوّعوا بفعل متعمد أو بســبب إهمــال لا يرحم من جانب أطــراف النــزاع أو المجتمــع الدولــي أم التغير المناخي».

وقال المدير التنفيــذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع لــأمم المتحــدة ديفيد بيزلــي العائد من زيــارة إلى اليمن إنّ «أكثر من 16 مليون شــخص يواجهون )في اليمن( الآن مســتويات حرجة من الجوع، أو ما هو أسوأ».

وأضاف «نحن نتجه مباشرة نحو أكبر مجاعة في التاريخ الحديث» مشيرا إلى أن «نحو 400 ألف طفل قد يموتــون )من الجوع( في اليمن هذا العام في حال عدم حصول تدخل عاجل، أي بمعدل وفاة

واحــدة كلّ 75 ثانية». وســأل مجلس الأمن «هل سندير ظهورنا لهم وننظر إلى مكان آخر؟».

وأعلن غوتيريش أنه «في نهاية 2020 كان أكثر من 80 مليون شــخص يعانون مــن الجوع الحاد بســبب النزاعات وعدم الاســتقرا­ر -- بزيادة نسبتها 20 خلال عام».

وحذر من أن «توقعات العام 2021 تشــير إلى الاســتمرا­ر في هذا الاتجاه المخيــف» موضحاً أن ذلك «يثبت أن أزمات الجوع تتفاقم وتنتشــر في منطقة الســاحل والقرن الافريقي وتتســارع في جنوب السودان واليمن وأفغانستان».

وأضاف «تفاديا لكارثة ســتلحق بـ34 مليون امرأة ورجل وفتــاة وصبي» وجهت الأمم المتحدة

ووكالاتهــ­ا نداء لـ»تحرك عاجــل» لتأمين «موارد إضافية بقيمة 5.5 مليار دولار».

من جانبها، رأت غابرييلا بوشــر أنّ مسؤولية الــدول لا تنتهــي عنــد التبــرع بالمــال. ونددت بـ»مجتمع دولي تتسبب دوله الأقوى في كثير من الأحيان بالمجاعة في ظل وفرة إمدادات الأسلحة» في مختلف الدول.

واستشــهدت بأمثلة ملموسة في إقليم تيغراي الإثيوبــي واليمن وجمهورية افريقيا الوســطى، وطلبــت مــن مجلس الأمــن «الالتــزام الواضح بالعمل» و»ضمان وصول المســاعدا­ت الإنسانية» في كل مكان وتحميل «مســؤولية كبيرة» لأولئك الذين يرتكبون «جرائم المجاعات».

وقالــت الســفيرة الأمريكيــ­ة «يمكننــا إنقاذ الأرواح، إذا عرفنا إلى أيــن نذهب وإذا خصصنا أموالاً. ولكن إذا لم تكن لدينا البيانات، فلن نتمكن من تقديم هذه المساعدة الحيوية».

ورأت أنّ لمجلس الأمــن «قدرة فريدة على طلب وتأمين التقارير والبيانات والإجراءات في الوقت المناســب». وفي هذا الصدد، طلبــت من أمين عام الأمم المتحدة تقديم تقريرين ســنويين حول هذا الموضوع لتجنب المجاعات في العالم.

وأعلن غوتيريش تشــكيل «فريــق خاص رفيع المســتوى للوقاية من المجاعة» في الأمم المتحدة في نيويورك سيساهم فيه ممثلون من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو».

 ??  ?? نساء بعضهن مع أطفالهن ينتظرن دورهن للحصول عل وجبة غذائية مجانية من جمعية خيرية في جنوب افريقيا
نساء بعضهن مع أطفالهن ينتظرن دورهن للحصول عل وجبة غذائية مجانية من جمعية خيرية في جنوب افريقيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom