Al-Quds Al-Arabi

هل يعارض السيستاني ولاية الفقيه؟

- *كاتب فلسطيني من أسرة «القدس العربي»

خــال زيــارة البابــا فرنسيس الأخيرة للسيد علي السيســتان­ي المرجع الشيعي الأعلى في العراق، ظهرت عدة تعليقات صحافية تروج لفكرة مفادها؛ أن زيــارة البابا تدعم موقف مرجعية السيستاني في النجف، في مواجهة قم وولاية الفقيه في إيران، وقد نشــرت إحدى المؤسســات الإعلاميــ­ة الأمريكيــ­ة الناطقة بالعربيــة، عنوانا عريضا يصف السيستاني بـ»رجل الدين الشيعي الذي عارض ولاية الفقيه» قبل أن تقوم بحذف هذا العنوان لاحقا، في ما يبدو أنها محاولة لاســتثمار الزيارة في إطار الرغبة الأمريكية بفصل «الشــيعة المعتدلين» عن النظام الإيراني الشــيعي الأصولي، والمنظور نفســه تحدّث به باحث أمريكي مهني في مركز بروكينغ، معتمدا على معلومات غير دقيقة عن العلاقة بين المراجع الشيعة وولاية الفقيه.

الحقيقة أن المرجع الشــيعي السيستاني، وكل المراجع الشــيعة في النجف وقــم، يجمعون على إقامة ولاية الفقيه، الاختــاف بينهم هو تفصيلي فقط فــي حدود تطبيقها، أي «الولايــة العامة» كما هو التعبير الفقهي، وحسب كل المختصين في الفقه الشيعي، واســتنادا لكتب السيستاني نفسها، فإن ولاية الفقيه هي ركن أساسي في الفقه الجعفري.

يقول المختص في المرجعية الشــيعية العراقية، الدكتور علي المؤمن في أحــد كتبه: «جميع الفقهاء مــن دون أي اســتثناء يؤمنــون بولايــة الفقيه، ويطبقونها عملياً؛ لكنهم يختلفون في مســاحتها. ومســاحة الاختلاف هي نقطة واحــدة فقط، وهي المتعلقة بمســاحة النظام العام؛ فمنهم من يوسعها لتشــمل موضوع الدولة والحكم، وهــم القائلون بولاية الفقيــه العامة أو المطلقة، ومنهم من يضيقها لتقتصر على الحســبة وحفظ النظــام الاجتماعي العام، وهم القائلون بولاية الفقيه الخاصة».

ويــرى الدكتور المؤمن، أن السيســتان­ي يقترب من مبدأ الولاية العامة بتوســيع الحســبة، فيقول «السيد السيستاني يســتعيض عن ولاية الحكم، بخيار توســيع دائرة ولاية الحسبة؛ لتكون بديلاً يســتوعب جميع الشــؤون العامة التــي لا يجوز تركها، أي أن السيســتان­ي أحد أكثر الفقهاء الذين يوسعون مصاديق الحسبة، ويوسعون صلاحيات الفقيه بصددها؛ بما يساوق ولاية فقيه شبه عامة، كما تدل أبحاثه».

ومن فتــاوى السيســتان­ي الكثيــرة عن ولاية الفقيــه، يقول في إحداها عند إجابته على ســؤال رقم 90، فــي كتاب «الفوائد الفقهيــة طبقاً لفتاوى الســيد السيســتان­ي» ما نصه: «هــل أن الأحکام الولائية للولــي الفقيه نافذة علی جميع مســلمي العالــم؟ أم هي خاصــة بمنطقة نفــوذه وولايته؟ الجواب: ولايــة الفقيه فيمن تثبت لــه مواردها لا تتحدّد ببقعــة جغرافية. )كتــاب الفوائد الفقهية، ج1 ص 53(. ثــم إن محاولة تصويــر وجود عداء أو تضارب بــن مرجعيــة السيســتان­ي والنظام الإيراني، أو مصالحه في العراق لا تدعمه شــواهد صلبة، بل على العكس، فالسيســتا­ني لم يصدر أي موقف صريــح معارض للقوى الشــيعية المرتبطة بإيران، وهو مــن دعم القائمة الشــيعية الموحدة فــي انتخابات عام 2006، القائمة الشــهيرة بـ555 المشكّلة من الأحزاب الشــيعية المتحالفة مع إيران، على رأســها المجلس الأعلى الإسلامي ومنظمة بدر وحــزب الدعوة، والسيســتا­ني أفتى بتأســيس الحشد الشعبي، أكثر القوى الميليشياو­ية المسلحة المرتبطة بالحرس الثوري، وأصدر وكلاءه مواقف شاجبة لاســتهداف الميليشــي­ات الشــيعية على الحدود الســورية العراقية بالقصــف الأمريكي، ولا ننســى أنه أيضا كتب رســالة تعزية رســمية لخامنئي بعد مقتل قاسم سليماني. أيضا الأدبيات الإيرانية المقربة من المرشــد الأعلى الإيراني تمتدح السيستاني، ويطلقون على السيستاني وخامنئي )سيدنا العليين(.

ومــن اللافت أن مراجع قم الكبــار هم من طلاب الســيد الخوئي في النجف، وهي مدرســة السيد السيستاني نفســها، كما أن المرجع الشيعي البارز في النجف بشير النجفي، وهو من المراجع الأربعة الرئيســية للعراقيــن، وهو من حــوزة النجف، ويؤمن بولاية الفقيه المطلقة. عموما، لا تثير المسألة الوطنيــة حساســية كبيرة لدى المراجع الشــيعة وعائلاتهــ­م، فثلاثة مــن المراجع الاربعــة الكبار؛ النجفي والفياض والسيســتا­ني ليسوا عراقيين، ومعظم العائــات الشــيعية العراقيــة مختلطة النسب بشكل لافت، فعائلة الصدر الشهيرة أصولها مــن لبنان، والمرجع الشــيعي محمــد باقر الصدر العراقي، ولد جده في قــم الايرانية، وابن عمه هو موســى الصدر اللبناني، وزوجــة باقر الصدر هي شــقيقة موســى الصدر، وعائلة الحكيم العراقية ترتبط بعلاقات نسب مع عائلة فضل الله الشيعية في لبنان، وهكذا معظم عائلات المراجع الشــيعية الكبــرى، لا تحمل صفــة قطرية محــددة، إنما هي منتمية للطائفة العابرة للحدود.

المرجع الشيعي السيستاني، وكل المراجع الشيعة في النجف وقم، يجمعون على إقامة ولاية الفقيه، الاختلاف بينهم هو تفصيلي فقط

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom