Al-Quds Al-Arabi

السعودية: اكتشاف دينار ذهبي يعود لعصر هارون الرشيد

-

■ الرياض ـ الأناضول: أعلنت جامعة ســعودية عن اكتشاف دينار من الذهب يزن 4 جرامات يعود إلى العصر العباسي مؤرخ بتاريخ 180 هجرية.

وذكرت جامعة «حائل» (حكومية( عبــر موقعها الإلكتروني، أن الدينار الذي يعود إلى عهد الخليفة العباســي هارون الرشيد تم اكتشافه من قبل بعثة قسم السياحة والآثار في الجامعة في مدينة «فيد» الأثرية شرق مدينة حائل )شمال غرب( في إطار التعاون القائم مع هيئة التراث )حكومية(.

ونقلت عن محمد الشــهري، عميــد كلية الآداب والفنــون في الجامعة قوله: «خلال عمليات التنقيبــا­ت الأثرية في منطقة التنانير تم العثور على الدينار».

وأضاف: «كتب على وجه الدينار في الوســط بالخط الكوفي البســيط البارز عبــارة )لا إله إلا الله وحده لا شــريك له( في هيئــة ثلاثة صفوف متتالية، وعلى الإطار الخارجي للوجه ذاته كتبت الآية القرآنية: )هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله)».

وأوضح عبد الله العمران، رئيس قســم الســياحة والآثــار في جامعة حائل، أن الدينار المكتشــف «كتب على وجهه الآخر عبارة )محمد رســول الله( كل كلمة منها في سطر مستقل، وأسفلها بخط أصغر كتب اسم جعفر».

وأضاف: «لعل المراد بالاســم الوزيــر جعفر بن يحيــى البرمكي وزير الخليفة هارون الرشــيد، فيمــا كتبت على الإطار الخارجــي لظهر الدينار البسملة، وســنة ضربه )إنتاجه( على نحو: باسم الله، ضرب هذا الدينار سنة ثمانين ومائة )هجرية)».

وحول الدينار المكتشــف، قال محمد الحاج، أستاذ الآثار في القسم، إنه «يعود إلى العصر العباســي المبكر، أو ما يعرف بالعصر العباســي الأول، وتحديداً إلى عهد الخليفة العباســي هارون الرشــيد، أهــم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم خلال الفترة الواقعة بين 170هـ إلى 193هـ».

وأضاف أنه «بالعثور على هذا الدينار يمكن القول إن مدينة «فيد» خلال القــرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإســامية المهمة الواقعة على درب زبيدة أو طريق الحج الكوفي».

كما يمكن من خلال هذا الدينار، وفق الحاج «تأريخ الآثار المعمارية التي كشف عنها في المنطقة بشــكل أولي، الأمر الذي يشير إلى قدم وجود مدينة فيد ونشأتها على طريق الحج الكوفي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom