Al-Quds Al-Arabi

الرئيس التونسي يتعهد بالتصدي للفاسدين و«النهضة» تحذّره من الإصغاء لمحيطه السياسي

- تونس-«القدس العربي» من حسن سلمان:

قــال الرئيــس التونســي، قيس ســعيد إنه ســيواصل معركتــه ضــد الفاســدين الذيــن قــال إنهم ســبب الأزمة السياســية في البلاد، فيما دعته حركــة النهضة إلى عدم الإصغاء للدعوات التي يرددها محيطه السياسي والمتعلقة بتفعيل "الحالة الاســتثنا­ئية" في البلاد، في وقت نفى فيه مؤســس حزب التيــار الديمقراطي شــائعات تحدثت عن تعيينه كـ"مستشــار ســري" للرئيس قيس ســعيّد، مشيرا إلى أنه لم يتواصل مع سعيد منذ أشهر.

وخــال زيارتــه، الأحــد، لمصنــع الإســفلت فــي ولاية قابس )جنوب شــرق( الذي شــهد انفجــارا أودى بحياة خمسة عمال، قال الرئيس قيس سعيد إنه سيتصدى بكل الوســائل القانونية للفاسدين، مضيفا "إذا كان المفسدون ســببا فــي الأزمة السياســية فمــن يتصدى لهــم ليس هو المســؤول وعلينا ان نتصدى لهذا الجراد ولأسراب الجراد التي لا تبقي ولا تذر".

وتابع بقولــه "دائما مــا يقولون هناك ازمــة اقتصادية وأزمة اجتماعية وازمة سياسية لان الأزمة وخطاب الأزمة عندهم وســيلة من وســائل الحكم"، مضيفــا "لا مجال في تونس لان يهرب أحد من العدالة وتونس لا يمكن ان تنهض إلا بعدالــة حقيقية والعدالة ليســت القضــاء او في قصور العدالة فحسب، لكن العدالة أيضا هي العدالة الاقتصادية والاجتماعي­ة".

كما تعهّد سعيد بإنجاز مدينة صحية في ولايتي قابس والقيــروا­ن، مشــيرا إلى أنــه لا يبيع الأوهــام ولا يرد على ما أســماه "الأبــواق المســعورة" التي تتحدث في وســائل الإعلام.

وأوضــح أكثر بقوله "أنا لا أبيــع الأوهام. هناك برنامج ستشــرف عليه إدارة الهندسة العسكرية لإنشاء مؤسسة صحيــة فــي قابــس، والمدينــة الصحيــة فــي القيــروان ســأحققها. نحن لا نبيع الأحلام الكاذبــة. وأنا لا أرد على الأبواق المسعورة والمأجورة. الرد يكون بالإنجازات".

وجــاءت تصريحــات الرئيــس التونســي للــرد علــى تصريحات عدد من السياســيي­ن، شككوا بإمكانية تشييد مدينــة صحية فــي القيــروان، معتبريــن أن الرئيس يبيع الأوهام للتونسيين.

ودعــا رئيــس الكتلة البرلمانيـ­ـة لحركة النهضــة، عماد الخميــري، الرئيس ســعيد إلى عــدم الإصغــاء للدعوات الصادرة من محيطه السياســي، مضيفا "نحن نرى اليوم دعوات لا يمكــن إلا أن تعمق الأزمــة لأن الأطراف المحيطة برئيس الجمهورية تدفعه إلى تفعيل آليات دستورية ليس

لها مقتضيات شــكلية ولا موضوعية في الوقت الحاضر ولا يمكــن إلا أن تزيــد فــي إغــراق البلاد فــي الأزمة وفي الخلافات".

كمــا انتقد مطالبــة البعض بعقد حوار وطني يســتبعد اطرافا سياســية عدة، في ظل تمســك رئيــس الجمهورية بتنظيم حوار مشــروط، قــال الخميري، فــي تصريحات صحافيــة "هنــاك نقاش اليــوم بين الأطراف السياســية واتحاد الشغل ومنظمة الأعراف حول إمكانية المضي في

ذلك بالرغم من أننا نأمل أن يكون الحوار شــاملا للجميع دون إقصــاء ". وكان هيــكل المكي رئيس لجنــة المالية في البرلمان والقيادي في حركة الشــعب، توجه برســالة إلى الرئيس ســعيد دعــاه فيها إلى عقد اجتمــع عاجل لمجلس الأمــن القومــي واتخــاذ تدابير عاجلــة واســتثنائ­ية مع إمكانية إعلان حالة الطوارئ الاقتصادية، في إشــارة إلى الفصل 80 من الدستور.

ويتيــح الفصــل المذكور للرئيــس التونســي "في حالة خطر داهم مهــدد لكيان الوطن وأمن البلاد واســتقلال­ها، يتعــذر معــه الســير العــادي لدواليــب الدولــة، أن يتخذ التدابيــر التي تحتمها تلك الحالة الاســتثنا­ئية، وذلك بعد استشــارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشــعب وإعلام رئيس المحكمة الدســتوري­ة، ويُعلِنُ عن التدابير في بيان إلى الشعب".

ونفى محمد عبو، مؤســس التيار الديمقراطي شائعات تحدثت عن تعيينه مستشار "سريا" للرئيس قيس سعيد، حيــث دوّن على صفحته في موقع فيســبوك تحت عنوان "مغالطــات وأخبــار": "المغالطة الأولى: محمــد عبو يتردد دائمــا على القصر الرئاســي وهو مستشــار خفي. الخبر الصحيح: آخر مرة قابلت الســيد رئيس الجمهورية كانت يــوم 23 ديســمبر )كانــون الأول( 2020، وتم الإعلان عن اللقــاء، ومنــذ ذلك التاريخ لــم يحصل إلا اتصــال هاتفي واحد بديــوان الرئيس لأحيطه بمعلومــة بلغتني من إطار )مسؤول( متقاعد".

وأضــاف "المغالطة الثانيــة: هناك مشــروع يعد له في الخفاء. الخبر الصحيح: هنــاك أحزاب مورطة في جرائم فســاد، وســتبقى تمنــع كل إصلاح فــي البــاد لتواصل الحكم مباشــرة أو بواســطة، لتضمن إفلات قياداتها من المحاســبة واســتمرار اســتفادته­ا مــن التمويــل الأجنبي والابتزاز والسيطرة على الإدارة. يقابلها رئيس جمهورية، نختلــف معــه فــي كثير مــن الآراء وفــي طريقــة معالجة بعضالقضايا، ولكنه يتميز عنهم بنظافة يده واســتقلال­ه عــن كل مراكز النفــوذ، لذلك أدعو لدعمــه ليتخذ القرارات المناســبة في حدود الدســتور، حتى لا يضطــر الناس مع الأزمة الاقتصادية المالية القاتمة والمرشحة لمزيد القتامة، للنــزول للشــوارع لقلب نظام حكــم فقد شــرعيته بجعل الفســاد والســيطرة على القضــاء والإدارة لأغراض غير المصلحة العامة، سياسة ممنهجة".

وجاءت تدوينة عبّو بعج ســاعات من إعلان اســتقالة الأمــن العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشوّاشــي مــن منصبــه، دون ذكر الأســباب، وهو مــا رده مراقبون لـ"خلافــات عميقة" داخــل الحزب، معتبرين أن اســتقالة الشواشــي التي تأتي بعد أشهر من استقالة عبو قد تؤثر سلبا على المستقبل السياسي للحزب.

 ??  ?? الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom