Al-Quds Al-Arabi

بايدن يصف بوتين بـ«القاتل» و«سيدفع الثمن» ... ورئيس الدوما: تصريحاته الهستيرية إهانة للروس

دول غربية: موسكو تسيء استخدام مقعدها في مجلس الأمن

- لندن ـ «القدس العربي» -ووكالات:

وصف الرئيــس الأمريكي جــو بايدن، نظيره الروســي فلاديمير بوتين بـ"القاتل" محذراً من أنه "سيدفع ثمن" أعماله، ومن بينها "التدخلات" فــي الانتخابات الأمريكية التي تتهمه بها واشــنطن، ما أثــار رد فعل فوريا من موســكو التي دانت الاتهامــا­ت. وفي الأثنــاء، اتهمت واشــنطن ودول أوروبية روسيا بسوء استخدام مقعدها الدائم في مجلس الأمن.

وعند توجيه المذيع الشــهير جورج ســتيفانوب­ولوس في تلفزيون "أيه بي ســي" الأمريكي خلال حوار الأربعاء سؤالا مباشــراً لبايدن إن كان يعتبر أن الرئيس الروســي "قاتل"، أجاب الرئيس الأمريكي "نعم أعتقد ذلك". وأضاف: "ســترى الثمن الذي ســيدفعه قريباً". ولم يوضح ما إذا كان يشير إلى حادثة تســميم المعارض الروسي أليكســي نافالني في آب/ أغسطس التي نسبتها واشنطن لروسيا.

إلى ذلك، رد رئيس مجلس الدوما الروســي فياتشيسلاف فولودين المقرب من بوتين على تصريحات بايدن، عبر حسابه على تلغرام، معتبراً إياها نتيجة "هستيريا ناجمة عن العجز". وأضاف: "بوتين رئيســنا وأي هجوم عليه هــو هجوم على بلادنا". وأضاف: "بتصريحاته أهان بايدن مواطني بلدنا".

وأثناء جلســة لمجلس الأمــن الأربعاء، اتهمت واشــنطن ودول أوروبية موســكو بســوء اســتخدام مقعدها من أجل "تشــويه حقائق الصراع الــذي تغذيه في شــرقي أوكرانيا وضمها المزعوم لشبه جزيرة القرم".

وقالــت نائبــة مستشــار الشــؤون القانونية فــي البعثة الأمريكيــ­ة الدائمة لــدى الأمم المتحدة، ترينا ســاها: "اجتماع اليوم هو استمرار لسوء اســتخدام روسيا مقعدها في مجلس الأمــن لتنظيم أحداث تهدف إلى تشــويه حقائق الصراع الذي تغذيه في شــرقي أوكرانيا وضمها المزعوم لشبه جزيرة القرم". بدوره أكــد مندوب فرنســا الدائم لدى الأمم المتحدة الســفير نيكــولاس دي ريفيير في إفادته أن "فرنســا لــن تعترف أبدا بضم روســيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم". وقال: "لا يمكن تغيير الحدود بالقوة، وفرنســا تؤيد اســتعادة وحدة أراضي أوكرانيا وســيادتها الكاملة داخل حدودها المعترف بها دوليا". وكرر مندوبو بريطانيا واســتونيا والنرويــج وأيرلندا موقفي الممثلين الأمريكي والفرنســي، مؤكدين رفض بلدانهم الاعتراف بتبعية شــبه جزيرة القرم لروســيا. في المقابل، قال فاســيلي نيبيزيا مندوب روســيا الدائم لدى الأمم المتحــدة إن "الناس يعيشون حياة طبيعية اليوم في شبه جزيرة القرم ويستحقون احترامنا". ونفى بشدة أن تكون روسيا انتهكت قواعد القانون الدولي حين قامت بضم شبه جزيرة القرم إلى سيادتها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom