Al-Quds Al-Arabi

عون للحريري: افسح المجال لغيرك... والأخير يرد: قل للبنانيين لماذا تعطّل الحكومة؟

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس:

في وقــت بدأت حالة الانهيــار تهدّد بانفجار اجتماعــي وشــعبي، وجّه رئيــس الجمهورية اللبنانية ميشال عون دعوة إلى الرئيس المكلّف ســعد الحريري لزيــارة قصر بعبــدا "من أجل التأليــف الفوري للحكومة بالاتفــاق معه، وفق الآليّة والمعايير الدســتوريّة المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير".

وفي كلمته الى اللبنانيين مساء أمس الأربعاء، أوضح الرئيس عون أنه "فــي حال وجد رئيس الحكومــة المكلّف نفســه في عجز عــن التأليف وترؤس حكومة إنقــاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف".

وأضاف "بعدما تقــدّم رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بعناوين مسوّدة حكومية لا تلبّي الحد الأدنى من التوازن الوطنــي والميثاقية، ما أدخل البلاد في نفق التعطيــل، فإني أدعوه إلى قصر بعبدا، من أجل التأليــف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآليّة والمعايير الدســتوريّة المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير. كلّ ذلك من منطلق مسؤوليّته الدستوريّة وضميره الإنســاني والوطني، ذلك أنّ مثل هذه المعاناة الشعبيّة لن ترحم المسؤول عن التعطيل والإقصاء وتأبيد تصريف الأعمال.

وكانت المســاعي للتشــكيل تمحورت أخيراً على من يتولّى وزارتــي الداخلية والعدل وعلى حجم التشكيلة بين 18 و20 وزيراً. ومن المقرّر أن تتضح الصورة خلال الساعات القليلة المقبلة مع إطلالة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مساء الخميس، وللوقوف على نتيجة زيارة وفد من حزب الله الى روســيا، وزيارة الســفير الروســي فــي لبنان ألكســندر روداكــوف الى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بحضور النائب الســابق أمل أبــو زيد، وتطرّق البحــث الى الصعوبــات التي تواجه تشــكيل الحكومــة وخلفياتها. وتعليقــاً على دعوة عون الرئيــس المكلّف لزيارة بعبدا صدر عن الحريري ما يلي: بما أنني قــد زرت فخامة الرئيس 16 مرة منذ تكليفي بالهدف نفسه الذي وضعه فخامته، للاتفاق على حكومــة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الاصلاحات المتفق عليها ووقف الانهيار الذي يعاني منه اللبنانيون، فإني أجيبه بالطريقة نفســها إنني سأتشرف بزيارته للمرة السابعة عشرة فوراً إذا ســمح جدول مواعيده بذلك، لمناقشته في التشكيلة الموجودة بين يديه منذ أسابيع عديدة، والوصول الفوري إلى إعلان تشكيل الحكومة.

أمــا في حــال وجد فخامــة الرئيس نفســه في عجــز عن توقيع مراســيم تشــكيل حكومة اختصاصيــن غير حزبيــن قادرة علــى تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، لوقف الانهيار الذي تعاني منه البلاد والعباد، فســيكون علــى فخامته أن يصارح اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل إرادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف، والذي يمنعه منذ شــهور طويلة عن إفســاح مجال الخلاص أمام المواطنين، وأن يختصــر آلامهــم ومعاناتهم عبــر إتاحة المجال أمام انتخابات رئاســية مبكرة، وهي الوســيلة الدســتوري­ة الوحيدة القادرة على إلغاء مفاعيل اختياره من قبل النواب لرئاسة الجمهورية قبل خمســة أعوام، تماما كما اختاروني رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة قبل خمسة أشهر.

 ??  ?? متظاهرون لبنانيون يقطعون طريق بحاويات قمامة للاحتجاج على تدهور الأوضاع الاقتصادية
متظاهرون لبنانيون يقطعون طريق بحاويات قمامة للاحتجاج على تدهور الأوضاع الاقتصادية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom