Al-Quds Al-Arabi

أحكام قضائية وإدراج على قوائم الإرهاب بحق عشرات المصريين

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

أصدرت محكمة عســكرية مصرية، أمس الأربعاء، أحكاما بالسجن تراوحت بين الســجن المؤبد 25 عاما و3 ســنوات، علــى 271 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«حســم /2 ولواء الثورة» إضافة إلى براءة خمسة متهمين.

وقضت المحكمة بمعاقبة 67 متهما بالسجن المؤبد، و92 متهما بالسجن المشــدد 15 سنة، كما عاقبت 29 متهما بالســجن المشدد 10 سنوات، و6 متهمين بالسجن المشدد 7 سنوات.

كما قضت بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات، ومتهم واحد بالسجن 15 ســنة، وآخر بالسجن 10 ســنوات، و4 متهمين بالسجن 7 سنوات، و26 متهما بالسجن 5 سنوات، و36 متهما بالسجن 3 سنوات، وقضت بالبراءة لـ 5 متهمين آخرين.

وألزمت المحكمة المحكوم عليهم بدورات إعادة تأهيل لمدة 5 ســنوات، وأمرت بإدراج المحكوم عليهم على قوائم الإرهاب.

ووفقا لقانون الكيانــات الإرهابية، الذي صدر في فبراير/ شــباط 2015، فإن علــى النيابة العامة إعداد قائمة بالشــخصيا­ت والكيانات الإرهابية ممن تصدر بشأنها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف في حقها أو تلك التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة اســتئناف القاهرة إدراجها بناء على طلبات من النائب العام.

ونســبت النيابة العامة للمتهمين بقضية «حســم 2» اغتيال النقيب إبراهيم عزازي شــريف، والاشــترا­ك في الهجوم علــى كمين أمني في منطقة مدينة نصر، غرب القاهرة ، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة، والهجوم على سيارة شــرطة في طريق الفيوم، كما تضمنت الاتهامات التنفيذ والتخطيــط لحرق الحملــة الانتخابية للرئيــس عبد الفتاح السيسي عام 2014.

كما أسندت للمتهمين بقضية «لواء الثورة» عدة تهم منها «الانضمام لتنظيــم إرهابــي» يســتهدف دور عبــادة الأقباط، ورجــال الجيش والشــرطة والقضاء باعتبارهم طائفة ممتنعة ترفض تطبيق شرع الله في المساجد.

وظهــرت حركة «حســم» فــي عــام 2014 وتبنت عمليــات اغتيال وهجمات في القاهــرة ودلتا النيل، خصوصاً ضد الشــرطة. أما حركة «لواء الثورة» فهي حركة خرجت من رحم «حسم» وأعلنت تبنيها لأول عملياتها بالهجوم على كمين «العجيزي» في مدينة السادات في محافظة المنوفية، في أغسطس/ أب 2016.

وتنفي جماعة «الإخوان المســلمين» ارتباطها بأي حركات مســلحة ظهرت في مصر وقامت بأعمال عنف في الأعوام الأخيرة، مثل «حســم» و«لواء الثورة» وقالــت الجماعة إنها ترفض أي أعمال عنف مهما كانت من أي أفراد أو منشقين عنها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom