Al-Quds Al-Arabi

إثيوبيا تتعهد بالملء الثاني لسدّ النهضة ومصدر سوداني يتهمها بـ«المراوغة والتضليل»

- الخرطوم ـ «القدس العربي» من عمار عوض:

احتفلــت أديــس أبابــا، أمــس الأربعاء، بالذكرى العاشــرة لبدء مشــروع بناء ســد النهضــة، بينما لا تــزال المفاوضــا­ت حوله «متعثرة» بين مصــر والســودان وإثيوبيا، وأكــدت كذلك أنهــا ماضية فــي عملية الملء الثاني، في حين قال مصدر ســوداني إن هذا الملف بات ورقة سياسية لصنع الالتفاف حول رئيس الــوزراء الإثيوبي، أبــي أحمد، واتهم أديس أبابا بـ «المراوغة والتضليل .»

وقال نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، ديميكــي ميكونين، خــال ندوة أقيمت لمناســبة 10 سنوات على تشييد السد، إن اســتكمال مشــروع ســد النهضة «مسألة ضمان لســيادة البلاد» حســبما نقلت هيئة الإذاعة الإثيوبية «فانا».

وأضــاف ميكونــن، وهــو أيضــا رئيس المجلس الوطني لبناء ســد النهضة الإثيوبي، أن «تطويــر نهر أباي وإكمال الســد مســألة سيادة».

وشارك خبراء مياه وعلماء من مؤسسات التعليــم العالــي فــي إثيوبيا ومســؤولون آخرون في الندوة التــي نظمتها وزارة المياه والري والطاقة في العاصمة أديس أبابا.

وأطلــع وزيــر الميــاه والــري والطاقة، سيليشي بيكيلي، المشــاركي­ن في الاحتفالية، على التقــدم الــذي تم إحرازه في مشــروع الطاقة الكهرومائي­ة الجــاري بناؤه في ولاية بني شنقول جوموز الإقليمية، حيث يتم بناء سد النهضة.

وأوضح الوزير أن «المشروع المذكور اكتمل بنســبة 79٪ وأن المرحلة الثانية لملء السد ستبدأ في موسم الأمطار المقبل».

وشــدد على أنه لــن يتم تأجيــل المرحلة الثانية لملء السد «بأي حال من الأحوال».

فــي الســياق، أكــدت صفحــة «إثيوبيا بالعربي» على فيســبوك )حكومية) «اكتمال عمليــة تجربة بوابــات الطوارئ الســفلية للسد».

وجاء في منشور لها « تم الانتهاء من أعمال تركيب وتجربــة بوابات الطوارئ الســفلية لســد النهضة اســتعداداً للتعبئة الثانية في موســم الأمطار في تموز/ يوليــو المقبل بإذن الله ووزير الــري الإثيوبي يؤكد أننا ماضون قدوماً في عملية الملء الثاني لسد النهضة».

فــي المقابــل، قال مصــدر حكومــي مطلع لـ«القدس العربــي» تعليقا على التصريحات الإثيوبية الأخيرة : «المشــكلة الأساســية أن قضية ســد النهضة أصبحت ورقة سياســية يســتخدمها الإخوة في إثيوبيا لصنع التفاف سياســي حول حكومة أبي أحمــد، وبالتالي، تحول الملف لقضية سياســية داخلية بالكامل بــدلا عن أن يكون قضية فنيــة يتم التفاوض حولهــا للوصول إلى أنســب طريقة لتحقيق هدف التعاون الإقليمي عبر السد.»

وزاد، دون كشــف هويتــه «هــذا الموقف الجديد من القيادة الإثيوبية هدفه الإمســاك بالشعب في ظل الانقســام­ات الداخلية قبيل الانتخابات، وهذا يأتي على حساب السودان شعبا وحكومة نسبة للأضرار التي سيسببها المــلء الأحــادي دون اتفاق واضــح المعالم وقانوني وملزم .»

وزاد : «الغريــب أن إثيوبيــا تقــول إنهــا متمســكة بالاتحاد الأفريقي مقابل الوساطة الرباعية التــي تقدمنا بها، ومصــدر الغرابة أن إثيوبيــا كانــت ترفــض إعطــاء الاتحاد الأفريقي دور الوســيط وتصر على أن يكون في دور المراقب فقــط، وفي الجولات الأخيرة امتعضــت كثيرا مــن تقديم خبــراء الاتحاد الأفريقي لمسودة اتفاق والتي اعتبرناها تقدما من جانبنــا ورفضوها هــم، والآن في مقابل مقترحنا يدّعون أنهم حريصون على الاتحاد الأفريقــي، هذا قمــة في المراوغــة والتضليل وعدم الأمانة مع شعوب نهر النيل الأزرق.»

وكان المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دنيــا مفتــي، قال أمــس الأول الثلاثــاء، إن بلاده لم تتلق حتى الآن أي معلومات بشــأن الوســاطة الرباعية التي طلبتهــا الخرطوم بشأن سد النهضة.

وأشــار إلى اســتعداد بلاده لاســتئناف المفاوضــا­ت في أي وقــت، وأن على الأطراف كافــة احترام الاتحــاد الأفريقــي ودوره في الوســاطة. وأضاف: لدينا علاقات جيدة مع الأمم المتحــدة والاتحــاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة، لكن يظل مبدأنا قيــام الاتحاد الأفريقي بــدوره. وتابع: حتى الآن لــم يتم طرح أي أســئلة بشــأن الاتفاق الرباعي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة بشــأن سد النهضة.

وكان السودان تقدم الإثنين الماضي بطلب

رسمي لوســاطة رباعية لحل الخلاف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، في أعقاب فشــل المفاوضات بــن الدول الثــاث، وهو الطلب الذي أيدته مصر أيضا بشــكل رسمي وتواصلت قيــادة البلدين مــع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.فيما أعلنت الأمم المتحدة مســاء الثلاثاء أنها ســتتواصل مع الأطراف المعنية بملف ســد النهضة الإثيوبي بحثا عن حل للأزمة، وذلك بعد رفض إثيوبيا وســاطة رباعية لتحريك المفاوضات المتعثرة منذ أشهر.

وتتعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر، وتوقف انعقادها منذ يناير/ كانون الماضي، عقب مطالبة سودانية بتغيير منهجية التفاوض مقابل تحفظ إثيوبي.

وتصر أديــس أبابا على ملء الســد حتى لو لــم تتوصل إلى اتفاق بشــأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثــي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom