Al-Quds Al-Arabi

في ذكراها العاشرة: لقاء لقوى الثورة والمعارضة السورية بحضور دولي شمال البلاد

- دمشق «القدسالعرب­ي» من هبة محمد:

وسط احتفالات واسعة هي الأولى من نوعها، عمّت مناطق شمال وشمال شرقي سوريا، بدعم من قوى الثورة و«هيئة تحرير الشام» و«قسد» بذكرى الثورة العاشــرة، جدد ســفراء 9 دول صديقة للشــعب السوري، استمرار نصرتهم لعمليــة الانتقال السياســي ومطالب الثورة، وفقًــا لبيان جنيف والقرارات الدوليــة، وذلك خلال لقــاء افتراضي عقــده الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الســورية، بحضور رئيس الائتلاف الوطني نصر الحريري، ورئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، وأعضاء من الهيئتين السياسية والعامة، بمناسبة مرور الذكرى العاشرة على انطلاق الثورة ضد النظام السوري.

وعُقــد اللقاء في مدينة إعزاز في ريف حلب شــمال ســوريا، حيث أكدت دائــرة العلاقات الخارجية فــي الائتلاف، أن الاجتماع مع ســفراء وممثلي الدول الصديقة للشعب الســوري، ناقش آخر مستجدات الأوضاع الميدانية والسياســي­ة بعد مرور عشر سنوات، وذلك في مقر الائتلاف الوطني بمدينة اعزاز في ريف حلب.

وحضر الاجتمــاع، ممثلو عــن دول الولايات المتحــدة الأمريكية، كندا، اليابان، الدنمارك، المملكة المتحدة، فرنســا، أســتراليا، بلجيكا، وإسبانيا، حيــث قدم الحريــري إحاطة حــول الذكرى العاشــرة للثورة الســورية، وتطورات العملية السياسية واللجنة الدستورية السورية.

وتحدث وزير الصحة في الحكومة الســورية المؤقتة مرام الشــيخ، حول الأوضاع الطبية والصحيــة في المناطق المحررة، وعــدد الإصابات الحالية بفيروس كورونــا، وخطة الاســتجاب­ة لاحتواء الفيــروس والتصدي له. كما قدم المدير التنفيذي لوحدة تنســيق الدعم محمد حســنو، شرحاً حول الأوضاع الاقتصادية في المناطق المحررة بظل ظرف جائحة كورونا، وتحدث عن قطاع الزراعة وقطاع التجارة.

وتحدث عضو الهيئة السياسية ياسر فرحان حول ميثاق الثورة السورية لحقوق الإنســان والحريات العامة، كما تحدث عن ضرورة إنشــاء تحالف دولي لتحقيق العدالة والمحاســب­ة في سوريا، يضم مع الحكومات الصديقة، وممثلــن عن روابــط الضحايا وتجمــع الناجيات، واللجــان المختصة في المعارضة، والمنظمات السورية والدولية المعنية؛ وأكد على الحاجة إلى بناء اســتراتيج­ية متكاملة تضمن منع أي إفلات من العقاب، باســتثمار مسارات المحاكمات الدولية والوطنية كافة، والآليات المعتمدة في الأمم المتحدة، وفقاً لأولويات النظر في ملاحقة المجرمين المستمرين في جرائمهم من قيادات نظام الأسد والمتحالفي­ن معه؛ كما شدد على ضرورة إنقاذ المعتقلين باتخاذ خطوات فعليــة عاجلة لدخول جهــات المراقبة الدولية الســجون ومراكز الاحتجاز السرية والعلنية، ضمانةً لوقف التعذيب والتصفية؛ لدى نظام الأسد.

أوضاع اللاجئين

وتحدث منســق مكتب اللاجئــن عدنان رحمون، عــن أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار والشــتات، وعرض من خلالها سرداً سريعاً لملف اللاجئين، والأرقام الصادرة عــن الأمم المتحدة حول حركة النزوح الداخلي واللجوء الخارجي للسوريين. من جانبه استعرض منسق فريق عمل متابعة قانون قيصر عبد المجيد بركات العقوبات الدولية المفروضة على نظام الأسد، وأكد على ضرورة تضافــر جميع الجهود وتركيزها على اســتهداف النظام ورموزه.

وأكد السفراء الدوليون على دعم الشــعب السوري في مطالبه بالحرية والديمقراط­ية، والمضي في سبيل فرض العقوبات على رأس النظام ومجرمي نظامه كجزء من مسار المحاســبة، كما أكدوا على دعم الانتقال السياسي في سوريا وفق بيان جنيف والقرارات الدولية، وعبروا فيها عن أمانيهم بنهاية معاناة الشعب الســوري وأوجاعه، وتحقيق طموحاته وأحلامه بعد عشر سنوات من التضحيات بالحرية والكرامة والديمقراط­ية.

في غضون ذلــك، احتفلت مناطق إدلب وشــرق ســوريا بذكرى الثورة العاشــرة على نحو واسع ولافت، وتحدث في هذا الإطار كبير الباحثين لدى مركز جسور للدراسات عبيدة فارس لـ »القدس العربي » حيث قال «لم يسبق لهيئة تحرير الشــام وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي تنظيم أو الســماح بتنظيــم المظاهرات والدعوة لهــا». ففي إدلب، دعت حكومــة الإنقاذ، وهي جهاز إداري تابع لهيئة تحرير الشــام، إقامة مظاهرة مركزية في مدينة إدلب وقامت بتنظيمها وحمايتها والحشــد لها وتســهيل الوصول إليها للنازحين في المخيمات، وكذلك كتابة الشعارات ورفع علم الثورة السورية. وهي المرة الأولى التي لا يتم رفع راية هيئة تحرير الشــام ولا حتى علم حكومة الإنقاذ الذي يختلف عن علم الثورة باستبدال النجوم في وسطه بشعار التوحيد.

أما في شــرق الفــرات، فدعا حزب ســوريا المســتقبل وحــزب الحداثة والديمقراط­ية لســوريا ومجلس إدلب الخضراء لإقامــة مظاهرات في منبج شرق حلب والحسكة والكسرة غرب دير الزور والرقة والطبقة جنوب الرقة ومدينة الرقة نفســها. فيما اكتفى حزب الاتحــاد الديمقراطي بإصدار بيان احتفاء ودعماً للثورة الســورية دون المشــاركة في الدعــوة للمظاهرات أو تنظيمها، وكذلك كان موقف مجلس سوريا الديمقراطي­ة، وهي جناح سياسي لقوات سوريا الديمقراطي­ة، الذي احتفى أيضاً بالذكرى.

رسالة مشتركة

وحــول الرســائل التي أراد كل مــن هيئة تحرير الشــام وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي إيصالها، في هذا التفاعل غير المسبوق مع ذكرى الثورة الســورية، لا ســيما وأنّ كلا الطرفين كانا يحظران اســتخدام علم الثورة ورموزها وشــعاراته­ا، قال الباحث السياسي عبيدة فارس إن «هيئة تحرير الشام، تحاول التأكيد على اســتمرار جهودها في التخلي عن خطاب وأفكار التنظيمات الجهادية، وإعادة تعريف نفســها كتنظيم عســكري محلي ذي أفكار إســامية، على أمل أن يســاهم ذلك في إزالة التصنيف عنها من قوائم الإرهاب .»

وبرأي المتحدث فإن هيئة تحرير الشــام اســتغرقت مــدّة زمنية للقبول بهذا التحوّل في التعاطي مع شــعارات ورموز الثورة الســورية، وبالتالي يبدو مفهوماً قيام حزب الاتحــاد الديمقراطي الكردي بخطوات تدريجية إذا تناسب هذا التحوّل مع أهدافه، كما أنه لا يبدو أنّ احتفاء هيئة تحرير الشام بذكرى الثورة السورية يهدف إلى إيصال رســائل ثقة للمعارضة السورية على اعتبار تقلّص مساحة الاختلاف على الرموز والشعارات والأفكار.

وعزا المتحدث الســبب إلى أن هيئة تحرير الشــام ما تزال حريصة على الحفاظ على الســلطة في إدلب دون تقاســمها مع أطراف أخرى، بقدر ما هي رسائل موجهة للفاعلين الخارجيين.

كما يحاول حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي التلويح بإمكانية تخليه عن الأجندة الانفصالية، وأنّه بصدد إعادة تعريف نفسه كحزب سوري وطني، على أمل أن يســاهم ذلك في اختبــار الثقة مع تركيا التي أبدى الاســتعدا­د للحوار معها، ويحاول حــزب الاتحاد الديمقراطي الكــردي إبداء رغبة في الانفتاح على المعارضة الســورية، وهذا ينسجم مع إعلانه الاستعداد لإقامة حوار معها عام 2021. كما أنّه بذلك يحاول الضغط على النظام الســوري لا ســيما بعد تعثّر المباحثات الثنائية نتيجة رفض هذا الأخير لشروطه حول نموذج الإدارة وطبيعة الصلاحيات، وفقاً للباحث السياسي.

كما أنّ قبول حزب الاتّحــاد الديمقراطي الكردي بالاحتفاء بذكرى الثورة الســورية في مناطق سيطرته شــرق البلاد، لا يبدو نتيجة قناعات أو رغبة ذاتية إنّما اســتجابة لمعطيات المشهد السياســي، والضغوط الأمريكية على الحزب من أجل فصل ســرديته المعلنة عن سردية حزب العمال الكردستاني، المصنف إرهابياً في الولايات المتحدة وتركيــا، ومنع أي تقارب فعلي لحزب الاتحاد الديمقراطي مع النظام السوري.

 ??  ?? مقاتلون من المعارضة مدعومون من تركيا ونازحون سوريون يرفعون علمي المعارضة وتركيا في ريف حلب
مقاتلون من المعارضة مدعومون من تركيا ونازحون سوريون يرفعون علمي المعارضة وتركيا في ريف حلب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom