Al-Quds Al-Arabi

«واشنطن بوست»: تقرير الأمم المتحدة عن خرق حظر تصدير السلاح لليبيا يسمي الإمارات وتركيا وحتى أمريكا

- لندن - «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

شــجب تقرير للأمم المتحدة عدداً من الدول لخرقها قــرار حظر تصدير الســاح إلى ليبيا، في وقت وعدت فيه إدارة جوزيف بايدن زيادة جهودها للعمل على تحقيق الاســتقرا­ر في البلد بعد عقــد من الحــرب الأهلية. وتقول ميســي ريان في صحيفة «واشــنطن بوست» إن تقرير الأمم المتحدة الذي جاء في 550 صفحة ونشــر يوم الثلاثاء ووثقت فيه لجنة من الخبراء عدة عمليات نقل للأســلحة إلى الأطــراف المتحاربة بما فيها طائرات دون طيــار ومقاتلات وأنظمة صواريــخ أرض- جو وقطــع مدفعية وعربات مصفحة ومرتزقة والتي نقلتها الإمارات العربية المتحــدة وتركيا وروســيا إلى طرفــي النزاع الرئيسين في ليبيا.

وقالــت لجنــة الخبراء فــي تقريرهــا «أن الخروقــات الكبيرة التي قامــت بها هذه الدول الأعضاء بدعم الطرفين فــي النزاع هي صارخة ولم تحتــرم العقوبات». وقالــت «لا يزال حظر الســاح قائماً». ويغطي التقريــر الفترة ما بين تشــرين الأول/أكتوبر 2019 وكانــون الثاني/ يناير 2021 عدداً من العوامل التي أدت للفوضى فــي ليبيا منذ الانتفاضة ضــد الديكتاتور معمر القذافي عام 2011، مــن الهجمات على المطارات والمنشآت النفطية والقتل المســتهدف وانتهاك المهاجريــ­ن الذين حاولوا العبــور من ليبيا إلى أوروبا.

وعلى مدى سنوات ظلت ليبيا محلاً لسلطات متنافســة، بين حكومة في الغــرب تحظى بدعم تركيا ومقرها طرابلس، وهي الحكومة المعترف بها دولياً. أما الحكومة الثانية فهي في الشــرق، في مدينة طبرق ويســيطر عليها خليفة حفتر، الزعيم العســكري المــارق الذي حظــي بدعم عسكري من مصر والإمارات وروسيا.

وجاء نشــر التقرير في فترة نادرة من الأمل بمرحلة ما بعــد الثورة حيث تســلمت حكومة وحدة وطنية الســلطة وإن بشــكل مؤقت من حكومة الوحدة الوطنية الســابقة. وفي الوقت الذي تواجه فيه الحكومة التي شــكلت برعاية الأمم المتحدة اتهامات بالفساد إلا أن المسؤولين الأمريكيــ­ن وفــي الأمم المتحــدة يعتقدون أن هناك أســباباً للاعتقاد أنها قــادرة على تحريك البلد للأمام والتحضيــر للانتخابات التي طال انتظارها ولمســتقبل مســتقر. ووعــدت إدارة بايدن بمشــاركة واســعة في ليبيا بعد سنوات من الرسائل المتناقضة التي كشفت عن خلافات داخــل المســاعدي­ن للرئيــس دونالــد ترامب واعترف الدبلوماسـ­ـيون أن النزاع في ليبيا لم

يكن على رأس أولويات السياسة الخارجية.

وقــال مســؤول بــارز فــي إدارة بايدن إن ليبيا ســتكون مــن المناطق التي ســتلقي فيها الولايــات المتحــدة «بثقلها» و»مجمــوع قوة الصوت الأمريكي والاحتــرا­م والصراحة وهو ما يعطــي الموقف الأمريكــي قوة لبنــاء دولة موحدة، بالإضافة لمصداقية العقوبات التي قمنا بتطبيقها في الســنوات الماضية وهو ما يعطينا تأثيــراً عظيماً علــى النزاع». وهــذا يعني قوة دبلوماسية بهدف طويل الأمد وهو جعل الدول الشــريكة لأمريكا - مصر والإمــارا­ت وتركياالتو­قف عن تســليح ليبيا. وقال المسؤول «هذا هو الوضع الذي يســتدعي حــواراً جدياً ولكن خاصاً مع هذه الدول حول مســار النزاع، حوار حســب رأيي متأخر». وأضاف «ما نقوم بعمله، بروحية تعزيز الدبلوماسـ­ـية هي محاولة وضع ثقلنا ورفع مستوى الحوار الخاص الذي سنقوم به مع هؤلاء الشــركاء الذي ســاعد وساهم في التدخلات الأجنبيــة». وتعلق الصحيفة ان هذا المدخل قد يعقــد أكثر التبادل بــن الدول التي حملت مسؤولية النزاع في ليبيا، مما سيزيد من التوتر حول انتهاكات حقوق الإنسان في مصر وشراء تركيا منظومة الصواريخ الروسية.

وســيكون للولايــات المتحدة نفــوذ أقل من روســيا الداعم المهم لحفتر. وفــي تقرير لجنة الخبراء أشاروا إلى أن شركة التعهدات الأمنية

فاغنر عملت «كقوة مضاعفــة» لحفتر منذ 2018 من ناحيــة صيانة المقاتــات والعمل كمراقبين لحركة الطيران ومشرفين على المدفعية وقناصة.

ويزعم التقرير أن قوات من تشاد والسودان بعضهم تلقــى التدريب على يد ضباط إماراتيين قاتلوا إلى جانب حفتر. وتم جلب حوالي 13.000 مقاتل من ســوريا للقتــال مع الطرفــن. وقدم التقريــر تفاصيل عن عملية نقل الأســلحة عبر جســر جوي وأحياناً التوقف في مصر، وهو ما صعب عملية اكتشــاف العمليات ووقفها. وجاء فــي التقرير إن شــركات الطيــران والطائرات التجارية كانت ســريعة الرد قبل أن يســتطيع المجتمع الدولــي الرد واتخاذ إجــراءات، ومن الأشــياء التي قامت بها كانت إخفاء النشاطات وتغيير بيانات الطائــرة وتغيير العاملين فيها. ولكن عمليــة تحديد عمليات تهريب الأســلحة عبر البحــر كان صعبــاً، لأنه كان يتــم تعليق النشاطات عندما كانت تلتقط الأقمار الصناعية حركتها أثناء النهــار أو قصرها على الليل. ولم تعترف أي من الدول التي ورد اسمها في التقرير أنها خرقت الحظر على تصدير الســاح. ووجد التقريــر أن الولايــات المتحــدة خرقت الحظر عندمــا نقلت نظام بانتســير الروســي والذي حصلت عليه قــوات طرابلس بعد هروب قوات حفتر، ورفـض المســـؤول­ون الأمريـكيو­ن هذه النتيـجة.

 ??  ?? مقاتل موالٍ لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا يطلق النار في اتجاه القوات الموالية لحفتر المدعوم عسكريا من الإمارات
مقاتل موالٍ لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا يطلق النار في اتجاه القوات الموالية لحفتر المدعوم عسكريا من الإمارات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom