Al-Quds Al-Arabi

«الغارديان»: مطالب بريطانية واسعة بتحقيق عام في إدارة حكومة جونسون حول ملف كورونا والأخطاء الكارثية

-

نشرت صحيفة «الغارديان» خبراً حصرياً قالت فيه إن المستشارين العلميين ومســؤولاً ســابقاً في الحكومة انضموا إلى العائلات الثكلى والفــرق الطبية وقادة الأقليات العرقية في المطالبة بتحقيق في طريقة إدارة حكومة بوريس جونسون ملف أزمة فيروس كورونا. ويأتي هذا فــي وقت يتهم فيه جونســون بأنــه يريد طي الصفحــة والتركيز على ملف بريطانيا العالمية في مرحلة ما بعد الـ «بريكست».

وكان قد حدد معالم السياســة الخارجية من ناحية تحديد روســيا كتهديد والتعــاون الحذر مع الصين وزيادة النفقات العســكرية. وفي التقريــر الذي أعــده روبرت بــوث وإيان ســامبل قالا فيــه إن الأطباء البارزيــن ومستشــاري الحكومــة العلميــن ورئيــس الخدمــة المدنية السابق دعموا تحقيقاً عاماً في طريقة تعامل بريطانيا مع كوفيد-19، مما يزيد من الضغوط على بوريس جونســون للإعلان عن العملية في وقت وصلت فيه حالات الوفاة بسبب كورونا إلى 126.000 حالة.

وقالــت الصحيفــة إن آلافــاً مــن العائــات الثكلــى والممرضــن والممرضات وقادة الأقليات العرقية يدعمون تحقيقاً في كل شــيء من أســاليب الإغلاق إلى الفحص والمتابعة بعدمــا أدت معالجة بريطانيا للوباء إلى أســوأ حــالات وفاة بالنســبة للفرد من بين الــدول العالمية الكبــرى. ويعتبر لورد كيرســليك الذي عمل رئيســاً للخدمة المدنية في ظل ديفيد كاميــرون والبروفيسـ­ـور جون إدموندز المستشــار العلمي البــارز للحكومــة فــي مجــال كوفيد-19 من عــدة شــخصيات مؤثرة أخبروا «الغارديان» أنهم يدعمـون تحقيقاً عـاماً.

وقــال إن التحقيــق ســينقذ أرواحــاً و«ســتكون جريمة لــو لم يتم التعلم من الدروس». وقال «لســنا متأكدين من أننا لن نواجه المشــكلة

مرة أخــرى» مضيفاً أن التحقيق يجب أن يبــدأ مع حلول الصيف. أما إدمونــدز فقد قال إن «حادثاً على هذه القاعدة الكبيرة في حاجة للنظر إليــه بتفاصيل بمــا في ذلك- لو اقتضــى الأمر- إجبار الشــهود على المشاركة».

ومع تراجــع حالات الإصابة لأدنــى معدلاتها منذ أيلول/ســبتمبر وتم تطعيــم 25 مليون مواطن في الطعم الأول يدعو آخرون إلى تحقيق ومنهم البروفيســ­ورة ديم دونا كينير، السكرتيرة العامة للكلية الملكية للتمريــض وزارا محمــد الأمينة العــام للمجلس الإســامي البريطاني وتشــاناد ناغبــول مديــر المجلــس الطبــي البريطانــ­ي ودايــان ميهو المؤسســة المشــاركة لمجموعة حقــوق المواطنــن والتــي تتبنى قضية مــن يعيشــون في بيــوت الرعاية ومــات منهم حوالي 40.000 بســبب كوفيد-19.

ورغم وعود جونســون في تموز/يوليو بتشــكيل «تحقيق مستقل» إلا أن مقر رئاســة الــوزراء رفض بدء العملية التي يــرى الكثيرون أنها ضروريــة لتعلــم الدروس فــي موجة قد تحــدث في المســتقبل. وقال متحدث باسم الحكومة «نركز الآن على حماية الصحة الوطنية وإنقاذ الأرواح والوقت ليس وقت تكريس جهد كبير من الجهود الرسمية على التحقيق». و»ســيكون هناك وقت كافٍ في المستقبل للنظر إلى الخلف والتحليل والتأمل في كل ملامح الوباء العالمي هذا».

ومن بين من يطالبون بالتحقيق البروفيسور سير بول نيرس، مدير معهد فرانســيس كريك والحائز على جائزة نوبل. وقال البروفيسور أنــدرو هيــوارد، خبيــر الأمــراض المعديــة والأوبئة وعضــو مجموعة الاستشــار­ة العلمية للطــوارئ والتي تنصح الحكومة، لكــن بناء على

رأي شــخصي «هناك الكثيرون يناقشــون أنه كان يمكن تجنب هذا لو اتخــذت قرارات مختلفة وفــي مراحل متعددة من هــذا الوباء، ويجب التدقيــق في عمليــات اتخاذ القرارات هذه، ولن تكــون واضحة إلا في حالة أجبر الناس على تقديم الأدلة».

وأكــد أن التأكيد يجــب ان يكون علــى تعلم الدروس للمســتقبل لا توجيه اللــوم. ويأتي الضغط على جونســون وســط مطالبة أكثر من 2.800 عائلة ثكلى للقيام بتحقيق قانوني بســلطة اســتدعاء الشــهود والكشــف عن وثائق. وتهدد مجموعة العائلات الثكلى من كوفيد-19

من أجــل العدالة باتخاذ إجراء قانوني يجبر الوزراء على فتح تحقيق، ويقولون إن الحكومة التي لم تكن جاهزة «فشــلت بشكل ذريع لاتخاذ خطــوات منطقية من أجل تخفيف آثار الوباء مما قاد لخســارة فادحة للحياة». وقال المؤسس المشارك في المجموعة جو غودمان «ليس فقط العائلات الثكلى ولكن ملايين الناس في البلد يريدون أجوبة.»

و»هــل فعل رئيس الــوزراء كل ما بوســعه لمنعه؟ وهــل كانت هذه الحكومــة مســتعدة أكثــر أم أنهــا تجاهلــت التحذيــرا­ت؟ وهــل أدت القــرارات التي اتخذت لفقــدان أرواح بدلا من إنقاذهــا؟ وهناك حاجة لتحقيق قانوني عاجل لو أردنا تعلم الدروس وإنقاذ الأرواح الآن وفي المستقبل». وعبر عدد من المســؤولي­ن البارزين في حزب المحافظين عن رغبة بتحقيق، وقال رئيس الوزراء الســابق ديفيد كاميرون بداية هذا الشــهر إنه «كان يجب تعلم الكثير من وباء سارز والأمراض التنفسية فيما يتعلق باستعدادنا.»

ودعت اللجنة المختارة للشؤون الدستورية في مجلس العموم والتي يترأســها النائب المحافــظ ويليام راغ إلــى تحقيق. وقالت كريســتينا ماكينا التي تترأس «يوينســون» النقابة التي تمثل 1.3 مليون من عمال الصحة والعتالين والمنظفين والممرضين وعمال الرعاية إن هناك حاجة لتحقيق مســتقل يقوده قاض و «لو أرادت بريطانيــا التعافي فالناس في حاجة لفهم الخطأ الكارثي الذي حدث». و«هناك أسئلة مهمة حول بيــوت الرعايــة التي تركت عرضــة للخطر وطواقم الخطــوط الأمامية الذيــن لم تتوفر لهم معدات الحمايــة والتخلي عن الفحص في المراحل الأولى». ودعمت نقابتا الأطباء والممرضين تحقيقاً وهما نقابة الأطباء البريطانيي­ن والكلية الملكية للتمريض.

 ??  ?? بوريس جونسون
بوريس جونسون

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom