Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال والمستوطنو­ن يشنون هجمات على الضفة... ويجرفون الحقول ويقتلعون الأشجار ويهدمون المساكن

الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه إزاء قرار إسرائيل إخلاء «الشيخ جرّاح»

- رام الله ـ «القدس العربي»:

أبقــت قوات الاحتــال على وتيــرة هجماتهــا المرتفعة ضد الضفــة الغربية، واعتقلت عددا من المواطنين، وشــنت هجمات استيطانية، من بينها تجريف حقول زراعية واقتلاع أشــتال زيتون وتفكيك غرف ومصادرتها، بهدف التوســع الاستيطاني.

اعتقالات ومواجهات

واعتقلت شــابين من طولكرم شــمال الضفة، وهما وفق نادي الأســير، أحمد زيــدان من الحي الغربي فــي المدينة، وأحمد ســمير أبو زيتون، مــن بلدة دير الغصون شــمالا. واعتقلت شابين من مدينة قلقيلية، وهما أحمد زهير شتيوي (31 عاما( ومعاذ ماهر ياسين )21 عاما(.

وفي مدينة جنين شــمال الضفة، أصيب عدد من المواطنين بحــالات اختنــاق، أثنــاء مواجهــات مع قــوات الاحتلال في المدينــة، التي اقتحمت أحــد الأحياء، واســتولت على تسجيلات كاميرات مراقبة في المنطقة. واقتحمت أيضا بلدة عنزة جنوب جنين وســط مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختنــا­ق. واقتحمت قــوات الاحتلال بلدة برطعة الواقعة خلف الجدار الفاصل جنوب جنين، وتمركزت في منطقة البيدر قرب المسجد الكبير، وأطلقت طائرة تصوير في أجوائها.

وأصيب شــاب جراء انفجار لغم مــن مخلفات الاحتلال شرق مدينة أريحا، وحســب الفرق الطبية فإن الشاب علي موســى جهالين )18 عامــا( أصيب ببتر فــي أصابعه جراء انفجار لغم أثناء رعيه الأغنام شرق المدينة.

وطالت حملة الاعتقالات أربعة شبان وطفل من بيت لحم جنــوب الضفة، وهم حســب مصادر محلية: عبــد الله عبد الناصر سلهب )31 عاما( وعبد الرحيم فرج سلهب )39 عاما( وكذلك عمار ياسر العمور )20 عاما( والطفل مأمون إبراهيم العمور )16 عاما( ومعتز خضر العمور )22 عاما(.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت ليل أول من أمس شابا من منزله في البلدة القديمة بالقــدس المحتلة، وقال مدير نادي الأســير بالقدس ناصر قوس، إنها اعتقلت الشــاب عيسى الفيراوي )20 عاما( من حي الواد في البلدة القديمة

وأصيب عشــرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز مساء اول من أمس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في بلدة كفر عقب، شمال القدس المحتلة.

جاء ذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال البلدة من ثغرة أحدثتها جرافة في الجدار الفاصل، وتســببت في مواجهات،

أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز بكثافة، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق، وتخلل العملية تجريف أرض في البلدة تعود للمواطن صادق الحتاوي.

وفي الســياق، اقتحــم عشــرات المســتوطن­ين باحات المســجد الأقصى المبارك، وســط حراسة مشــددة. وأفادت دائرة الأوقاف الإســامية في القدس المحتلة، أن المقتحمين انطلقــوا من بــاب المغاربة وتجولــوا في باحات المســجد بشكل استفزازي على شــكل مجموعات متفرقة، واستمعوا لشروحات حول «الهيكل» المزعوم.

هدم وتجريف واقتلاع أشجار

وفي إطــار الهجمــات الاســتيطا­نية الرامية لتشــريد المواطنين وطردهم قسرا من أراضيهم، اقتلع مستوطنون 40 شــتلة زيتون من أراضي جالود جنوب نابلس، وسرقوها، وقال مســؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن عددا من مستوطني البؤرة الاستيطاني­ة «احياة» اقتلعوا 40 شــتلة زيتون من أراضي جالود تقــع في حوض رقم )6) موقع الشــيخ بشــر، وتعود ملكيتها لراجح ســامة حمود وسرقوها.

يشــار إلى أن المســتوطن­ين اقتلعوا مطلع العام الجاري العشــرات من شتلات الزيتون وســرقوها في منطقة شعب الخراب شــرق قصرة جنوب نابلس، وقبلهــا بأيام ارتكبت قوات الاحتلال في السادس من يناير/ كانون الثاني مجزرة بحق 3 آلاف شجرة زيتون في بلدة دير بلوط غرب سلفيت.

وكثفت قوات الاحتلال من وجودها العســكري في شارع المطار ببلدة كفر عقب، شــمال القدس المحتلة، ونصبت لافتة إعلان عن إقامة مشروع استيطاني جديد في المنطقة، يهدف إلى إقامة مجمع رياضي ومتنزه اســتيطاني على حســاب أراضي الموطنين.

وقامــت آليات الاحتلال بتجريف أمــام مبنى قديم مقابل اســتراحة الحرم الإبراهيمي، وأفادت لجنــة إعمار الخليل، بأن مســتوطنين قاموا بأعمــال مجهولة داخــل مبنى قديم مقابل الاســتراح­ة في منطقــة تعتبرها ســلطات الاحتلال منطقة عســكرية مغلقة، وتمنع دخول لجنة الإعمار اليها، او ترميــم المباني فيها، لافتة إلى أن المبنى يعود لعائلة إدريس، ومدخلها من حارة بني دار، وقد ســلّمته ســلطات الاحتلال للمستوطنين. وفككت قوات الاحتلال غرفة زراعية شرق يطا جنوب الخليل واســتولت عليها، وقال منسق لجان الحماية والصمود فــؤاد العمور، إنه جرى تفكيــك غرفة زراعية من الصفيح تعود له في منطقة الفخيت شــرق يطا، واستولت عليها، لافتا إلى أن اعتداءات الاحتلال والمســتوط­نين بحق

ممتلكات المواطنين شرق يطا متواصلة.

وجرفت آليــات تابعة لقوات الاحتلال خمســة دونمات واقتلعت أشــجار زيتون في قرية رأس كركر شمال غرب رام الله، وســبق ذلك أن قامت قوات الاحتلال بالاســتيل­اء على 38 دونما مــن أرض المواطن الذي يملــك الدونمات الخمس خلال العامين الماضيــن، ولا تزال تمنعه من دخول 12 دونما المتبقية لزراعتها وحرثها. كذلــك جرفت أراضي زراعية في منطقة المخرور شمال غرب مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم، وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لمراسلنا، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمــت منطقة المخــرور وقامــت بتجريــف أراض تعود للمواطن رمزي قيسية تبلغ مساحتها أربعة دونمات.

وهدمت قــوات الاحتلال خيام خمــس عائلات في خربة طانا شرق بلدة بيت فوريك، واستولت عليها، وذلك بعد أن أغلقت المنطقة المحيطة بالخربة.

قلق أوروبي

ولا تزال مأســاة سكان حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة قائمة، بســبب استمرار ســلطات الاحتلال بقرارها القاضي بهدم الحي بالكامل، وتشريد سكانه، لصالح تسليم الأرض لجمعيات استيطانية.

وفي هذا الســياق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء قرار إسرائيل إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في الشيخ جراح، جــاء ذلك في رســالة جوابية بعثهــا ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلســطين سفين كون فون بورغسدورف، إلى وزير شؤون القدس فادي الهدمي.

ووصف بورغســدور­ف قــرارات الإخلاء بأنهــا «تطور مثير للقلق ويعرض المزيد من العائلات الفلســطين­ية لخطر الإخلاء» ووعــد بمتابعة الموضوع والاطــاع عن كثب على تطورات الوضع في الشيخ جراح.

وكان الوزير الهدمي قد وجه رســالة إلى بورغســدور­ف حذر فيها من أن العديد من العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح تواجه خطر الإخلاء الوشــيك، بعد أن قررت المحاكم الإسرائيلي­ة الشهر الماضي إخلاء 7 عائلات من منازلها. وقال في الرسالة «إجمالا، تواجه 12 عائلة في الشيخ جراح خطر الإخلاء الوشــيك، وهو ما قد يؤدي إلــى المزيد من عمليات الإخلاء في المستقبل». وأشــار إلى أن «المزيد من العائلات يواجه المخاطر نفســها في حي بطن الهوى في ســلوان في القــدس» مطالبا الاتحــاد الأوروبي والــدول الأعضاء فيه بالضغط على الاحتلال لوقف مخططات تهجير الفلسطينيي­ن من منازلهم.

 ??  ?? ... والمستوطنو­ن يجرفون أراضي في منطقة نابلس
... والمستوطنو­ن يجرفون أراضي في منطقة نابلس
 ??  ?? جنود الاحتلال يغلقون حاجز حوارة جنوب نابلس
جنود الاحتلال يغلقون حاجز حوارة جنوب نابلس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom