Al-Quds Al-Arabi

لجنة كورونا في المغرب تبحث التأثيرات المحتملة للقاح «أسترازنيكا» وخبراء يطمئنون الرأي العام

- الرباط ـ «القدس العربي»:

وجــدت الســلطات الصحيــة المغربيــة نفســها مدعــوة للانخــراط في الســجال الدائر حــول لقاح "أســترازني­كا" وآثــاره الجانبية المحتملــة. وفي هذا الصــدد، اجتمعــت أمس اللجنــة العلميــة الخاصة بوباء "كوفيد 19" لتتداول في الموضوع الذي شغل الأوســاط الأوربية، من أجل الخروج بقرار واضح، يــرى كثير مــن المراقبين أنه يســير باتجــاه الإبقاء على تطعيم المواطنين باللقاح البريطاني ـ السويدي المصنــع فــي الهنــد، بجانــب اللقاحــات الأخــرى، الصينية والروسية.

وكشــفت الدكتورة رشيدة ســليماني بن الشيخ، رئيســة المركــز المغربــي لمحاربــة التســمم واليقظة الدوائية، عن وجود إشعارات حول أعراض جانبية ضئيلــة غير مرغوب فيها لدى بعض من اســتفادوا من اللقاح في المغرب، بينها جلطات وتخثر دم.

وأضافت فــي تصريح لصحيفة "المســاء" أنه تم إجــراء الفحــوص لمعرفــة علاقــة اللقــاح أو عوامل أخرى بهذه الجلطات، موضحة أنه لا يمكن لحد الآن الحســم في علاقته بها من دونهــا، وذلك راجع إلى عدم وجود دليل قاطــع يربط بين اللقاح والجلطات وتخثر الدم، وهو الأمر نفسه بالنسبة لأوروبا التي قالــت إن هناك تبلیغات بخصوص اللقاح ولم تؤكد علاقته المباشرة بهذه الأعراض الجانبية.

في الســياق نفســه، قال الدكتور ســعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إنه لا وجود لمشــاكل فــي اللقاح وأعراضــه الجانبية، حيــث تختفي بعد يومــن أو ثلاثــة، ولــم يتــم تســجيل أي أعــراض خطيــرة، وهــو ما يعني -حســب قولــه- أن وزارة الصحة ستســتمر في اعتمــاده كلقاح ضد فيروس كورونا.

الموقف نفســه عبر عنه الدكتــور الطيب حمضي، الخبيــر فــي السياســات والنظــم الصحيــة، إذ أوضــح أن دراســة حــول الآثــار الجانبيــة للقــاح أسترازنيكا كشــفت أنــه ليســت هناك آثــار لها أي علاقة بمشــاكل تخثر الدم. وأعرب عن اعتقاده في تصريــح لصحيفة "الصحراء المغربيــة" بأن تعليق حملات التطعيم دون دواع طبية ملموسة من شأنه أن يحــرم مئات آلاف الناس مــن العملية والحماية ضــد كوفيــد19. وأبرز أن معدل عــدد حالات تخثر الدم المســجلة بين المطعمين بلقاح أســترازني­كا هو نفســه بين الملقحــن باللقاحات الأخــرى المعتمدة ضــد كوفیــد19. وزاد قائــاً: "إذا علمنــا أن مجمل الدول مازالت في المراحــل الأولى من التطعيم، أي

أنها ما زالت تســتهدف الأشخاص المسنين وذوي الأمــراض المزمنــة، وهــي الفئات الأكثر هشاشــة وتعرضــاً للحــالات الخطــرة والوفيــات بســبب كوفيد-19 فــإن تعليق التطعيم ولــو لمدة محدودة ســتنتج عنه وفيــات بالمئات، وهي أكثــر بكثير من ثــاث حالة وفــاة بســبب علاقــة مزعومــة وغير مؤكدة بين اللقاح وحالات مشاكل تخثر الدم".

وكشــفت اللجنة العلمية والتقنيــة للتلقيح ضد "كوفيــد-19" أن المركــز المغربــي لمحاربة التســمم واليقظــة الدوائيــة اســتقبل إشــعاراً بوجــود أربــع حــالات مرتبطــة بظهــور أعــراض جانبيــة ترتبــط بـ"الانصمــام الخثــاري"، بعد تلقــي لقاح "أســترازني­كا". وأوضحــت اللجنة أنــه بعد تحليل عميــق، خلصت إلــى أن حالة واحــدة لا علاقة لها بـ"الانصمــام الخثــاري"، وفــي حالتــن لــم يثبت وجود أي علاقة بين التطعيم و"الانصمام الخثاري" فيما الحالة الرابعة مــا تزال قيد البحث والتحري، وسيتم الكشف عن نتائجها، وفق ما أوردت موقع "هســبريس". وذكرت صحيفة "الأخبار" أن تعليق دول أوروبيــة للتطعيــم بلقــاح أســترازني­كا يلقي بظلالــه على حملة التلقيح في المغرب، مشــيرة إلى أن اللجنة العلمية ســتعقد اجتماعاً حاسماً لاتخاذ القرار المناســب بشــأن اللقاح فرنســا، وأن 6 دول أوروبية تعلق أسترازنيكا، والصحة العالمية تبحث في سلامته.

ونقلــت عــن مصــادر قولهــا إن قــرار اللجنــة العلمية المغربية يسير في اتجاه التشبث باستعمال لقــاح «أســترازنی­كا»، خصوصــاً أن الســلطات الصحية لم تسجل لحد الآن أي حالة من التجلطات الرئوية لهــا علاقة باللقاح المذكــور، أو أي أعراض خطيرة ما عدا الأعراض المتداولة التي قد تظهر على أي مستفيد من التلقيح كيفما كان نوعه.

وقالــت إن المغــرب دأب علــى أن تكــون قراراته سيادية ومستقلة عن أي قرار قد تتخذه دول أخرى قبــل أو حين ظهور فيــروس كورونا المســتجد في العالم، فقد سبق أن أثير جدل بخصوص استعمال «كلوروكين» في الحد من انتشــار الفيروس بجسم المصاب، والجدل الذي كان فــي دول أوروبية مرة أخرى بخصوص استعمال لقاح «أسترازنيكا» عن الأشخاص الذين يبلغون 65 سنة وما فوق، الشيء التي تراجعت عنه هاته الدول مرة أخرى.

علــى صعيــد مســتجدات الحالــة الوبائيــة في المغرب، أعلن مســاء أول أمس الثلاثاء عن تسجيل 526 إصابــة مؤكــدة جديــدة بفيــروس "كورونــا" خلال 24 ســاعة الماضية، ليرتفع العــدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 489622 حالة.

ووفــق وزارة الصحــة المغربيــة، فــإن مجمــوع الفحوص المنجزة، عقب إجراء 10809 فحصاً خلال المدة نفســها، قد بلــغ 5326929 منذ بداية انتشــار الفيروس في المغرب العام الماضي.

وأفــادت المعطيات الرســمية بأن الفترة نفســها شــهدت تســجيل 4 حالات وفاة ليصــل العدد إلى 8737. وجــرى التأكد من 601 حالة شــفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 476727.

 ??  ?? لقاح «أسترازنيكا» البريطاني
لقاح «أسترازنيكا» البريطاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom