Al-Quds Al-Arabi

اليمن: ميليشيا الحوثي تتهاوى بشكل متلاحق أمام تصعيد القوات الحكومية في أرياف محافظة تعز

مصدر عسكري: الجماعة تبدو في أضعف حالاتها

- تعز- «القدس العربي» من خالد الحمادي:

ذكر مصدر عســكري حكومــي أن ميليشــيا جماعة الحوثــي تهاوت بشــكل متســارع ومتلاحق خلال الأيام المنصرمة في العديد من الجبهات التي اســتعادت القوات الحكومية زمام الأمور فيهــا في الأرياف الغربية والشــرقية لمحافظة تعز، التي حققت فيها القوات الحكومية تقدماً كاسحاً ومكاسب عسكرية غير مسبوقة، وشنت فيها هجمات متزامنة على العديد من مواقع مليشيا الحوثي، آخرها الهجمات التي استهدفت جبهات مناطق حيفان ومقبنة وصبر الموادم صباح أمس الأربعاء.

وقال لـ»القدس العربي»: «حققت قوات الجيش الوطني في العديد من جبهات أرياف محافظة تعز مكاسب عسكرية كبيرة وغير مسبوقة، والتي تهاوت فيها ميليشيا جماعة الحوثي بشــكل متسارع بشكل أكثر مما كان متوقعاً».

وأوضح أن «ميليشيا جماعة الحوثي تبدو في أضعف حالاتها بمحافظة تعــز، مع انشــغال الجماعة بمعركة مأرب، التي حشــدت لها ميلشــيات ومقاتلين من مختلف الجبهات الأخــرى، بما في ذلك جبهات محافظة تعز الحوثية». وتزامنت هذه التقدمات العســكرية الحكومية مع شــن قوات الجيش الوطني، أمس الأربعاء، عملية عســكرية واســعة ضد مليشــيا جماعة الحوثي، في الأرياف الجنوبية الشرقية لمحافظة تعز، وحققت فيها مكاسب عسكرية كبيرة.

وقال نائب أركان محور تعز العســكري، والناطق الرســمي باســمه، العقيد عبد الباســط البحر، إن «قوات الجيش الوطني حققت تقدماً كبيراً في منطقــة الأحكوم والمفاليس، جنوبي محافظة تعز، كما حققت تقدماً في جبهة الشقب، جنوبي شــرق محافظة تعز، وصولاً إلى منطقة حبور وتلة الصالحين».

وأضــاف أن «قوات الجيش الوطني ســيطرت أيضاً على تباب الخزان والخضر والدبعي والقواعدة وجاشــع والقببه والمشجح وعقبة المشقب في مديرية حيفان جنوبي شرق محافظة تعز». ونسب المركز الإعلامي للقوات المســلحة إلى البحر قوله إن «العمليات العسكرية ما تزال مستمرة وسط تقدم متسارع للجيش وانهيارات كبيرة في صفوف ميليشيا جماعة الحوثي الانقلابية».

وكانت القوات الحكومية حققت تقدماً عسكرياً كبيراً خلال الأيام القليلة الماضية في العديد من الجبهات بالمناطــق الغربية لمحافظة تعز، وتمكنت من كســر الطوق المفروض على مدينة تعز من الجهــة الغربية والالتحام بقوات العمالقة التابعة للحكومة الشرعية التي كانت مرابطة في المناطق الســاحلية بين مدينتي تعز والمخا، وقطعت على ميليشيا الحوثي طريق الإمداد لمقاتليها في تلك المنطقة.

في غضون ذلك، كشــف مصدر حقوقي عن تعرّض أكثر من 3200 مدني للقتــل والإصابة في محافظة تعــز نتيجة انفجار الألغــام الأرضية بهم، التــي كانت زرعتها ميليشــيا الحوثي في المناطق إليها فــي محافظة منذ العام 2015، التي وصلت ميليشــيات­ها إلى أطراف مدينة تعز، وتوقفت عن التقدم بعد التصدي لها من قبل القوات الحكومية والمقاومة الشعبية التي استنفرت لوقف الزحف الحوثي على تعز.

وقال المرصد اليمنــي للألغام، في تقرير موجز عن ضحايا محافظة تعز من هذه المشــكلة: «تسببت الألغام التي زرعها الحوثيون خلال الفترة من 2015، وحتى مطلع الشهر الجاري، بمقتل وإصابة 3263 مدنياً».

وذكر مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في محافظة تعز، العقيد عــارف القحطاني، إن «عدد القتلى المدنيين الذيــن تم توثيقهم 942 قتيلاً، 223 من الأطفال و217 من النساء و502 من الرجال».

وأوضح أن عدد المصابين جراء انفجار الألغام الحوثية بلغ 2321 مدنياً، منهم 406 من الأطفال و365 من النســاء و1550 من الرجال، فيما يعتقد أن عدد الضحايا أكثر من هذا الرقم، إنما هذا فقط ما تم التوصل إليهم وتوثيق حالاتهم.

وأكد أن «الحوثيين زرعوا مناطق واسعة في محافظة تعز بأنواع عديدة من الألغام وبشــكل عشــوائي» في إشــارة إلى أن هذه الأعمال ستعيق اســتئناف الحياة بشــكل طبيعي في العديد من أرياف ومناطق محافظة تعز التي اســتهدفته­ا الألغام الحوثية حتى بعد توقف الحرب، وقد تشكل تهديداً لحياة أجيال قادمة.

 ??  ?? قوات الجيش اليمني ترفع علامة النصر أثناء استعدادها للمعارك ضد الحوثيين في محافظة تعز
قوات الجيش اليمني ترفع علامة النصر أثناء استعدادها للمعارك ضد الحوثيين في محافظة تعز

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom