Al-Quds Al-Arabi

قطر تدعم منظمة الصحة العالمية لمواجهة كورونا في الدول الفقيرة

- الدوحة - «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

تمضي قطر نحو تنفيــذ التزاماتها وتعهداتها لمنظمة الصحــة العالميــة لتطويق جائحــة كورونا للمســاهمة فــي توفيــر الرعاية لملايين الســكان في الــدول الفقيرة والنامية.

ووقعــت الدوحــة ممثلــة بصنــدوق قطــر للتنميــة، ومنظمة الصحة العالمية، على اتفاقية تتضمن مساهمة الصنــدوق بقيمة عشــرة ملايــن دولار أمريكــي، لدعم برنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى دعم مبادرة تســريع إتاحــة أدوات مكافحة كوفيد-19 .

وتعد هذه المســاهمة الأولى بين دولــة قطر ومنظمة الصحة العالمية، لتسلط الضوء على الشراكة والالتزام الوثيقــن للعمل معاً يــداً بيد، لضمــان تلقي المجتمعات الأكثر احتياجاً حول العالم المســاعدة الفورية دون أي عوائق حال وجود حاجة ماسة إليها.

وقالــت الدكتــورة حنــان محمــد الكــواري، وزيــرة الصحــة العامــة القطريــة، إن المســاهمة التــي قدمتها الدوحــة لمنظمــة الصحة العالميــة تأتي إيفــاء بتعهدات والتــزام الدولة، وحرصاً منها علــى دعم برنامج العمل العام الثالث عشــر لمنظمة الصحة العالمية ‪2023- 2019‬ لتحقيق الهدف «الملياري الثلاثي.»

ويتمثل الهدف في )اســتفادة مليار شخص آخر من التغطية الصحية الشــاملة، وحماية مليار شخص آخر من الطــوارئ الصحية علــى نحو أفضــل، وتمتع مليار شــخص آخر بمزيد من الصحة والعافيــة(، إلى جانب دعم مبادرة تســريع إتاحــة أدوات مكافحة كوفيد-19 لتســريع اســتحداث وإنتــاج اختباراتــ­ه وعلاجاتــه ولقاحاته، وإتاحتها على نحو منصف.

وأشــادت الكــواري بالــدور المحــوري الــذي تؤديه منظمة الصحة العالمية، وخصوصــاً في الفترة الحالية التي لا يــزال العالم يواجه فيها جائحة كورونا، مؤكدة حرص دولة قطر على تعزيز شــراكتها مع المنظمة. كما أثنــت على الدور الهــام لصندوق قطــر للتنمية في دعم الجهــود العالميــة لتخفيـــف المعانــاة الإنســاني­ة ودعم قطاعات الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي.

إلــى ذلك، أوضح خليفة بن جاســم الكــواري، المدير العــام لصنــدوق قطــر للتنميــة، أن منظمــة الصحــة العالمية أعلنت في شــهر مارس/ آذار 2020، عن جائحة كوفيد-19، والتي تؤثر على الأشــخاص الأكثر عرضة للخطــر ولا يمكــن أن يتم التصــدي لهذا الوباء بشــكل فــردي، لأنها جائحــة تؤثر علــى الجميــع ومواجهتها مسؤولية جماعية.

وتابع قائــاً: «وعليه، فإن هناك حاجة إلى إجراءات صارمــة وتعاون قــوي لتحقيق نتائــج إيجابية، ولذلك تقــدم دولة قطــر من خلال صنــدوق قطــر للتنمية أول تمويــل مرن لمنظمة الصحة العالميــة، دعماً للجهود التي تبذلها المنظمــة لمكافحة هذا الوباء ودعــم برنامج عمل المنظمة العام الثالث عشر.»

وأشــار الكــواري إلــى أن هــذه المســاهمة ســوف تســتخدم في تنفيذ برنامــج العمل العام الثالث عشــر لتمكــن منظمــة الصحــة العالمية من التصــدي لحالات الطوارئ الصحية، وضمان حياة صحية ورفاه للجميع في جميع الأعمار، وتحقيق التغطية الصحية الشــاملة، والمســاهم­ة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم العالم في مجال الوقاية والاحتواء والعلاج والتنســيق لجهود الاستجابة التي تبذلها المنظمة.

وصــرح الدكتــور تيــدروس أدهانوم غيبريســوس، المديــر العــام لمنظمــة الصحــة العالميــة، قائــاً: «تمثل جائحــة كوفيــد-19 برهانــاً قويــاً علــى أن الصحــة ليســت ســلعة كمالية أو مجرد منتج تملكــه المجتمعات القويــة والمزدهــر­ة، بل هي حق أساســي لكل إنســان، وتمثــل ركيــزة الاســتقرا­ر الاجتماعــ­ي والاقتصــا­دي والسياسي .»

وشــكر قطر لإسهامها الذي ســيدعم منظمة الصحة العالميــة لتحقيق مهمتهــا في تعزيــز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الفئات الأكثر احتياجاً.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom