Al-Quds Al-Arabi

تركيا واليونان: مباحثات استكشافية واجتماع مرتقب لوزراء الخارجية وترتيبات للقاء اردوغان وميتسوتاكي­س

مناورات عسكرية بين البحرية التركية والأمريكية شرق المتوسط

- إسطنبول - «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

كشــف وزيــر الخارجيــة التركــي مولــود جــاوش أوغلــو، أمس الأربعــاء، أنه ســيلتقي نظيــره اليوناني الذي ســيزور تركيا في 14من الشــهر المقبــل، لافتاً إلى إمكانيــة التحضيــر للقــاء بــن الرئيس التركــي رجب طيب Hردوغــان ورئيس الــوزراء اليوناني كيرياكوس ميتســوتاك­يس، وذلــك بالتزامــن مــع اختتام جلســة مباحثات استكشــافي­ة بين البلدين عقدت في أثينا، في أبرز تطور إيجابي بين البلدين بعد سنوات من التصعيد السياســي والعســكري الذي وصل ذروته في الأشهر الأخيرة.

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الكازاخستا­ني في أنقرة، قال جاويش أوغلــو إن نظيره اليوناني نيكوس دينديــاس، ســيجري زيارة رســمية إلى تركيــا في 14 أبريل/نيســان المقبــل، حيــث ســيجري بحــث الملفات الخلافيــة بين البلدين وإمكانية عقــد لقاء بين أردوغان وميتسوتاكي­س خلال المرحلة المقبلة.

ووصــف الوزيــر التركــي جلســات المباحثــا­ت الاستكشــا­فية التي عقــدت بين البلدين فــي أثينا بأنها «جرت في أجــواء إيجابيــة تم خلالها تبــادل وجهات النظــر بــن الجانبــن» معتبراً أنــه من غيــر الممكن حل الخلافات القائمة في اجتماع واحد، مبيناً أن المحادثات الاستكشافي­ة ستستمر بين الطرفين.

وكان وزيــر الخارجية اليوناني قــد أعرب عن رغبته في لقــاء نظيــره التركــي، وقــال في مؤتمــر صحافي بأثينا: «أود أن ألتقي بنظيري وصديقي مولود جاويش أوغلــو، لكــن بالطبع مثل هــذا الاجتمــاع يتطلب أجواء مناسبة لكي يكون هناك جدوى من اللقاء».

وبينمــا اعتبر الوزير اليوناني أن «مبادئ السياســة الخارجيــة لليونــان ملتزمــة بالكامــل مــع القانــون الدولــي والقانون البحــري» أعرب عن أملــه في إيجاد أرضية مشــتركة في قضيــة الجرف القــاري والمنطقة الاقتصاديـ­ـة الخالصــة بين تركيا واليونــان في بحري إيجة وشرقي المتوسط، تقوم على أساس اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والقانون الدولي.

وعلــى مــدار يومي الثلاثــاء والأربعاء، اســتضافت العاصمــة اليونانيــ­ة الجولــة الـــ62 مــن المحادثــا­ت الاستكشــا­فية بين تركيا واليونــان، لبحث الوضع في بحــري «إيجة» و»شــرقي المتوســط» وذلــك بعد نحو شــهر من انعقــاد الجولــة الـ61 فــي إســطنبول، التي كانت الأولى بعد توقف دام لأكثر من 5 ســنوات بسبب تصاعد الخلافات بين البلدين.

وتأتــي هــذه التطــورات الإيجابيــ­ة في ملف شــرق المتوســط مع قرب القمة الأوروبية المقررة في الخامس والعشــرين من مــارس/آذار الجاري، والتــي من المقرر أن تبحــث التقــدم الــذي حققتــه تركيــا واليونــان في ملف شــرق المتوسط، وسط اســتبعاد فرض مزيد من العقوبات على تركيا في ظل تراجع مســتوى التوتر في المنطقة.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المناورات العســكرية التــي تجريهــا اليونان مــع المملكــة العربية السعودية في شرق البحر المتوسط، مشدداً على أنه «لا تغيير في موقف تركيــا الحازم بهذا الخصوص، وأنها لن تقدم تنــازلات» مؤكداً أنه لا يمكن أن تشــهد المنطقة أي عمليــة بمعــزل عن تركيــا، و»هي صاحبــة قرار في شــرق المتوســط» معرباً عن أمله في أن يتم تجاوز هذه المرحلة بشكل طبيعي دون توترات. وعلى الرغم من بعض رســائل التهدئة بين الجانبين، إلا أن التوتــرات مــا زالت قائمــة بقوة في شــرق البحر المتوســط. والاثنين، أخطرت تركيا، اليونان وإســرائيل والاتحــاد الأوروبي، بضــرورة الحصول علــى إذن من أنقــرة بخصوص الأنشــطة التــي تمسّ جرفهــا القاري شــرقي البحر المتوســط، وذلــك عبر مذكــرات احتجاج أرســلتها أنقرة إلى الأطراف الثلاثة، علــى خلفية مرور المســار المفتــرض للكوابــل البحريــة في مشــروع ربط شــبكات الكهربــاء بــن إســرائيل واليونــان وقبرص اليونانيــ­ة من الجرف القاري لتركيا شــرقي المتوســط، حسب ما تقول أنقرة.

في الأثناء، تواصل اليونان إجراء مناورات عسكرية جويــة مع الســعودية فــي جزيــرة كريت قبالة شــرق المتوســط، في خطــوة أثارت غضــب تركيــا، حيث قال أردوغــان إن الســعودية تجري منــاورات مــع اليونان وتطلب من تركيا شــراء طائرات مسيرة مسلحة، و»هذا أمر مثير للحيرة.»

والأربعــا­ء، بدأت قوات عســكرية أمريكية بالوصول إلــى تركيا اســتعداداً لتدريبات مشــتركة بــن البلدين تنطلــق الخميس في شــرق البحر المتوســط، وســتقام التدريبات بمشــاركة طائرات من قيادة البحرية للبلدين وفرقاطــات حربيــة وبمشــاركة فريــق عمــل حاملات الطائرات آيزنهاور.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع التركية إن عناصر من القوات التركية والأمريكية ســيجرون تدريبات مشتركة فــي شــرقي المتوســط بهدف رفــع مســتوى التعــاون. وأشــارت إلى أن الفرقاطة التركية» تي سي جي غمليك» التابعــة للبحريــة التركية ستشــارك فــي التدريبات إلى جانــب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور، ومن المتوقع مشاركة عدد من الطائرات في هذه التدريبات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom