Al-Quds Al-Arabi

إرهابيون مرضي عنهم موتى يتكلمون

-

البدايــة مع المحرومين مــن الجنة، الذين تولــى الدفاع عنهم علاء عريبي في "الوفد": "الرئيس مشــكوراً قام برفع الحــد الأدنى للمرتبات مــن 2000 جنيه إلــى 2400 جنيه، بنســبة 20%، وهذه الزيادة جرت لكي يحد من مســتوى الفقر، ولكي يســاعد المواطن على مواجهة الحياة، صحيح أن المبلــغ ككل لن يرفــع المواطن من خانة الفقــر، لكنها في النهاية محاولة لتحســن الوضع، هذا المبلغ سوف يصرف للشــاب الخريج الذي ســيلتحق بالعمــل الحكومي لأول مرة، للخريج أو للشــاب الذي لم يخــدم البلد بعد، وهو ما يجعلنا نتســاءل: وماذا عــن الذين خدمــوا البلد 20 و25 و30 و40 ســنة؟ وماذا عن أصحاب المعاشات الذين خدموا الوطــن لســنوات طويلة؟ لماذا لــم يصدر الرئيــس قراراً بزيادة الحد الأدنى للمعاشــات؟ ولماذا قرر زيادة راتب من لم يعمل 20%، ومن خدم الوطن 20 و30 و40 ســنة 13% فقــط؟ تعالوا نتفق على أن معظــم، وليس جميع، أصحاب المعاشات يعيشــون تحت خط الفقر، معاشات معظمهم تقل عن 2000 جنيه، 2.5 مليون مواطــن يتقاضون أقل من ألف جنيه في الشــهر، و2.4 مليون يتقاضون أقل من ألفي جنيه في الشــهر، و1.8 مليون يتقاضون أعلى مــن 2000 جنيه، يعنى 5 ملايين مواطن يتقاضون معاشًــا من 900 إلى 1950 جنيهاً في الشهر، وهؤلاء مطالبون بأن ينفقوا على أولاد في المدارس والجامعات، وكما تعلمون صحتهم لم تعد تعينهم علــى العمل، كما أن الأمراض داهمت أجســادهم، وينفقون ثلثًا، وربما ربع المعاش على الأدوية، ناهيك عن قيمة فواتير الكهرباء والغــاز والمياه والمواصــا­ت والطعام والملابس والتعليم".

آخرتها فقر

تعالوا والكلام ما زال لعلاء عريبي، نحسب الزيادة التي ستصل جيب هؤلاء، من يتقاضى أقل من ألف جنيه وعددهم 2.5 مليون مسن، سوف يزيد معاشهم 117 جنيها، نقول 130 جنيها، يعنى معاشه سيصل إلى 1030 جنيها، من يقل راتبه عن 2000 جنيه ســوف يزيد ما بين 130 و250 جنيهًا، وعدد هــؤلاء 2.5 مليون مســن خدموا الوطن أكثر من 35 ســنة، ماذا تفعل هذه الزيادة له ولأســرته. هنــاك بعض الفئات تتقاضى معاشــا يتراوح بين 10 آلاف و35 ألف جنيه، تقوم الحكومة بتعيينهــم في وظائف بعد تقاعدهم، ويصرف لهم المعاش وراتب الوظيفة الذي لا يقل إن لم يزد على معاشــه، هؤلاء سوف يصرفون الزيادة، وزيادته أعلى من الفئة التي تتقاضى أقل من ألف جنيه في الشهر. لماذا لا نعيد النظر في الزيادة الخاصة بالمعاشــا­ت، نرفع الحد الأدنى للمعاشات بنسب ســنوية لا تقل عن 15%، لعدة سنوات بما يتوافق والحيــاة الكريمة، والعمل على زيادة المعاشــات، بنســب تتناســب مع كل شــريحة، الأقل من ألف جنيه يزيد سنويا 15%، تقل النسبة كلما زاد المعاش لكي ننصف هذه الشريحة من المواطنين الذين خدموا الوطن سنوات طويلة.

صبراً أيوب

علــى عكس عــاء عريبي، بــدا حمــدي رزق ممتناً في "المصري اليوم": "قرار الرئيس عبد الفتاح السيســي تعبير عن امتنان رئاســي لموظفــي مصر، لا يعــرف الفضل لأهل الفضــل إلا ذوو فضل. أجمل من العلاوتين، رفع الحد الأدنى للأجــور إلى 2400 جنيــه، وأجمل منهما علاوة المعاشــات 13%، وهــذا من قبيل الوفاء لمن أفنــوا أعمارهم في خدمة الدولة المصرية. جيــش الموظفين، جيش قوي، جيش جرار قوامــه 6 ملايــن موظف، جيــش مرتبط بالدولــة برباط غليــظ، في رباط، لا ينفك عنها أبدا، جيش معتبر اســتطاعَ أن يذود عنها وقت المحنة، وصمــد في وجه العاصفة، التي عصفت بالبلاد من يناير/كانون الثاني 2011 وحتى ساعته وتاريخــه، جيش اســتطاعَ أن يَعمَــل ما طُلِــبَ منه، وكما تنص اللوائح والتعليمــ­ات المرعية، لم يتخلوا عن واجبهم في أحلك الظُّروف، في أوقات الشــدَّة التــي مرت بالبلاد، مرابطون في الدواوين الحكومية، حراس الدولة المصرية. مصر محظوظة بالجيش العظيم على الحدود، على الحدود أسود، وجيش الشرطة داخل الحدود يحفظ الأمن والأمان، والجيش الأبيض في المستشفيات والمستوصفا­ت، على خط المواجهة مع الوباء، وجيش العمال الشقيانين العرقانين في المصانع، وجيش الفلاحين المتحزمين على زراعتهم، المنكبين على حصادهم في المــزارع، وجيش الموظفين المنضبطين في الدواوين. الموظفون في مصر صبروا صبر أيوب على الغلاء والوبــاء، لا هانوا ولا اســتكانوا ولا تَوَلَّــوْا يوم الزحف، والعــاوة مثل قطعــة حلوى تحلــي الأَفْــوَاه، وممتنون للرئيس أن اعتبر لحاجات الموظفين، ولبى بعض مطالبهم، ووفى بترقياتهــ­م المتأخرة، وبذل حافزا لمن ســيذهب إلى العاصمــة الجديدة ليكمل مشــواره الوظيفي في ســياق جديد، وعصري، وحديث، نقلة لعصر جديد إن شــاء الله ســعيد. أصحاب المعاشــات لهم في قلب الرئيس السيسي معزة، عادة ما يقبل رؤوسهم التي اشتعلت شيبا، والعلاوة مســتحقة تماما، وأكثر من هذا فــي مقتبل الأيام بخصوص الحد الأدنى للمعاشات.. قول يا رب".

أباطيل حان نسفها

قال محمد صــاح البدري في "الوطــن" بأنه لم يتضرر العلم من مــرض أو وباء مثلما حدث مع أزمــة كوفيد.. فقد عصف ذلك الفيروس بالكثير مــن الثوابت العلمية التي لم تكن تخضع للمناقشــة من قبل.. والأســوأ أنه ترك لنا إرثاً

لا يمكن حصره مــن الخرافات، التي لن نجــد لها مثيلاً في التاريــخ العلمي بأكملــه ربما منذ عهد أبوقــراط إلى الآن. الآلاف من الوصفــات الطبية وبروتوكــو­لات العلاج التي لا نعرف لها مصدراً، ســوى مواقــع التواصل الاجتماعي.. المئات من الشــائعات التي تتعلق بمعدلات الأمان للقاحات التي نســمع عنها كل يوم. أعرف أطبــاء يحملون درجات علمية رفيعة يرفضون تلقي جرعة اللقاح حتى الآن، بسبب إقرار الموافقة المستنيرة التي يتطلب الأمر التوقيع عليها قبل تلقي اللقاح.. ونسوا أو تناســوا، أنه أمر طبيعي قبل تلقي لقاح حصل علــى موافقة طارئة للاســتخدا­م، بل تجاهلوا أننــا عالمياً نمر بأكبر مرحلة تجارب ســريرية حدثت للقاح ما في التاريخ. المشــكلة أن العالم كله حديــث العهد بذلك الفيروس.. فأكثر الأطباء خبرة بــه لا تتجاوز خبرته عاماً وبضعة أشــهر.. لا تجارب محكمة.. ولا أبحاث موثقة يمكن العــودة إليها أو اعتبارهــا مرجعاً في كل مــا يتعلق بذلك المرض.. فقط هي خبرات متناثرة وشواهد مبعثرة، نحاول جمع خيوطها ليتكون لدينا خط مرضي محدّد وبروتوكول علاجي ثابــت.. أو معلومات منقوصة عــن لقاح تم إنتاجه نحاول به مواجهة هــذا الكابوس، ليعود لنــا عالمنا الذي نعرفه، وهو بكل الأحوال لا يمــت للعلم أو للطب بصلة من قريب أو بعيد. لن تمر أزمة تفشــي كورونا في العالم إلا بعد أن تتــرك لنا إرثاً لا يمكن إهماله مــن تلك الخرافات التي لم نواجههــا من قبل.. خرافات ربما نكتشــف بعد فترة أن من يروج لها هم الأطباء أنفسهم.. وأنها تحولت إلى حقيقة يتم تدريسها في كليات الطب.. أو حتى نقلها كخبرة مكتسبة من جيل إلى آخر.

مصالح بتتصالح

توقع أســامة شرشــر في "مصراوي" أن يقوم الرئيس التركي أردوغــان بزيارة غير متوقعة إلــى القاهرة؛ وبنى الكاتب رأيه لسبب بسيط هو أن "المصالح تتصالح" ، فرغم إشــارات رابعة التي كان يرفعها فــي كل المحافل الدولية، وأمــام المنصات الإعلاميــ­ة على روح الجماعــة الإخوانية ورئيســها الراحل مرسي، فإن مصالح تركيا لم تجد لنفسها بديلًا عــن القاهرة. الرســائل التي أطلقها ياســن أقطاي - أخطر شــخص في حــزب العدالة والتنمية، مستشــار أردوغــان - لها مدلول خطير بأن الحــزب وصل إلى قناعة بأنه لا يمكن الاســتغنا­ء عن مصر كبلــد محوري وكبير في الشرق الأوسط، وهي القناعة نفسها التي عكستها رسائل وزيري الدفاع والخارجية التركيين، لتأتي أخيرا تصريحات أردوغان المفاجئة يوم الجمعة الماضي، لتؤكد هذه الرسائل؛ بعدمــا أعلــن أن هناك اتصــالات مع مصر على المســتوى الاســتخبا­راتي والدبلوماس­ــي والتجاري. ولكن أخطر ما في هذا الموضــوع أن الإدارة المصرية والرئيس السيســي تعاملا مــع كل تصريحات أردوغان خــال الفترة الماضية وكأنهــا لم تكن، وأعرب الكاتب عن اعتقــاده بأن أردوغان يخشى أن يتكرر ســيناريو مصر في تركيا وينحاز الجيش التركي لأي احتجاجات شعبية ويطيح به من السلطة مثلما حدث في مصر، خصوصــاً مع الأزمات الاقتصادية المتعاقبة التــي يعاني منها الأتراك فــي العقد الأخيــر. فعندما أيقن أردوغان أن نجاحه الشــخصي على كل المستويات الحزبي والسياســي والاقتصادي والداخلي لن يتم إلا باســتعادة العلاقات مع مصر بدأ يتحرك في هذا الاتجاه.

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليــا، وألمانيــا، الهجــوم الحوثي علــى مدينة مأرب اليمنية، ورفضت كما أشــار ســليمان جودة فــي "الوفد" التصعيد الذي تمارســه جماعة الحوثي ضد الســعودية، وجميعها ذكرت في بيانها أنها تعمل في اتجاه وقف الصراع الدائــر على أرض اليمن بين الجماعــة الحوثية، والحكومة الشــرعية، التي تتخذ من عدن في الجنوب مقراً مؤقتاً لها! ومعنى أن الحكومة في البلاد لا تســتطيع دخول العاصمة أننا أمام جماعة تمارس الإرهاب فــي حق اليمنيين، وتمنع حكومتهم من العمل داخل عاصمة بلادهم، وتســتولي على مقاليــد الأمور بالقوة، وتجعل كل يمنــي يدفع ثمن هذا كله من اســتقرار بلده، ومــن قدرة البلد علــى تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين. وأكد الكاتب على أن بيان الإدانة هذا لن يغير شــيئاً، ولن يجعل الجماعة تتوقف عن ممارساتها التخريبية في اليمن، وفي السعودية المجاورة، فقد صدرت بيانات مماثلة من قبل، ثم لم يتغير شــيء في واقع الحال. وأضاف الكاتــب أن الإدانة الواردة فــي البيان من جانب واشنطن شيء، ومن جانب باقى العواصم الأربع شيء آخر تمامًــا، لأن الإدارة الأمريكية تعرف، أنها هي التي تســببت بقصد أو بدون قصد في ما ترتكبه جماعة الحوثي من جرائم في هجومها على مأرب وغيرها من المدن مرة، وفي تصعيدها مع السعودية مرةً ثانية. إننا نعرف أن إدارة بايدن سارعت بمجرد دخولها البيت الأبيض إلــى اتخاذ قرار تم بموجبه رفع جماعة الحوثي من قائمة الإرهــاب، فألغت بذلك قراراً كانــت إدارة الرئيس دونالــد ترامب قــد اتخذته في حق الجماعة، قبل رحيــل ترامب عن المنصب بأســابيع! وقرار كهذا لا بد أنه أغرى الحوثي بممارســات­ه في مأرب وفي حق السعودية.

الجمهورية الثانية

أكد محمد الهواري في "الأخبــار"، على أنه من حق مصر أن تعلــن الجمهورية الثانية مع افتتــاح العاصمة الإدارية الجديدة أواخر العام.. فالعاصمــة الإدارية مدينة عصرية في كل المقاييس، أشــادت بهــا المؤسســات الدولية كافة،

وأيضا دول العالــم التي ترغب في نقــل التجربة المصرية في إنشــاء العاصمة الإدارية الجديــدة. العاصمة الإدارية فخر لكل المصريين فهي عاصمة رقمية تنتقل إليها الوزارات والبرلمــا­ن والحكومة والمواطنــ­ون الراغبون فــي الإقامة فيها نظرا لما تتميز به الحيــاة فيها، إضافة لوجود المدارس الدولية والجامعات وإنشــاء القطــار الكهربائي، وتوفير وســائل النقل الحديثة لتكون امتدادا للقاهرة التاريخية، إضافة لتجاورها مــع المدن الصناعية الجديــدة في العين الســخنة والجلالة، واســتيعاب­ها لمقار الشــركات العالمية والســفارا­ت، ومقر الرئاســة، وإنشــاء مطــار فيها وأكبر حدائق عالمية.. فهي مدينة تليق بمصر الجديدة، بما فيها من أبراج ومبان حديثة ومحطة كهرباء عملاقة . وتابع الكاتب: مصر تخطو للمستقبل قفزا من أجل حياة جديدة للمصريين ليس في العاصمة الإدارية فقط، بل في 14 مدينة جديدة تم إنشاؤها لتطوير حياة المواطنين والقضاء تماما على مشكلة الإســكان بعد إنشاء مئات الآلاف من الوحدات السكنية في كل المحافظات المصرية. لقــد اقتحمت مصر قطاعات التنمية كافة، لتعزيز قدرة مصر على التقــدم، خاصة في الصناعة والزراعة والطرق والكباري والأنفاق والمطارات الجديدة، وإقامة العديد من المحــاور في المدن المصرية كافة بما يحقق فخــر المصريين ببلدهــم بعــد ثــورة 30 يونيو/حزيران، والقيــادة الحكيمة للرئيس السيســي وكل هــذا يتم رغم مواجهة الدولة لجائحة كورونا.

وقت القوة

رفضت إثيوبيا المقترح الســوداني الــذي دعمته مصر، والخاص بتحويل ملف ســد النهضة إلى الرباعية الدولية، أي الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي والأمم المتحدة، وأعلنت كما أوضح عمرو الشوبكي فــي "المصري اليــوم"، على لســان المتحدث باســم وزارة خارجيتها «إيمانها الراسخ بإمكانية حل المشكلات الافريقية من خلال الحلول الافريقية»، واعتبرت «أن الاتحاد الافريقي وجمهوريــة الكونغــو الديمقراطي­ــة )الرئيــس الدوري للاتحاد الافريقــي( قادران تماما علــى التوصل إلى حلول مربحة للجميع». والمؤكد أن التعنــت الإثيوبي جاء ليغلق مرحلة السياسات الناعمة ومراعاة حسن الجوار والنوايا الحســنة، التي تبنتها مصر منذ توقيعها على إعلان المبادئ في 2015، وأعطت لإثيوبيا الحق في بناء الســد كمشــروع تنمــوى بما لا يضر بمصالح دول المصــب، وتحديدا كلا من مصر والسودان. وللأسف الشديد لم تتفاعل إثيوبيا بشكل إيجابي مع رســائل مصر، وأصرت على تعنتها واستهانتها بكل القواعد والأعراف الدولية التي تنظم علاقة أنهار دولة المنشــأ بدول المصب، وأصــرت على الملء الأول للســد في العــام الماضى، بدون اتفاق مع مصر والســودان، ثم عادت وأكدت أنها ستملأ مرة ثانية السد بشكل أحادي في يوليو/ تموز المقبــل. والمؤكد أن على مصر والســودان طي صفحة السياسات الناعمة، خاصة المفاوضات التي رعاها الاتحاد الافريقي )مقره أديس أبابا( وأثبتت فشلها في فرض اتفاق ملزم على الجانب الإثيوبي.

كفى هواناً

مــن المفيد والكلام مــا زال لعمرو الشــوبكي، أن تترجم خطوات التنســيق المصري الســوداني الأخيرة في اتجاه تبني سياســة خشــنة تجاه إثيوبيا تبدأ بتقديم شــكوى ضدها في مجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية وصياغتها بشكل مهني وقانوني واضح، وهي أمور ليست صعبة على خبراء البلدين. من المهم تبني خطاب سياسي وإعلامي قوي )وربما تحريضي( يوضح للعالــم المخاطر الجمة على 150 مليون مصري وســوداني من جراء الملء الثاني وتهديدهم بعطش مائي وبوار لأرض زراعيــة، والبناء على الخطاب المتقن الذي ألقــاه وزير الخارجية المصري العام الماضي في مجلس الأمن. لقد ترســخت لدى إثيوبيــا قناعة بأنها في وضع تفاوضي أفضل منذ اتفــاق إعلان المبادئ، وتصورت أنها امتلكــت ورقة الأمــر الواقع، أي بناء الســد وفرضه، وروجت لخطاب سياســي ودعائي، يتهــم مصر بأنها تقف ضد تطلعات الشــعب الإثيوبي في التنميــة، وأنها تريد أن تكرس مرة أخرى الحقبة الاســتعما­رية، وتتناسى أن مصر هي مــن قادت حركات التحرر الوطني فــي افريقيا والعالم الثالث ضد الاستعمار.

اقترب الشهر الفضيل

محمد أحمد طنطاوي في "اليوم الســابع" يقول، اقترب شــهر رمضان المبارك، ولم يتبق سوى 26 يوماً على قدومه، في ظــل تزايد ملحوظ لحالات الإصابــة بفيروس كورونا، تجعلنا أكثــر حرصاً علــى ضوابط الوقايــة والإجراءات الاحترازية الواجبة، خاصة أن هذا الشــهر يتميز بالتلاقي والتواصل بين العائلات، في مختلف ربوع مصر، وأجوائه الشعبية التي نعرفها جميعاً، إلا أن خطورة انتشار العدوى قائمة، وقد تتضاعف الأعداد بصورة غير مسبوقة لو تركنا الأمور لتقديرات الأشــخاص. نحتاج خلال الشــهر الكريم إلى اســتعادة الضوابط الاحترازيـ­ـة الخاصة بالتعامل مع فيــروس كورونا المســتجد، بصورة تضمن عدم انتشــار العدوى، خاصة أن البعض بدأ يتخفف من هذه الإجراءات، كما تراجعــت أجهزة الحكــم المحلي عن تحريــر المحاضر لمــن يخالف ارتداء الكمامــة في الأماكن العامة، ووســائل المواصلات، لذلك يجب أن يتــم التأكيد على هذه الضوابط مــرة أخرى. القضية التي تحتاج إلى مناقشــة في الشــهر الكــريم حــال تزايد معــدلات الإصابات، وفق مــا ترصده وتقــرره وزارة الصحة بالتعاون مــع وزارة الأوقاف، هي النظر في إقامة صلاة التراويح في المســاجد الكبرى، التي تتكدس بالمصلين خلال الشهر الكريم، ومن الممكن أن تساهم بصورة كبيرة في نشــر الفيروس ونقل العدوى، خاصة أن المساجد الصغيرة والزوايا ممنوعة من صلاة التراويح في رمضان، بما يشكل ضغطا على المساجد الجامعة، التي غالبا ستشهد تكدســاً كبيراً في الأعداد، تجعلنا نحتاج إلى قرار من اللجنة الفنية المعنية بمكافحة انتشــار فيروس كورونا في مجلس الــوزراء خلال الفترة المقبلة، بنــاء على أعداد الإصابــات والوفيات بالفيروس المســتجد، وبما يتفق مع المصلحة العامة للمواطنين، حول إقامة صلاة التراويح. في شهر رمضان الماضي لم نصادف مشكلة فتح المساجد وصلاة التراويــح، خاصة أن البــاد كانت تحت حظــر التجوال الجزئي وكانت المســاجد مغلقة بقرار مــن الحكومة، إلا أن الأمر هذا العام يحتاج إلى تحرك سريع، يضمن الحفاظ على أرواح المواطنــن، ويقلل قدر الإمكان مــن أعداد الإصابات، خاصة أنها في مصر تشهد ثباتا نسبيا منذ فترة، ولا نعاني مشــكلة كبيرة، كمــا يحدث في بعض البــاد الأوروبية أو أمريــكا، فالوضع المصري أفضل بكثيــر من غيره، ومطمئن وتحت الســيطرة، ويدفعنا إلى الحفاظ على هذا المستوى وعــدم المخاطرة لاتخــاذ خطوات من شــأنها رفع نســب وأعداد المصابين بكوفيد 19. يمكن لأي مواطن أن يصلي في بيته سواء خلال شــهر رمضان أو غيره من الشهور، وفقه النوازل، أبــاح وأجاز الكثير من المســائل التي تخفف على الناس العبــادات والمعاملات في أوقات الجوائح والأزمات، وأتصور أن الحكومة ووزارة الأوقاف، ووزارة الصحة على وعي كامل بالموقف الوبائي لفيروس كورونا، وسيتخذون القرار المناســب بشــأن الإجراءات والضوابط الاحترازية خلال شــهر رمضان من أجل ضمان صحة المواطن، وسلامة المجتمع.

يرحمهم الله

لا يمكــن لأي متابع كما قــال أكرم القصــاص في "اليوم السابع"، تجاهل ما اتخذته الدولة خلال السنوات الماضية من خطــوات وقرارات لتمكــن الفئات الأضعــف، وتقديم مبادرات رئاســية لتنفيــذ الدســتور في ما يتعلــق بهذا الأمر، وهو مــا يعد إضافة إلى قوائــم الحقوق الاجتماعية والاقتصادي­ــة، التي ظلت بلا تنفيذ، ومــن المهم لفت النظر إلى هــذه الخطوات المهمة، عندما يتــم تناول قضية حقوق الإنسان، حيث لا يمكن تجاهل هذه التحركات تجاه تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص، ودعم الفئات الأضعف، فقد حصل ذوو الاحتياجات الخاصة على تمثيل في لجنة الدستور، ثم نسبة في مقاعد مجلسي النواب والشيوخ، فضلا عن بعض القرارات والقوانين التي تســهل لهم الحصول على وظائف أو إعفاءات فــي المواصلات، والأمر نفســه فــي ما يتعلق بالأقبــاط والمرأة، في مــا يتعلق بتحديد نســبة من مقاعد المجالس النيابية. وخلال سنوات شهدت عملية تمكين المرأة الكثير من الخطوات الجــادة والمهمة، وصلت المرأة المواقع، بدأت بالوزارات ومجلسي النواب والشيوخ، ووصلت إلى القضاء والشــرطة، بداية من النيابــة الإدارية ثم منصات القضــاء والمحكمــة الدســتوري­ة، وأصبحت المــرأة مكونا رئيســيا في الوزارات والبرلمان، وارتفع عدد الوزيرات عام 2019 إلــى 8 وزيرات، بما يمثل 25 % مــن إجمالي الحكومة، وتقلدت المرأة منصب المحافظ، وخمس ســيدات في منصب نائب المحافظ.. وبعــد أن كان من الصعب وصول المرأة إلى منصــب قاضية، تمكنت المــرأة المصرية من إثبــات قدرتها حتى أصبح عدد القاضيات فــي مصر 66 قاضية في المحاكم الابتدائية عام 2018، بالإضافة إلى تعيين 6 سيدات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة في مصر. وفى البرلمان، جاءت التعديلات الدســتوري­ة فــي 2019 لتقر تعديل المادة 102 التي من شــأنها زيادة نســبة تمثيل المرأة المصرية إلى 25% مما يزيد من تقدم مصر الملحوظ فــي التقارير العالمية الخاصة بسد الفجوة بين الجنسين.

لا تنسوا القتلة

تذكّر الدكتور أســامة الغزالي حرب في "الأهرام" عشــر ســنوات مرّت على قيام الانتفاضات الشــعبية التي عمت تونس ثم مصر ثم اليمن ثم سوريا، في ما سماه الأمريكيون الربيع العربي )تيمنا على الأغلــب بعبارة ربيع براغ التي أطلقــت على الإصلاحات الديمقراطي­ة التــي وعد بإدخالها الرئيس الإصلاحي الكســندر دوبتشــيك عــام 1968على النظام الشــيوعي الصــارم في تشيكوســلو­فاكيا(. بدأت الانتفاضة في تونس في ديسمبر/كانون الأول 2010 وغادر زين العابدين البلد في 12 يناير/كانون الثاني 2011. وبدأت الانتفاضة في مصــر فى 25 يناير من العام نفســه وتخلى الرئيس مبارك بهدوء عن الحكم في 11 فبراير/شباط 2011. وبدأت الانتفاضة في اليمن في فبراير 2011 ولكن حكم علي عبدالله صالح لم ينته رسميا إلا بعد سنة في فبراير 2012. أما في سوريا فإن الانتفاضة بدأت في مدينة درعا في مارس/ آذار 2011 ولكنها تحولت إلــى حرب أهلية دامية، وكما قال أحمد أبو الغيــط أمين عام الجامعة العربيــة في حديث له مؤخرا، في الذكرى العاشــرة لتفجر الأزمة السورية، فإن: الوضع الســوري مأســاوي ويمثل جرحا مفتوحا في قلب الأمة العربية، وأبعاده الإنسانية والاستراتي­جية والأمنية تلقي ظلالها على المنطقة العربية كلها، خاصة في المشــرق. لقد تحول الشعب السوري إلى شعب من اللاجئين موزعين على تركيــا ولبنان والأردن والســعودي­ة والعراق وألمانيا واليونان والسويد والجزائر وبريطانيا وألمانيا، إلخ. ومع أن عدد اللاجئين الســوريين المسجلين رسميا في مصر يقدر بنحــو 140 ألفا إلا أننــى أميل إلى تقديرهم بمــا لا يقل عن نصف مليــون وفقا لمصادر موثوقة. غيــر أن الأهم من ذلك هــو حقيقة أنهم يلقــون عندنا ما يســتحقونه من ترحيب

واحترام وتقدير، حيث أصبحت المطاعم والمحال الســورية محل إقبال واضح من المصريين، تجاه أشــقائهم السوريين، والأهم من ذلك في تقديري أنهم يقدمــون نموذجا للمهارة والشــطارة والنظافة والانضباط جديــرا بالاقتداء به .أما الأزمــة أو المحنة أو الكارثة الســورية فذلك موضوع طويل ومهم يستلزم المزيد والمزيد من الاهتمام.

في الوقت الضائع

عادة اللعب في الوقت الضائع تنطبق كما اشار الدكتور محمود خليل في "الوطن"على نواحٍ شتى من حياتنا. تجدها حاضرة لــدى الصغار والكبــار.. فالصغير يترك الأشــهر الطويلة، بــدون أن يفتح فيها كتاباً، ثــم يلتصق بالأوراق التي ســيمتحن فيها ليلة الامتحان.. والكبار يتركون الأيام الطويلة التي تســبق المواســم والأعياد ويتحرّكون بشكل محموم ليلة الرؤية. لو أنك اســترجعت حدث نكسة 1967 وقلّبت فــي أوراق ومذكــرات القريبين مــن مراكز صناعة القرار في هذه الفترة، فسوف تجد أن السر في الهزيمة كان أساســه اللعب في الوقت الضائع، ومــا يمكن أن يقترن به من آفات. صانع القرار ذلك الوقت بدأ في التلويح بالحرب، بدون أن يُخطط لها، وحشــد المصريين في ســيناء كان في الوقت الضائع، فأتــى مرتبكاً مضطرباً يدفعه الحماس أكثر مما يســيره التخطيط. الرئيس عبدالناصر - رحمه اللهتوقــع توقيت انفجار الوضع واندلاع الحرب قبل ســاعات من الهجوم الإســرائي­لي، لكنه اعتقد في ما قاله له الروس بأن يســتوعب الضربة الأولــى من إســرائيل، ثم يتحرك بعدها. وكان تحرك مصــر بعد الضربة التي وجّهتها الدولة العبرية لطائراتنا، وهى ترقد على الأرض، تحركاً في الوقت الضائع، وجــاء بعد فوات الأوان. حاول المصريون التحرّك لإنقاذ ما يمكــن إنقاذه، لكن الوقت كما أشــار الكاتب: كان قد فات وعــدّى النهار. كذلك اللعب في الوقت الضائع يغلب عليه الحماس، والحماس يعني غيــاب التخطيط، وغياب التخطيط يؤدي إلــى الارتجال، والاعتماد على الاجتهادات الفرديــة، والافتقار إلــى فضيلة العمــل الجماعي. قرارات كثيرة يمكن أن يتخذها الفرد أو الجماعة أو المؤسسة تصبح بلا جدوى، لأنها تُتخذ في اللحظــة الأخيرة.. جهود كثيرة يمكن أن تبذل، لكنهــا تبيت معدومة القيمة، لأنها تحدث في الوقت الضائع. تجارب كثيرة تتكرر أمامنا، ولكن من يتعلم الدرس؟

أين اختفت؟

تــداول عدد من ناشــطي مواقع التواصــل الاجتماعي، صورة لـ"سوبر ماركت" في كندا قيل إنه ملك للفنانة جيهان فاضــل، بينما قــال البعض إنها تعمل فيــه ولا تملكه. وفي تصريح خاص لمنال الجيوشــي في "مصــراوي" قال نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، إن الفنانة جيهان فاضل لم تتواصل مع النقابة منذ ســنوات. بينما قال الفنان عزوز عادل عضو مجلس نقابة المهــن التمثيلية، إن رقم" جيهان المدون علــى هاتفه لا يعمــل منذ فترة، كما أن كل وســائل الاتصــال انقطعت بها، ولا يعلم مدى صحة ما يشــاع حول الأمــر. بعض الناشــطين رجحوا أن يكــون ابتعاد جيهان بسبب موقفها السياسي، وهو ما نفاه نقيب الممثلين، مؤكدا أن هناك عددا من الممثلين لهم توجهات سياسية معينة ومع ذلك لــم يتم التضييق على أي منهم. كما أشــار البعض إلى أن جيهان فاضل أصيبت بصدمة نفســية عقب وفاة زوجها مصمم الأزياء عمــرو حمدي عام 2012، بعد إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، خاصة أن قصة حب كبيرة جمعتهما أثمــرت عن 3 أبناء. وبالعودة للأعمــال الفنية التي قدمتها جيهــان بعد رحيــل زوجها نجد أنها 3 أعمال هي مسلســل "طيري يا طيارة" عام 2012، ومسلســل "موجة حارة" عام 2013، وآخر أعمالها الفنية مسلســل "تحت السيطرة" الذي عرض منذ 6 سنوات، وتحديدا 2015. ومنذ 2015، لم تشارك جيهان فاضل فــي أي عمل فني، رغــم انطلاقتها في أعمال مهمة في بداية مســيرتها الفنية، ولكنها فضلت الابتعاد عن الأضواء. جيهــان فاضل من مواليد 1973، ومن أبرز أعمالها "امرأة من زمن الحب"، "آيس كريم في جليم"، "أرابيســك"، "امرأة هزت عرش مصر"، وغيرها.

كفاية حبس

قال الشــيخ أحمد كريمة أســتاذ الفقه المقــارن في جامعة الأزهــر، إنه يجــب تقنين فقــه الأســرة وقانــون الأحوال الشخصية، مشــيراً إلى أنه يتم تطبيق الخلع في مصر بشكل خاطــئ، ويتنافى مع الشــريعة الإســامية. وأضــاف وفقاً لـ «المصــري اليوم » أن المأذون أثناء عقــد القران ينطق وعلى مذهب الإمــام الأعظم أبي حنيفة النعمان، وهذا خطأ شــائع، ويجب عليه نطق العقد على سنة النبي محمد صلى الله عليه وســلم، لافتًا إلى أن عقد الزواج هو عقد شرعي وليس فقهيا. وأشار إلى أن الإســام لم يُحدد الرؤية الشرعية للأطفال مرة أو مرتــن، فمن حق الأب بعد الانفصال عــن الأم أن يرى ابنه كل يوم إذا أراد، لكن لا يراه داخل قســم شرطة والطفل يكون أســيراً للخوف والهلــع، لافتا إلى أنه منذ ســبعينيات القرن الماضي، حدثت تغيرات لما يمس الأســرة انحرفت بالأسرة عن العدل الرباني؛ ما أحدث نوعا من التعقيدات، قائلًا: «الإسلام لم يحدد مدة الرؤية للطفل». وذكر أن مشروع قانون الأحوال الشــخصية الخاص بتشــريع الزوجة الثانية يُخالف الشرع والديــن، مشــددًا على أن بعض مــواده «مخالفة للشــريعة الإسلامية». وأضاف كريمة، أن النغمة عندنا بالنسبة للشعب المصري أصبحت الحبس والإرهاب وإيذاء الناس وإضرارهم، قائلا: «على أي شــئ يعاقب الزوج.. ليه منستخدمش أسلحة الرحمة والتفاهم والود .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom