Al-Quds Al-Arabi

إلى حمامات الزهراء

- يوسف علوي* ٭ شاعر مغربي مقيم في أمريكا

■ تبدأ مياهك فــي التدفق بدماء قتيل قضت عليه الأسود في جبال الأطلس الكبير.

بعد أن قُــذف به إلى الحياة من حــزن هذا القتل، تزداد قــوة الجدول الحاضن ليغــزو الصخور فوق أوريكا، ثم يشــق طريقه إلى مراكش، وينثر التراب بينما هو ينساب.

الآن يجري منتشــرا، مزمجرا عبر الوادي بروح المحبوب، مدمرا الصحراء، منبتا الأشــجار بجانبه، ولا يصدق أبــدًا أن دواخله ســتفيض قريبًا لتدفئ ظهرك.

أيها الجزولــي، إحذر زلة خطــوة واحدة قبل أن تسقط في ينبوع بن سليمان، تحلم أحلام اليقظة في طريقك إلى المسبح، وتتســاءل عما إذا كانت القطط الجبلية قد نجت.

هنا في المدينة الحمراء، تقلصوا لكنهم ليســوا أقل تهتكا.

منحوتة بخشونة، تتجول أرواح الحرية المرنة في الأزقة والسطوح، وتمشي على حواف الجدران بحثًا عن فريسة، أي شيء يتحرك مثل طير.

يا طريــق، احرص علــى مشــاهدة الطيور. هي ســريعة ومنطقيــة. تقصف ســطوح المنــازل في مجموعــات، متتبعــة تيــارات الوعي فــي ضربات الفرشاة.

يتدفــق النــاس عبر روافد الســوق فــي ممرات مغطاة، في الطين والشعيرات الدموية الخشبية التي تحمل الخضر والفجل والدجاج والمصابيح المنتفخة.

ذاك ممر يدوس فيــه البغل على ظهــرك. حذرت ثلاث مرات لكنك لــم تتحرك، لقد كنت مفتونًا بأكوام اللحم.

لقد نظــرت إليهــم كحيوانــات بوهيمية صالحة للأكل، ثم كطواجن صغيــرة، وكمعرض للحيوانات مكون من أجــزاء. أرجل لا تســتطيع الجري، عيون تحدق فقط، خطم يشير في كل اتجاه.

لا يمكن أن تكون حمامــات الزهراء بعيدة. توجد أنهــار من الدماء والمال سترشــدك إلــى هناك. تتبع رائحة الصابون الأسود وزيت الورد.

يكشــف الغروب عن نوافير مــن الضوء الوردي فوق الغيوم، تطعنها الكتبية، سيف وحيد في الجزء الخلفي للمدينة يحرس الموتى ويشير إلى الله.

نداءات المســاء للصلاة تطير من كل زاوية، تنشد بمئة طريقــة. الأصــوات المهينة تشــكل بحيرة من الأغاني فوق المدينة.

قصر الكســكس المرتفع فــوق الأزقة فيــه أنوار كهربائية ســتصدمك إذا لمســتها. لا تبحث عن طعام هناك أيها الجزولي.

وابعد جســدك الثمين عن المــاء الغريب. هذا آخر تحذير لك. إن الجن الأسود يتضور جوعاً، يصرخون في وجه انعكاساتهم غير مدركين لأنفسهم.

نزاع عميــق في مؤتمر من الغيوم يؤكد الســماء. لقد ولدت في ما يشبه هذا الصاعقة لأن الاصطدامات هي مصدر الحياة. السماء مقابل الجبل. الريح مقابل الصوت. النــار مقابل الطين. المــاء مقابل الصخور. الناب مقابل الجلد. هذه الأغنية مقابل رؤيتك.

ســيكون حمامك جاهزا قريبا. سيســاعدك صبي صغير. يجب أن تنتظر دعوته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom