Al-Quds Al-Arabi

حياة بكر ومحطات للحرية

لوحات السوداني الطيب الحضيري

- ٭ فنان تشكيلي من ليبيا

 يتنقل بنا الفنان السوداني الطيب الحضيرى عبر محطــات بصرية مفعمة بالجمال، ذات مفاهيم تجمع بين الاحتفاء الجمالي بالأشــياء في ذاتها، وســرد قصصها التاريخيــ­ة فــي اعمالــه الفنيــة. قــرى متجــاورة لغابات نضــرة مفعمــة بالحيــاة، أســواق ملونــة وأراض ممتدة في فســحة الوقت، غابات مكتظة بأشــجارها المثمرة في عناق ابدي، سطوح البيوت العتيقة الجيرية على ضفاف الــروح من الزمــن الأول للحضــارات المتعاقبة على أرض الســودان،قدرالعشاءع­لىنار هادئــة، حديــث شــيوخ القرية في ركــن عتيق، حيــاة الريــف بــكل بهجتهــا ومكابدتهــ­ا، جمــوع في أرض اللــه الواســعة فــي مســاحة اللــون الأصفر الوهــاج، كأنه النــزوح الأبــدي للبشــرية، وحيــاة ماضيــة متداخلة مع صــور مــن الذاكــرة تعتريها ضبابيــة النســيان، بشــر يقفون في الحد الفاصل بين الصحراء والغابــة، نخيل، حقــول، بيــوت متعانقــة، سحب ملونة، طيور، أفكار مجــردة، أزيــاء النســاء المبهجة في كل مواسمها، وجــوه عابــرة، عــادات أصيلــة، مشــهديات النيل ونســمات الصيف عند حلول المساء، مساحات تعتريها شهقة الشعر ورهافة التلوين المائي، بقــع ملونــة كأنهــا ومضــات ضوء شــفيف، بل هي نبضات رسمت بدم القلب لفنان يعــرف جيدا كيف يقدم عمله.

مــن خــال مرتكــزات فلســفية اكاديمية في دراســة متأنيــة لعلاقة حياة الصحــراء والغابــة، وما أنجز من مــدارس لفــن الرســم فــي دولة الســودان، منذ أن تأسســت بمفهوم الدولة الحديثة، فتنوعت الأســاليب مــن مدرســة الخرطــوم ومــا بعدها من مدرســة البعد الواحد، وأساليب أخرى تشــكلت مــن تحصيل معرفي للدارســن فــي الغــرب، مــن فنانين رواد مــع امتزاج متقــن لثقافة محلية رصينة وعميقة، تعاملت بكل حرفية مــع أبجديــات الألــوان الصريحــة والمفردات الجمالية الأصيلة للحضارة الافريقية العربية، التي كانــت من أهم ما يميــز هذه المنطقة وانعكســت في إنتاج أغلب التجارب الســوداني­ة الحديثة، كما هو الحال عند الفنان السوداني الطيب الحضري، الذي كان إنتاجه الفني خلاصة معرفية واضحــة المعالم ذات حضور كبير في المشهد التشكيلي السوداني. يتخذ من مشاهد طبيعية في أوقات أخرى غير المحاكاة الأولى المباشــرة، التي تعتريها شــاعرية العيش، والحب للحياة، فــي لوحاته المائية التي توثق حياة الســوداني­ين وأحوالهــم بلغة تشــكيلية، تجريديات تقتــرب من عوالم الفرنســي نيكولا دي ســتايل، التي رســم فيهــا الطبيعي فــي أجمل تجليات الروح المبدعــة، فكانت زوايا النظر من الداخل، الاعتماد على الرؤية وليســت على النظــر، فكانت رســما للمشــاعر وأحوال الروح وقــت التأمل لهــذه المناظر ووصفا للداخل البشري، أكثر منه تمثيلا للطبيعي فــي ذاتــه. فرســم الســهول والحقــول والصحــارى والمناظر المحلية، بتقســيمات لونيــة متباينــة منســجمة، بكتــل لونيــة كبيرة في مســاحة أعمالــه، وأضفى صيغا وحلولا محلية مــن البيئة الافريقية، كأكواخ القش والبيوت الطينية كمربعات بنية اللون ومســاحات صفــراء، كأنهــا صحــارى ورمــال مــع مفــردات أخرى متناهيــة فــي الصغر فــي مســاحات متراميــة الأطراف، فــي صــورة مختزلة لحيــاة الصحــراوي، وأخــرى ذات تقســيمات صغيرة يتخللها نخيل وجــداول زرقاء لحياة المزارع في حقله.

الفنان يســعى دائما إلــى حالة من التوافــق بين ما هو موجود فــي الطبيعة مــن حوله، ومــا يعتمل فــي داخله، فتجــده يلجأ إلى التعبيرية التجريديــ­ة بإتقان موفق جدا، يقترح علينا نصوصا جماليــة تحيلنا إلى قصص، ويترك لنا المجال في المشــاركة في كتابتها، فهي مشرعة الأبواب على خيال الحكي. لحياة بكر خالية من منغصات الحداثة للحيــاة المعاصــرة ومســاحات للتنفــس فــي فضــاءات الحرية.

الطيب عمر أحمد الحضيرى من مواليد الهلالية ـ ولاية الجزيرة. المؤهــات العلميــة: 2008 دكتــوراه تكنولوجيا تعليــم بعنــوان: تصميم وتقــويم برنامج لتنميــة المهارات التشــكيلي­ة للطــاب )دراســة حالــة لطلاب قســم التلوين( - كلية الفنون الجميلة والتطبيقية ـ جامعة السودان للعلــوم والتكنولوج­يــا. ماجســتير تكنولوجيا التعليــم ـ كلية التربية في جامعــة الجزيــرة 1998. بكالوريوس كليــة الفنــون الجميلــة والتطبيقيـ­ـة ـ قســم التلويــن )التصويــر( جامعــة السودان للعلوم والتكنولوج­يا 1988. محاضر في كلية التربية قسم تقنيات التعليــم ـ جامعــة الجزيــرة 1998 - 2003. محاضــر تقنيــات تعليــم كلية التربيــة ـ جامعــة الملــك عبــد العزيز ـ جــدة 2003 - 2010. أســتاذ مســاعد تقنيات تعليم كليــة التربية - جامعة الملك عبد العزيز 2010 - 2013. أستاذ مساعد رئيس قســم التلوين في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية - جامعة السودان للعلوم ولتكنولوجي­ا 2016. أقام العديد مــن المعارض منها: مدينة الهلاليــة .1986 المركــز الفرنســي الســودان 1999. اتليــه جــدة للفنون الجميلــة ـ المملكة العربية الســعودية 2005. الحــوش القطــري ـ الدوحــة 2010. مركــز راشــد ديــاب للفنــون 2011. مركــز شــبرين للفنــون 2015. اتليه القاهــرة – مصر 2020، والعديد من المشــاركا­ت في معــارض وملتقيات فنيــة جماعية في داخل السودان وخارجها.

 ??  ?? من أعمال الفنان
من أعمال الفنان
 ??  ?? الطيب الحضيرى
الطيب الحضيرى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom