Al-Quds Al-Arabi

15 ولاية أمريكية تتهم «غوغل» بالاحتكار

-

■ واشــنطن ـ رويترز: قال المدعي العام لولاية تكســاس إن أربع ولايات أخــرى انضمت إلى دعوى قضائية رفعتها تكســاس وولايات أخرى على شركة «غوغل» تتهمها فيها بمخالفة قوانــن مكافحة الاحتكار لتعزيز هيمنتها الحالية في مجال الإعلان.

وقال المدعي كين باكستون، إن ولايات ألاسكا وفلوريدا ومونتانــا ونيفــادا وبويرتوريك­ــو انضمــت للدعــوى المرفوعــة فــي ديســمبر/كانون الأول. وبذلــك يبلغ عدد المشاركين في الدعوى 15 ولاية ومنطقة.

والدعــوى واحــدة مــن ثــاث دعاوى رفعتها الحكومة الاتحادية أو ولايــات علــى غوغل فــي العام الماضي.

وكشــف باكســتون ومدعــون عموميون آخرون يوم الثلاثاء لدى الإعلان عــن الدعوى المعدلة تفاصيل عن العلاقة بين غوغل وفيسبوك.

وقــال في بيــان: «تحالفنــا يتطلع لمحاســبة غوغل على مســلكها غير القانوني وإصلاح ممارساتها في المستقبل. ونحــن واثقــون أن غوغــل ســترغم علــى دفع ثمن ســوء تصرفها من خلال عقوبات مالية كبيرة».

ومــن المتوقــع عقــد جلســة اليــوم الخميــس للنظر في التماس قدمته الشــركة إلى محكمة اتحادية في تكســاس

لنقل القضية إلى كاليفورنيا.

وتتهــم الدعــوى غوغــل بانتهــاك القانون فيمــا يتعلق بهيمنتها على عملية نشــر الإعلانات على الإنترنت. وتقول الدعــوى إن الشــركة تتعــاون خلســة مع فيســبوك أقرب منافســيها في الإعلان على الإنترنت وتتذرع بالحفاظ على ســرية المســتخدم­ين للقيام بتصرفات غير عادلة. ويشــكو

ناشــرون من أن إحدى نتائج هذا التصــرف هي انخفاض الإيرادات.وتقــول الدعــوى إن فيســبوك وغوغل «تعملان معاً لتحديد المســتخدم­ين الذين يستعملون منتجات شركة أبل» لكنها لم تذكر تفاصيل.

وقالت الشــركة في بيان إن هــذا الادعاء الجديد إضافة «لا فائدة منها» إلى دعوى لا تستحق نظرها.

وامتنعت فيســبوك عن التعليق. ولم تــرد أبل على طلب تعليق.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom