Al-Quds Al-Arabi

مهرجان «الإسكندرية» يحمل اسم المخرج علي بدرخان

السيناريست بشير الديك رئيسا للجنة تحكيم المهرجان القومي للسينما المصرية

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي :

قال الأمير أباظــة، رئيس مهرجان الإســكندر­ية الســينمائ­ي،إن دورة المهرجــان المقبلة، ســتحمل اســم المخرج المصري الكبير علي بدرخــان، تقديرا لإبداعه وعطائه الكبير للســينما المصرية، مشــيرا إلى أنه ســوف يتم إصدار كتاب عن مســيرته الســينمائ­ية، وإقامــة معرض أفيشــات وصور عن أعمالــه، بالإضافة لتكريمه في حفــل الافتتاح بحضــور زملائه وتلاميذه، حيــث اعتــاد المهرجان منذ عــدة دورات، إهــداء كل دورة لأحد الســينمائ­يين المصريين الكبار، وكانت الدورة الأخيرة قد حملت إسم الفنان عزت العلايلي، وكان آخر تكريم له قبل رحيله.

وأضــاف أباظــة إن الــدورة الـــ37 من المهرجان ســتقام خــال الفترة من 25 ســبتمبر / أيلــول حتــى أول أكتوبر/ تشــرين المقبل، ويجرى حاليــا الاســتعدا­د للــدورة الجديــدة وتحديد المســابقا­ت واختيار المكرمين، مــع الالتزام الكامل بالإجــراء­ات الاحترازية والوقائية والحفــاظ على التباعد الاجتماعي، وتعقيم أماكن العــرض تحــت إشــراف وزارة الصحــة، مثلمــا حدث في الدورة الأخيــرة، التي تم تنفيذ جميــع التعليمــا­ت الصحيــة بها، ولذلك لــم تظهر أي حالات كورونــا، وهذا ما ســنحرص عليه في الــدورة المقبلة، حفاظا على صحة الضيوف.يشار إلى أن المخرج علــي بدرخان التحق بالمعهد العالي للســينما وتخرج منه عام 1967، حيــث أخــرج أول فيلم طويــل له حمل اســم «الحب الذي كان» عــام 1973، وأخرج بعدها عددا من الأفلام المهمة، منهــا «الكرنك» «شــفيقة ومتولي» «الجوع» و«الراعي والنســاء». وقد أصدر مجلس الوزراء المصري قرارا باســتئناف المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية في مصر، بشــرط أن تقام فــي أماكن مفتوحة، مــع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترافية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. وأول المهرجانات التي ستقام بعد هذا القــرار هو المهرجان القومي للســينما المصرية، التي ســتنطلق فعاليات دورته الثالثة والعشــرين خلال شــهر مــارس/ آذار الجارى، بعــد أن توقف دورتين بسبب تفشي جائحة «كورونا». ويتولى الناقد الســينمائ­ي الكبيــر كمال رمزي الإشــراف علــى اســتكمال أعمــال دورة المهرجان الجديدة والتي قام بالإعداد لها المخرج الراحل الكبير د. ســمير ســيف، وقال كمال رمزي إن هذه الدورة تأخذ شــكلاً جديداً يماثل جائزة «أوسكار» وتشمل الأفــام الروائية الطويلة والقصيرة والتســجيل­ية والتحريــك التي تقدمت للاشــتراك من إنتاج أعوام ‪2020 ،2019 ،2018‬ والبالغ عددهــا 170 فيلم، حيث يقتصــر المهرجان هذا العام على مشــاهدات لجنتي التحكيم فقط دون عروض جماهيرية، وتقام مراسم توزيع الجوائز مساء الثلاثاء 23 مارس/آذار بمسرح الجمهورية.

وأضاف رمزي أن لجنتي تحكيم الدورة الجديدة - بدأت أعمالها الأسبوع الماضي - تضم كل من: أولا: لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة: السيناريست الكبير بشــير الديك «رئيســاً» وعضويــة كل من د. غادة جبارة، د. ثناء هاشم، مدير التصوير د. سمير فرج، الناقد مجدي الطيــب، المخرج عمر عبد العزيز ثانياً: لجنــة تحكيم الأفلام التســجيلي­ة والقصيرة والتحريك: المخرج والسيناريس­ــت إبراهيم الموجي «رئيســاً» وعضوية كل من د. آمنة الحضري، الناقد عصام زكريا، د. محمد عسر، المنتجة ماريان خوري، المخرجة نادين خان والمخرج طارق الزرقاني.

 ??  ?? علي بدرخان
علي بدرخان
 ??  ?? بشير الديك
بشير الديك

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom