Al-Quds Al-Arabi

لماذا تستهلك البتكوين طاقة كهربائية أكثر بعشر مرات من غوغل؟

-

■ لنــدن - أف ب:تواجــه عملــة البتكويــن الالكتروني­ــة التــي ارتفــع ســعرها أضعافــا مضاعفة خلال عام واحد، باستمرار انتقادات بســبب اســتهلاكه­ا الكبير للطاقة الكهربائية. فهل ســيؤدي انتشــار العمــات الرقمية على نطاق واسع إلى كارثة بيئية، حسب تحذيرات منتقدي هذا القطاع.

ما مدى استهلاك البتكوين للطاقة؟

يعتبــر مؤشــر «كامبريــدج بتكويــن إيليكتريسـ­ـيتي كونسامبشــ­ن إيندكــس» أن اســتهلاك البتكويــن الســنوي مــن الطاقــة الكهربائيـ­ـة قــد يصــل إلــى 128 تيــراواط في الســاعة، أي 0,6 فــي المئة مــن إنتاج الطاقة في العالم، ما يزيد بقليل عن استهلاك النروج.

وقــال المحلل فــي الوكالة الدوليــة للطاقة جورج كاميا إن هذه الأرقام «لافتة نســبة إلى بلدان متوسطة الحجم أو إلى تقنيــات حديثة أخرى مثل السياراتال­كهربائية)80تيراواط شعار البتكوين في الســاعة ســنة 2019( لكنهــا معتدلة أكثــر مقارنــة بتكنولوجيـ­ـات أخــرى مثل هــواء التكييف وآلات التهوية التي تســتهلك ألفي تيراواط في الساعة سنويا». وأشــار إلــى أن «غوغــل» اســتهلكت 12,2 تيــراواط فــي الســاعة ســنة 2019 كمــا أن مجمل مراكز البيانــات في العالم، باســتثناء تلك التي تُســتخدم لتعدين البتكوين، تســتهلك ما يقرب مــن 200 تيراواط في الساعة. ويبــدي الخبيــر الاقتصــاد­ي أليكــس دو فريس، الذي وضع أحد المؤشــرات الأولى في هذا الموضوع سنة 2016 تشاؤما أكبر، إذ يعتبر أن الارتفــاع الكبير المســجل أخيرا في سعر البتكوين سيرفع استهلاكها للطاقة الكهربائية إلى مســتوى يفــوق اســتهلاك كل مراكــز البيانات الأخرى. يعــود تخصيــص مراكــز بيانات عملاقة بشــأن البتكوين حــول العالم إلى المكافــآت المغرية المرتبطة بها. وتنص قواعد البكوين على أن الأشــخاص المشــاركي­ن في عمليات التعدين في الشبكة يثبتون عملهم من خلال حل مسائل حسابية معقدة لا ترابط مباشــرة بالتبادلات. فــي المقابل، يحصــل هؤلاء تلقائيــا علــى مكافــآت مــن البتكوين كل عشر دقائق. وهذا أحد المبادئ التأسيسية لأشــهر العمــات المشــفرة التــي رأت النــور ســنة 2008 علــى يد جهــة مجهولة أرادت اســتحداث عملة رقميــة لامركزية، وهو مــا يُعــرف بـ»إثبــات العمــل» الرامــي لضمان ســامة الشــبكة. واعتبر ميشــال روش الذي شــارك في إنشــاء مؤشــر «كامبريدج بتكوين إيليكتريسـ­ـيتي كونسامبشــ­ن إيندكــس» أنــه «رغم أن الآلات الحديثة تستهلك كميات أقل من الكهرباء، فإن اســتهلاكك­م منها سيزيد» لتلقي حصــة أكبر مــن البتكوين الممنوح للمشــاركي­ن في التعدين. وفي ظل تخطي سعر البتكوين 55 ألف دولار، يعمل المشاركون في التعدين بكامل طاقتهــم. يؤكد المدافعون عــن البتكوين أنه مع تطويــر مصــادر الطاقــة المتجــددة خصوصا على صعيــد المحطات الكهربائية، يبقى أثر هذه العملــة المشــفرة محــدودا على البيئــة. غير أن الباحثين في جامعة نيو مكســيكو خلصوا في 2019 قبل الارتفاع الجنوني أخيرا في الأسعار، أن كل دولار تــدرّه البتكويــن يخلّف 49 ســنتا مــن الأضــرار الصحيــة والبيئية فــي الولايات المتحدة.

التركز الجغرافي

إلى ذلك، يشــير معارضو استخدام العملات المشــفرة إلــى أن التركز الجغرافــي القوي في بعض مناطــق العالم، مثل إيــران التي تخضع لعقوبات دولية تمنعها من تصدير نفطها والتي تراجعــت فيهــا كلفــة الكهرباء بدرجــة كبيرة، ســجل عدد المشــاركي­ن فــي تعديــن البتكوين ازديادا كبيرا إذ تتيح العملات المشــفرة لهؤلاء الإفلات من رقابة واشنطن.

ولفــت إلــى أن المشــاركي­ن الصينيــن فــي التعديــن يســتفيدون في جــزء من الســنة من الإنتاج القوي للطاقــة المائية في جنوب البلاد. لكن في موســم انحباس الأمطار، ينتقلون إلى الشــمال حيث الكهرباء تُنتج على الفحم البني الذي يسبب تلوثا كبيرا.

ولفــت إلى أن «البصمــة الكربونية للبتكوين تتبدل بصورة كاملة بين شهر وآخر.»

 ??  ?? شعار غوغل
شعار غوغل
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom