Al-Quds Al-Arabi

صاحب مطعم فرنسي يعرض مساعدة سارقه بعد خروجه من السجن

- %

■ نيــس )فرنســا( ـأ ف ب: عرض صاحب مطعــم في جنوب فرنســا على لص حاول ســرقته، العــودة إلى المــكان بعــد إنهاء محكوميته الحالية بالسجن ستة أشهر، لمســاعدته على الإقلاع عن سرقاته المتكررة.

وقــال فيليــب لورنتــز 53) عامــاً( وهــو صاحــب مطعم في مدينة تولون الســاحلية جنوب شرق فرنســا: «وضعت له تحدياً

بالمجــيء لرؤيتي. عندمــا تتوافر لدينــا الرغبــة في الخــروج من المشــكلة، لا يحصــل ذلــك عبــر الاقتحــام بدافع الســرقة. فليأتِ لرؤيتي وسأستقبله بطيب خاطر وسنتولى الخطوات اللازمة معاً.»

وأضاف: «بعد الجلسة، اعتذر منــي وقال لــي إنه ســيعود. هل سيفعل ذلك بعد أشهر السجن؟ لا أعلم، لا أعرفه بما فيه الكفاية. أما من جهتي، فما قلتــه لم يكن كلاماً

توقيف موظفين زورا ملايين الدولارات في مشغل سري في جامعة بلغارية

■ صوفيــا ـأ ف ب:أعلنــت النيابة العامة والشــرطة في بلغاريــا توقيف موظفين فــي جامعة بلغاريــة لضلوعهما في تزوير عملات نقدية داخل مشــغل ســري في حرمها، وقدّرت قيمة المبالغ المزورة بملايين الدولارات.

وقد عثــر المحققــون الذين تعاونــوا مع الجهاز الســري الأمريكي، على عشرات آلاف القطع النقدية بقيمة ظاهرية تبلغ أربعة ملايين دولار معدة للتصدير إلى أوكرانيا، وأخرى بقيمة 3,6 ملايين يورو وجهتها أوروبا.

وقــال مدير هيئــة مكافحة الجريمــة المنظمة فــي بلغاريا لوبوميــر يانيف، للصحافيــن إن هذا الاكتشــاف «يدل على نشاط إجرامي واسع .»

والموقوفان هما رجل في ســن 48 عاماً وامرأة في ســن 54 عاماً كانا يعملان نهاراً في الجامعة ويخوضان أنشطتهما غير القانونية بعد الدوام وخلال أيام العطلة. وهما كانا يتقاضيان أموالاً توازي 10 مــن إجمالي قيمة الأوراق النقدية المزورة التي ينتجانهــا والتي تبدو للوهلة الأولــى «في جودة عالية نسبياً .» ولم تكن لديهما أي سوابق قضائية في هذا المجال. وقالت شرطة صوفيا إنها لا تملك «أي أدلة تظهر أن المسؤولين عن الجامعة» التي لم يُكشــف اسمها «كانوا على علم» بوجود هذا المشغل لتزوير العملات داخل الحرم الجامعي.

وأشارت النيابة العامة إلى أن عمليات التزوير هذه هي من الأضخم من نوعها في تاريخ البلاد.

في الهواء».

ويوظف لورنتز ستة عاملين في مطعمه ويستقبل باستمرار شباباً في دورات تدريــب، أصبح اثنان منهــم موظفين. وقــال: «أغاظني ســماعه يتوجــه إلــى القاضية بالقول إنه يرغــب في الإقلاع عن ذلك، لكنه لا يجد ما يســاعده من حوله وبأنه مضطر للتصرف على هذا النحو».

وفي الثالث مــن آذار/مارس،

أكثر من 10 ملايين إنسان نزحوا من ديارهم بسبب كوارث مناخية في 6 أشهر

■ ســنغافورة ـ رويتــرز: قالــت منظمة إنســانية، أمس الأربعــاء، إن 10.3 مليون إنســان نزحوا عن ديارهم بســبب كوارث ناتجــة عــن تغير المنــاخ مثــل الفيضانات والجفــاف فــي الأشــهر الســتة الماضية، معظمهم في آسيا.

وقــال الاتحــاد الدولــي لجمعيــات الصليــب الأحمــر والهــال الأحمــر إن نحــو 2.3 مليــون آخريــن نزحوا بســبب الصراعات في الفترة نفســها، مما يشــير إلــى أن الغالبيــة العظمــى مــن عمليــات النزوح الداخلي في الوقــت الراهن كانت بسبب تغير المناخ.

وقالــت هيلين برنــت، منســقة الهجرة والنــزوح لمنطقــة آســيا والمحيــط الهادي فــي الاتحــاد، إنــه علــى الرغــم مــن أن البيانات تغطي فترة ســتة أشــهر فحسب مــن ســبتمبر/أيلول العــام الماضي حتى فبراير/شــباط هــذا العــام، فإنهــا تلقي الضوء على اتجاه عالمي متســارع للنزوح المرتبط بالمناخ.

وأضافــت: «الأمور آخذة فــي التدهور حيث يفاقــم تغير المناخ عوامــل موجودة اقتحم يــان )20 عاماً( المحكوم 21 مرة ســابقاً، بعد ثلاثــة أيام من خروجه من الســجن في تولون، مطعم لورنتز في صحبة شــريك قاصر لمحاولــة ســرقة الكحول، ما أدى إلى تشــغيل جهاز الإنذار ووصــول الشــرطة. وبعدما ترك الأكياس مليئة بعبوات المشــروب وفــرّ من الجهــة الخلفية، نجحت الشــرطة فــي توقيفه بعــد فترة وجيزة.

مثــل الفقــر والصــراع والاضطــرا­ب السياســي». وذكر التقرير أن نحو 60 في المئة من النازحين في الداخل بســبب تغير المناخ في الشهور الستة الماضية كانوا في آسيا.

وقال علمــاء من مركز مراقبــة النزوح الداخلــي إن 22.7 مليــون شــخص فــي المتوســط ينزحون كل عام. ويشــمل هذا الرقم النزوح بسبب ظواهر جيوفيزيائي­ة مثــل الــزلازل أو ثــوران البراكــن، لكــن الغالبيــة العظمــى كانــت بســبب أحداث مرتبطة بالطقس.

وعلى مستوى العالم بلغ عدد النازحين 17.2 مليون إنسان في 2018 و24.9 مليون في 2019. ولــم تتوفر أرقام 2020 بالكامل حتــى الآن، لكــن تقريــر المركــز لمنتصــف العام كشــف أن 9.8 مليون نزحوا بســبب كوارث طبيعية في النصف الأول من العام الماضي. وكشــف تقرير لمعهــد الاقتصاد والســام في العام الماضي أنه من المتوقع أن يضطــر أكثر من مليار شــخص للهجرة بحلول 2050 بسبب الصراعات والعوامل البيئية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom