Al-Quds Al-Arabi

المغرب يوصي بمواصلة استعمال لقاح «أسترازنيكا» والحمّامات التقليدية تعيد فتح أبوابها

- الرباط ـ «القدس العربي»:

تفاعــاً مــع النقــاش العالمي حــول لقاح "أســترازني­كا" وأعراضــه الجانبية المحتملة، أكدت وزارة الصحة المغربية أنها تتابع سلامة لقاحات فيــروس "كورونا" المتوفرة في البلاد بشــكل مســتمر، من خلال متابعة ودراســة حالات الأعــراض الجانبية والأدلــة العلمية والبيانــا­ت المتوفــرة حولها محليــاً ودولياً بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.

كما أعلنــت أنه إلــى حــدود أول أمس لم تســجل أية وفاة ضمن المســتفيد­ين من لقاح "أســترازني­كا" نتيجــة مضاعفــات الأعراض الجانبية للقاح.

وفي بيان اطلعت عليــه "القدس العربي"، أفــادت الــوزارة المذكــورة أن "اللجنــة الاستشــار­ية لليقظــة الدوائيــة" اجتمعــت الأربعاء، لدراســة وتقييم الأعراض الجانبية المتمثلــة في حالات جلطــات دموية أو حالات تخثــر لدى المســتفيد­ين للقاح "أســترازني­كا "المســتعمل لتطويــر المناعــة ضــد فيروس كوفيد-19.

وأكــد البيــان أن أعضاء اللجنــة أجمعوا علــى أن فوائــد اللقاح المشــار إليــه تفوق مخاطره، وأنه ليس هناك أية صلة مباشــرة بين هذه الأعراض الجانبية واســتعمال لقاح أســترازني­كا. ولذلك، فهي توصــي بمواصلة اســتعماله في حمــات التلقيــح على صعيد ربوع البلاد.ودعــت وزارة الصحة المواطنين والممارسين الصحيين إلى إبلاغ "المركز الوطني لليقظة الدوائيــة" عبر البوابــة الإلكتروني­ة المخصصة لهذا الغرض عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونــا؛ مؤكدة أن حماية ســامة وصحة جميع المواطنــا­ت والمواطنين هي من أولوياتهــ­ا ولن تدخر أي جهد لتحقيق ذلك؛ كما أنه في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وســامتها ســيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية لها.

في السياق ذاته، أكدت مديرة المركز المغربي لمحاربة التســمم واليقظة الدوائية، رشــيدة السليماني بنشــيخ، أن لا علاقة بين استعمال لقاح "أسترازنيكا" وحدوث حالات جلطات أو حالات التخثر لدى المستفيدين منه.

وقالت في حوار خصت به القناة الإخبارية )إم 24( التابعة للمجموعــة الإعلامية لوكالة الأنبــاء المغربية، إنه على مســتوى المعطيات المتوفرة "موقف المغرب اليوم، هو أنه لا توجد أيــة صلة يمكــن رصدها بين اســتخدام لقاح أسترازنيكا وظهور حالات جلطات دموية".

وتابعت أنه "فــي المغرب، لدينا أربع حالات من هذه الجلطــات ظهرت بعد نحو أســبوع أو عشــرة أيام من تلقي اللقــاح"، موضحة أن هذه الحالات ظهرت لدى مســتفيدين مسنين لديهم عوامل اختطار أخرى كمرض الســكري أو ارتفاع ضغط الدم أو قلة النشــاط البدني. وأكدت أنه "عموماً، مؤشــر حــالات الجلطات الدموية يكون 1,5 لكل ألف شــخص، بينما في المغرب من أصل خمســة ملايين شخص تلقوا اللقــاح هناك فقــط أربع حالات مصــرح بها، أي بمؤشــر أقل من حالة واحــدة لكل مليون شخص".

وقالــت "إن المرضى الأربعــة الذين ظهرت عليهم حالات الجلطــات الدموية لهم بالضبط نفــس خصائــص المرضــى الآخريــن الذين يســتقبلون­هم بشــكل منتظم وليــس لتلقي اللقاح".

و أوردت مديــرة المركــز المغربــي لمحاربة التســمم واليقظة الدوائية "أننا اليوم، نوجد في مرحلة المراقبة بهدف الكشــف السريع عن الحالات غير المرغوب فيها"، مفيدة بأن نســبة 50 في المئة من الحالات الواردة هي من الأنواع العادية المتوقعة.

وأدلى رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثمانــي، بدلوه في الموضــوع، خلال كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي أمس الخميس، حيث أوضــح أن اللجنة العلميــة في المغرب أصدرت رأيها العلمي حول لقاح "أسترازنيكا"، والذي انطلق من دراســة دقيقة وعلمية لآثار هذا اللقاح فــي البلاد، وعبــر العالم، قبل أن يخلص إلى إقرار الاســتمرا­ر في اســتعماله في عمليــة التلقيح، وهو الــرأي الذي يطابق موقف منظمة الصحة العالمية وموقف الوكالة الأوروبية للأدوية.

وأثنى علــى جهود جميــع القطاعات التي تعمل على توفير المزيد من اللقاحات في سبيل تحقيق الهدف المحدد، وهــو تلقيح 70% من المواطنــا­ت والمواطنين، معلناً أنــه جرى إلى حدود أمس تقديم حوالي 6 ملايين جرعة، مما يجعل المغرب يتصدر دول القارة الإفريقية في هذا الخصوص.

مستجدات

أما على صعيــد حملة التطعيم فــي المغرب، فقد بلغ عدد المســتفيد­ين من الجرعة الأولى من اللقاح أربعــة ملايين و244 ألفاً و651 شــخصاً. فيما اســتفاد مليون و116 ألفاً و81 شــخصاً من الجرعة الثانية. وبخصوص مستجدات الحالة الوبائيــة في المغرب، فقد أعلن مســاء أول أمس الأربعاء عن تســجيل 466 حالــة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و578 حالة شفاء، و8 حالات وفاة خلال 24 ســاعة. الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحــالات الإصابة المؤكدة في المغــرب إلى 490 ألفــاً و88 حالة منذ الإعلان عــن أول حالة فــي 2 آذار/ مــارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشــفاء التام 477 ألفاً و305 حالات، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8745 حالة.

أما مجمــوع الحالات النشــطة التــي تتلقى العلاج حالياً فيبلــغ 4038 حالة. في حين أفادت المعطيات الرســمية أن عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة في أقســام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال 24 ســاعة يبلغ 57 حالة، ليصل العــدد الإجمالي لهذه الحــالات إلى 408 حالات. أما معدل ملء أســرة الإنعاش المخصصة لـ)كوفيد-19(، فقد بلغ 12,9 في المئة.

الحمامات

وأعــادت الحمامات التقليدية والرشاشــا­ت العمومية في مدينة الــدار البيضاء فتح أبوابها في وجه زبائنها أمــس الخميس، بعد توقف دام أكثر من ستة أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية الناتجة عن كوفيد 19.

ورحبــت "نقابــة أربــاب الحمامــات" فــي بيــان اطلعت عليه "القــدس العربــي" بالقرار الذي ســيعيد الحيوية والنشــاط لهذا القطاع الذي عاش إكراهات حقيقية طيلة سنة متوالية، كما أعربــت عن اعتزازهــا بهذا المكســب الذي اعتبرت أنــه جاء بعد نضال مســتميت لمختلف العاملين في القطاع، من أجــل الدفاع عن مصدر قوت عيشــهم اليومي، مثنية على جهود الاتحاد العام للمقاولات والمهن في هذا المجال.

وجــددت مطالبتهــا للحكومــة المغربية من أجل دعــم أرباب الحمامات عــن طريق تمكينهم من قرض بنكي بفائدة ميســرة، مع إعفاء الأداء لمدة ســنتين، حتى يتمكنوا من صيانة حماماتهم وانطلاق عملهم من جديد. كما دعت الحكومة إلى الإسراع بدعم العاملين في الحمامات كما وعدتهم بذلك مــن خلال تدخــل وزير حقوق الإنســان والمجتمــع المدنــي والعلاقة مع البرلمــان، حتى يستطيعوا ولو نســبياً من تغطية بعد مصاريف

شهر رمضان الكريم.

وخلــف خبر افتتــاح حمامــات البيضاء من جديد فرحة عارمــة في صفوف العاملين، خاصة "الكســالة" الذين فقدوا مــورد رزقهم منذ بداية الجائحــة، وكذلك لــدى المواطنــن الذين طال انتظارهم مــن أجل الولوج مــن جديد إلى هذه الفضاءات.

وفي هــذا الصدد، أكد ربيع أوعشــي، رئيس الجامعــة الوطنية الجمعيات أرباب ومســتغلي الحمامــات التقليديــ­ة والرشاشــا­ت بالمغرب، لصحيفــة "الصحراء المغربيــة" أن قرار الإفراج عن الحمامات جاء نتيجة فتح الحوار مع الجهات الوصيــة على القطــاع، منوهــاً بالتدخل الذي اتخذته وزيرة الســياحة والصناعة التقليدية، أخيــراً، التي قال إنها اســتمعت إلى مشــاكلهم

ووعدتهم بإيجاد حل مستعجل.

وأضــاف أن أربــاب الحمامات ســيلتزمون بالتدابيــ­ر الوقائية من قبيل الحفاظ على الطاقة الاســتيعا­بية المتمثلــة في 50 فــي المئة، ووضع المعقمــات وتنظيف كل مرافق الحمامات بشــكل مستمر، حفاظاً على سلامة الزبائن.

يذكر أن جهة الدار البيضاء - ســطات تضم مــا يقارب 4000 حمام تعاني وضعية هشاشــة، وتشــغّل عدداً من العاملين الذيــن فقدوا مورد رزقهــم، علماً أن وزيــر الدولــة المكلف بحقوق الإنســان والعلاقات مع البرلمان، كشف، أخيراً، عن أنه ســيتم قريبــاً تقديم تعويضــات مالية لمســتخدمي الحمامات التقليدية التي تم إغلاقها جراء تفشــي جائحة فيروس کورونا المستجد، عن فقدان العمل.

 ??  ?? وزارة الصحة المغربية توصي باستعمال لقاح «أسترازنيكا»
وزارة الصحة المغربية توصي باستعمال لقاح «أسترازنيكا»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom